كم عدد التلسكوبات في مرصد العجيري الفلكي ؟

الكاتب: رامي -
كم عدد التلسكوبات في مرصد العجيري الفلكي ؟
كم عدد التلسكوبات الموجودة في مرصد العجيري الفلكي، وكم عدد التلسكوبات الموجودة في مرصد العجيري الذي يعد من أهم المراصد الفلكية في الكويت يحتوي هذا المرصد على عدة تلسكوبات ترصد الشمس والأجرام السماوية الأخرى، كما يحتوي على العديد من أدوات الرصد الأخرى، وقد بدأ الأمر، لكنه استطاع إنشاء مرصد كبير في منطقة الخليج للتعويض عن ذلك.

رصد مرصد العجيري الفلكي
كم عدد التلسكوبات الموجودة في المرصد
الإنجازات المتميزة مرصد العجيري
رصد مرصد العجيري الفلكي

افتتح مرصد العجيري في الكويت يوم الثلاثاء 6 شعبان 1406 هـ الموافق 15 أبريل 1986 م من قبل أمير دولة الكويت تكريما لجهود عالم الفلكصالح محمد صالح عبد العزيز العجيري في النشر. العلم وتأسيس العلماء في مجال علم الفلك. يذكر أن عمر العجيري يبلغ من العمر مائة عام. حيث ولد يوم الأربعاء 7 شوال / 1338 هـ الموافق 23 يونيو 1920 م ولا يزال على قيد الحياة حتى يومنا هذا، ويقع مرصد العجيري في منطقةالزهراء داخل دولة الكويت.

كم عدد التلسكوبات الموجودة في المرصد

يحتوي مرصد العجيري الفلكي على ستة تلسكوبات على قاعدة واحدة، ولكل من هذه التلسكوبات استخدامات محددة تختلف عن الأخرى. بعضها متخصص في مراقبة الشمس، والبعض الآخر متخصص في مراقبة الأجرام السماوية والأقمار والنجوم والكواكب الأخرى. هذا المرصد هو المرصد الفلكي الأول الذي يقدم جميع خدماته للمتطرفين من المواطنين على مستوى الخليج العربي بأكمله. حالة.

يرغب العديد من محبي العلوم الفلكية في دولة الكويت في معرفة عدد التلسكوبات الموجودة في مرصد العجيري المعروف. يحتوي هذا المرصد على ستة تلسكوبات يمكنها مراقبة الشمس والأجسام الأخرى في السماء، وقد تمكن هذا المرصد من رصد العديد من المذنبات، منها مذنب هالي ومذنب شومكر، وكذلك مراقبة مرور عطارد أمام الشمس أيضًا. .

نتابع أخبار المرصد ادعى الفلكي الدكتور صالح العجيري أن مرصد العجيري من أكبر المراصد في منطقة الخليج العربي، وهو تذكار وطني وعلمي بارز يستفيد منه داخل أو خارج دولة الكويت.

وقال في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة الذكرى العشرين لانشاء المرصد الذي يصادف اليوم ان الاهمية الكبرى للمرصد بدأت منذ افتتاح سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الاحمد. افتقرت منطقة الخليج العربي إلى وجود مرصد فلكي، وكانت دولة الكويت رائدة في إنشاء هذا المرصد ليكون أول مرصد فلكي في منطقة الخليج العربي يخدم علماء الفلك وعامة الناس.

وأضاف أن أهميتها تبرز لموقعها المميز، لقربها من خط الاستواء، ومن خلال السماء الجنوبية يمكن رؤية ما لا يراه الأوروبيون.

وأشار إلى أن المرصد منذ إنشائه حتى الوقت الحاضر يعتبر من أكبر المراصد في منطقة الخليج العربي، لأن المراصد تقاس بقطر المرآة التي تحدد كمية التلسكوب وحجمه. . قطر المرآة في المرصد 20 بوصة وفي دول الخليج أقل من ذلك.

شباب

وأكد أن هناك مجموعة من الشباب الذين برزوا في النادي العلمي من ذوي الخبرة والدراية في علم الفلك ومواكبة التطور الحاصل في هذا العلم حول العالم، وهناك تواصل وتعاون. بين المرصد والمراصد المختلفة حول العالم سواء العربية أو الأجنبية في تبادل المعلومات والخبرات بمختلف الوسائل والعلماء إلى جانب عقد المؤتمرات والندوات في علم الفلك ومستجداته.

موقع

ويرى الدكتور العجيري أن موقع المرصد بات غير ملائم نتيجة الزحف العمراني المجاور له وما يعانيه من تلوث ضوئي وبيئي واهتزاز على الأرض نتيجة مرور المركبات. معه.

التكريم

من جهته قال مدير ادارة الفلك بنادي العلوم الكويتي المهندس مساعد الحماد ان فكرة انشاء المرصد جاءت عام 1980 لتكريم الفلكي الاولالدكتور صالح العجيري. . الكويت تسمية المرصد باسم التقدم العلمي، تقديرا للدور البارز الذي لعبه في خدمة وطنها في مجال علم الفلك، وللمكانة الكبيرة التي احتلها على مستوى دولة الكويت والوطن العربي.

وزعم أن تلسكوب المرصد العجيري يتكون من ستة تلسكوبات ذات قاعدة نظام شوكي، ولكل تلسكوب استخدام محدد للرصد الفلكي، بعضها مخصص للرصد الشمسي، والبعض الآخر لضبط الكواكب والأجرام السماوية.

الأكبر

وأضاف أن التلسكوب الرئيسي هو من الطراز العاكس، بقطر مرآة 20 بوصة ووزن 40 كيلو جرام، وهو من أكبر تلسكوبات المراقبة المصممة خصيصًا لرصد الكواكب البعيدة والأجرام السماوية، بالإضافة إلى 20 تلسكوبًا. . بوصة من نموذج شميدت المخصص للصور الفلكية وثلاثة مناظير كل منها 6 بوصات. أحدهما لضبط الشمس والبقع الشمسية، والثاني لضبط اللهب الشمسي والنشاط الشمسي، والآخر لتصوير القمر والكواكب الساطعة حتى طرف تلسكوب 3 بوصات لمراقبة الشمس. باستخدام الهيدروجين منقي.

تمرين

وأوضح الحماد أن إدارة الفلك بالنادي العلمي تقوم بتدريب وتثقيف أعضاء النادي الجدد والمنتسبين في مجال الرصد والتصوير الفلكي من خلال تلسكوب مرصد العجيري. كما تجري تدريبات ميدانية كل عام لمشاريع التخرج لطلاب وطالبات التعليم الجامعي والتطبيقي وخاصة قسم الفيزياء في كلية التربية والتكنولوجيا الأساسية وكلية التربية الأساسية. بجانب الدورات التدريبية الفلكية للهواة عامة وهواة علم الفلك.

وأضاف أن أنشطة المرصد تتركز على الجانب التربوي والثقافي لعلم الفلك، حيث يستقبل المرصد زيارات يومية للمرصد من قبل تلاميذ المدارس بمختلف المراحل وكليات الجامعات والهيئات العامة وجمعيات النفع العام وجميع محبي علم الفلك بمختلف فئاتهم الكويتية. وكذلك زيارات علمية من وفود عربية وأجنبية من خارج الدولة. الكويت.

الإنجازات المتميزة مرصد العجيري

وهناك العديد من الإنجازات العلمية للمرصد ومنها تصوير المتهم هايلي في سماء الكويت في أكتوبر منذ عام 1985، في وقت لم تستطع دولة إسلامية تصويره حيث كان يمشي كل 76 عاما.

تم التقاط وتصوير حدوث Shoemaker على كوكب المشتري في عام 1994، وتم التقاط ظاهرة كسوف الشمس في عام 1999 وتصويرها، وفي عام2003 تم التقاط وتصوير مرور عطارد أمام القرص الشمسي، واقترب المريخ من الأرض، حدث وقع كل 64000 سنة.

وأضاف أنه في عام 2004، تم ضبط مرور كوكب الزهرة أمام القرص الشمسي، وهو حدث يحدث كل 100 عام، وتصويره، وتم ضبط وتصوير مشتبه به تم اكتشافه مؤخرًا يُدعى Match Holes، وفي عامي 2005 و 2006 تم تصوير الجزء الجزئي. كسوف الشمس. تم التقاطه وتصويره، ووثائقالمرصد وتصوير زخات النيازك كل عام في محطاته.

أما التلسكوب في المرصد فيتكون من تلسكوبين رئيسيين يبلغ قطر المرآة الأساسية 50 سم أحدهما ذو مجال ضيق والآخر مجال أوسع فيالسماء. بالإضافة إلى ذلك، هناك ثلاثة تلسكوبات مساعدة لتحديد جزء السماء المراد التحكم فيه حيث يعمل المرصد. يتم تشغيل المنظارين الداخليين بطريقتين، الأولى يدويًا حيث يتم فتح القبة وتوجيه المنظار بالضغط على الأزرار لإيصال التيار الكهربائي إلى الدوائر الإلكترونية في الجهاز ومحركاته. الطريقة الثانية عن طريق الكمبيوتر ويتم ذلك في حالة توصيل المنظارين الداخليين. (تابع) لمرصد الأجيري استخدامات عديدة، حيث يقدم علم الفلك وينشر الثقافة الفلكية في الكويت. كما ينظم المرصد دورات تدريبية لأعضاء الأندية والمدارس العلمية بوزارة التربية والتعليم وأعضاء الأقسام الأخرى، بحيث يتلقى الطالب محادثات نظرية حول الموضوعات الفلكية والدروس العملية وبعض الملامح المتعلقة بعلم الفلك وممارسة علم الفلك. وتصوير تنظيم زيارات يومية لطلاب المدرسة للاطلاع والاستفادة. يرصد مرصد العجيري المذنبات كما حدث خلال برامج المدعى عليه هالي، حيث يرصد التحولات التي تحدث في نواتها، ويدرس العناقيد النجمية المفتوحة، حيث يمكنه معرفة عمرها وتحديد مصير النجوم المجهولة. فيهم. يقوم المرصد بإجراء دراسة قياس ضوئي للمجرات من أجل تحديد أبعادها وأنواعها، ودراسة النجوم المتذبذبة كدالة لمعان النجم بالنسبة للوقت، وما إذا كان التغيير دوريًا أو له طابع الانتظام أم لا. . يدرس المرصد أيضًا النجوم المزدوجة لاكتشاف حركة كل نجم حول النجم الآخر. ومن ابرز مشاريع مرصد العجيري مشروع الكواكب الذي افتتح في تشرين الثاني (نوفمبر) 1995 والذي تبرع فيه بتكاليف انشائه البالغة نحو 275 الف دينار كويتي للشركة الكويتية للتقدم العلمي. وهو نظام علمي متكامل ومركز علوم إشعاعية للمنطقة. هذه القبة من طراز سبيتز 512، ويبلغ قطرها الداخلي 10 أمتار وقطرها الخارجي 13 مترًا، وتتسع لحوالي 70 متفرجًا. ينقسم جهاز التحكم في القبة الرسمي إلى ثلاثة أنواع من التشغيل، يدويًا وآليًا، عن طريق جهاز كمبيوتر أو عمليات متعددة. خلال الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت عام 1990، تعرض مرصدالعجيري للتدمير والسرقة، إلا أن حدة صاحب السمو أمير البلاد هو أن أعضاء نادي العلوم، وعلماء الفلك الهواة، و طلاب الجامعات الأكاديميون والمواطنون، الذين ارتبط الكثير منهم بأنشطة وأعمال وبرامج مرصد العجيري وأنشطته، يواصلون ممارسة أنشطته وتنمية معارفه، وقد أمر سموه بتكليف شركة الكويت للنهوض. العلوم لدراسة المعدات والأدوات التي يحتاجها المرصد لإعادة بنائه. (تتمة) في يناير 1993، تم تركيب جهازكمبيوتر متطور في مرصد العجيري لاستقبال الصور العاجلة لتقلبات الأرصاد الجوية في مختلف دول العالم عبر الأقمار الصناعية. يتكون هذا النظام من جهاز كمبيوتر مزود ببرنامج متخصص لاستقبال وتحليل صور الأرصاد الجوية، بالإضافة إلى نظام استقبال مكون من هوائيين، أولهما هوائي مكافئ موجه إلى قمر صناعي ثابت يدور على خط الاستواء عند مستوى خط طول غرينتش بزيادة قدرها 36500 كم، بينما تم تحديد الهوائيالآخر لاستقبال إشارات الأقمار الصناعية التي تدور بتكبير منخفض نسبيًا وفي المدارات القطبية. كما يستقبل النظام صورًا من القمر الصناعي الأوروبي Meteosat-4 بشكل منتظم على مدار اليوم والذي يغطي، بالإضافة إلى كل أوروبا والقارة الأفريقية والشرق الأوسط، ثم ينقل الصور عبرقمر صناعي آخر فوق المحيط الأطلسي. المنطقة. لتغطية منطقة أمريكا الجنوبية وأمريكا الشرقية بأكملها.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook