كم عدد القارات وماهي

الكاتب: رامي -
كم عدد القارات وماهي
"






كم عدد القارات وماهي وكيفية نشأة القارات وأكبر قارات العالم، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

محتويات الموضوع
كم عدد القارات وماهي
أسماء قارات العالم
قارات العالم السبع
اكبر قارة في العالم
معلومات مختلفة عن قارة آسيا
معلومات عن قارات العالم
كم عدد القارات وماهي

تُعرف القارة عادة بأنها كتلة أرضية كبيرة جدًا، محاطة من جميع الجوانب تقريبًا بالمياه وتحتوي على عدد من الدول، ولا يتفق العلماء تقريبًا في كم عدد القارات فمنهم من يعرفها على أنها ست أو سبع وحتى ثمانية، وكلٌ له رأيه الذي يكاد يجزم أنه صحيح فمنهم من يجمع أوروبا وآسيا في قارة كبيرة مسميًا إياها أوراسيا، ومنهم من يجمع الأمريكتين كقارة واحدة، ومنهم من أضاف قارة جديدة.

أسماء قارات العالم

– قارة أوروبا: مساحة اليابسة فيها تبلغ 7,769,964 كم مربع، أما عدد سكانها فهو 738,849,000 (2016) وأكبر مدينة في أوروبا هي إسطنبول في تركيا، ويشار إلى أن قارة أوروبا هي واحدة من أصغر القارات السبع بعد أستراليا، مع 7? من مساحة اليابسة في العالم، ومع ذلك فإن أوروبا تعد موطنًا لحوالي 11? من سكان الأرض، وهي ثاني أكثر قارات العالم اكتظاظًا بالسكان، وتتكون من حوالي 50 دولة وعدة أقاليم، وتعد روسياأكبر دولة في أوروبا، والمنطقة التي تشغلها مدينة الفاتيكان في إيطاليا هي الأصغر، كما تضُم أوروبا جزرًا مثل أيسلندا وصقلية والجزر البريطانية، ويحيط بها العديد من المسطحات المائية مثل البحر الأبيض المتوسط ??والبحر الأسود ، والمحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي.
– قارة آسيا: تبلغ مساحة اليابسة في آسيا 44,029,797 (كم²) وعدد السكان فيها 4,494,302,221 (2016) وأكبر مدينة فيها هي طوكيو في اليابان، وتغطي آسيا حوالي 9? من سطح الأرض مما يجعلها أكبر القارات، كما أنها موطن لمعظم السكان الذين يقدر عددهم بـ 4. 3 مليارات نسمة لغاية عام 2015 والذي يمثل ما يقارب 60? من سكان العالم،وهذا العدد الكبير من السكان أدى إلى جعلها جزءًا حيويًا من الاقتصاد العالمي، وتحتوي آسيا على بعض أقدم الحضارات بين القارات السبع بما في ذلك دولتي الصين واليابان، وتشمل شبه الجزيرة العربية بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت، وتضم القارة أيضًا مراكز التصنيع في الهند واليابان وهونج كونج والتي تعد مركزًا رائدًا للخدمات المصرفية والشركات، وتمتلك قارة آسيا معالم جغرافية مميزة ومن أبرزها جبال الهيمالايا، وهي أكبر سلسلة جبال في العالم، وفيها أيضًا صحراء جوبي وهي واحدة من أكبر الصحاري في العالم، وفيها سيبيريا التي تتجمد في الطرف الشمالي للقارة في معظم أيام السنة، في حين أن منطقة جنوب آسيا استوائية ودافئة، والرياح الموسمية في الهند والبلدان المجاورة تُسبب فيضانات دورية، وقد تكون تقلبات درجات الحرارة في بعض المواقع شديدة، ومن ناحية أخرى تعاني آسيا من أكثر الآثار المدمرة لتغير المناخ، إذ تتآكل سواحل بعض البلدان وقد تختفي بعض الجزر قريبًا.

– قارة إفريقيا: تبلغ مساحة اليابسة في إفريقيا 28,489,869 (كم²) وعدد سكانها 1,119,307,147 (2016)، كما أن أكبر مدينة فيها هي لاغوس في نيجيريا، وتأتي إفريقيا في المرتبة الثانية من حيث الحجم بين قارات العالم السبع، وينتشر سكان قارة إفريقيا في 54 دولة مختلفة فيها، وهذه القارة هي موطن لـ 15? من سكان العالم، والقارة تشكل 20? من إجمالي مساحة اليابسة على كوكب الأرض، كما يمر خط الاستواء عبروسط القارة، وهو يوفر مناخات دافئة ومدارية إلى حدّ كبير في بعض المناطق، ويعاني القسمان الشمالي والجنوبي في إفريقيا من ظروف معتدلة، وتعد إفريقيا أيضًا مسقط رأس البشرية.
– قارة أمريكا الشمالية: وهي ثالث أكبر القارات من حيث مساحة اليابسة التي تبلغ 23,309,892 (كم²)، ورابع أكبرها من حيث عدد السكان الذي يصل إلى 57924000 (2016) نسمة، وتضُم أمريكا الشمالية 24 دولة، أكبرها من حيث المساحة هي كندا، والمدينةالأكثر اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الشمالية هي مكسيكو سيتي في المكسيك، وتتميز أمريكا الشمالية بمناخ متنوع للغاية، إلى جانب تنوع الحياة البرية والجغرافيا، إذ يتراوح مناخها والجغرافيا فيها من درجات حرارة الصحراء القاسية في وادي الموت إلى جبال ماكينلي المغطاة بالثلوج إلى أكبر بحيرة للمياه العذبة في الولايات المتحدة وثاني أكبر بحيرة في العالم وهي بحيرة سوبيريور.

– قارة أمريكا الجنوبية: تبلغ مساحتها 15,539,928 (كم²) وعدد سكانها 4143232 (2015)وأكبر مدينة فيها ساو باولو في البرازيل، وتُعد قارة أمريكا الجنوبية هي الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية الأكبر وتقع في نصف الكرة الجنوبي، كما يمر خط الاستواء عبرها مما يوفر مناخًا استوائيًا للكثير من مساحة اليابسة مع وجود ظروف معتدلة في الجنوب، وهي محاطة بالمحيط الهادئ على الحدود الغربية والمحيط الأطلسي على حدودها الشرقية، وتتكون من 12 دولة، أكبرها من حيث المساحة والسكان هي البرازيل، وهيموطن للتنوع البيولوجي، إذ تشمل جبال الأنديز وغابات الأمازون المطيرة وشلال أنجيل فولز وصحراء أتاكاما وبحيرة تيتيكاكا وحيوانات اللاما والألبكة.
– قارة أستراليا: ويبلغ عدد سكان أستراليا 39,901,000 (2016)، ومساحتها 5,179,976 (كم²)، وأكبر مدينة فيها هي سيدني، وتعد أستراليا هي أصغر القارات السبع، ونتيجة لجغرافيا القارة وحجمها يشار إليها عادةً باسم قارة جزيرة، وهي محاطة بمحيطين هما: المحيط الهندي والمحيط الهادئ، وتُعد القارة الأكثر عزلة وبُعدًا في القارات السبع والأقل تأثرًا بهجرات الناس والنباتات والحيوانات، وقد أدى ذلك إلى وجود مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات النادرة في العالم مثل؛ الكنغر والكوالا والدنغو والابي والومبات.
– القارة القطبية الجنوبية: وتسمى أيضًا قارة أنتاركتيكا، تبلغ مساحتها حوالي 12,949,940 (كم²) وعدد سكانها هو 4,912 (2015) وأكبر مدينة فيها هي محطة مكموردو، وهي تقع في أقصى الجنوب على الأرض بين الأنهار الجليدية الكبيرة والطقس البارد، وهذا يجعل القارة القطبية الجنوبية الأقل سكانًا على الأرض، تعرف بأنها أبرد مساحة على اليابسة ولديها عدد قليل من النباتات والحيوانات المحلية؛ لأن معظمها مغطى بألواح جليدية يمكن أن يصل سمكها إلى أكثر من ميل واحد تشكل أنهارًا جليدية دائمة.

قارات العالم السبع

القارات هي كتلة الأرض الكبيرة التي نراها على أرضنا . هذه الكتلة البرية الصلبة تضم كلا من الناس والكائنات الحية الأخرى التي تمشي أو تزحف ، وتتكون من العديد من البلدان . وهناك أيضا العديد من كتل الأرض الصغيرة التي نسميها كجزر ، إلا أن القارات الكبيرة جدا في الحجم مقارنة بتلك الجزر . هناك 7 قارات على وجه الأرض . كثير من الناس يجمع بينالقارتين آسيا وأوروبا في قارة واحدة ويدعوها بـ أوراسيا . وآخرون كثيرون يجمعون القارتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية في واحدة ويطلق عليها القارة الأمريكية . ولكن بشكل عام هناك سبع كتل أرضية كبيرة على وجه الأرض ، وهي أفريقيا ، القارة القطبية الجنوبية ، آسيا ، أستراليا ، أوروبا ، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية .

اكبر قارة في العالم

تتباين قارات العالم السابع من حيث مساحة كل منهم بشكل كبير جدًا، وقد أشار الخبراء إلى أن اكبر قارة في العالم هي قارة آسيا التي تأتي بمساحة قدرها 44,579,000 كيلو متر مربع يُمكننا القول بأن قارة آسيا هي اكبر قارة في العالم بفارق يزيد عن 14 مليونكيلو متر مربع عن القارة التي تليها في القائمة وهي قارة أفريقيا وهي أيضًا أكبر قارة من حيث عدد السكان، في حين أن أصغر قارة في العالم هي قارة استراليا.

معلومات مختلفة عن قارة آسيا

-هناك العديد من المعلومات الأخرى التي يجب معرفتها عن قارة آسيا وتختلف هذه المعلومات عن بعضها ومن هذه المعلومات ما يلي:
– تعتبر مدينة طوكيو التي تكون تابعة لدولة اليابان من أكبر مدن هذه القارة وذلك من حيث المساحة.
– تعد قارة آسيا موطن لجميع الحضارات القديمة والتي أنشئت حول الأنهار ومن هذه الحضارات حضارة وادي السند والهونجي وكذلك حضارة بلاد ما بين النهرين.
– تضم قارة آسيا العديد من أنظمة السياسة بين دولها.

معلومات عن قارات العالم

إنّ عدد قارات العالم هو سبع قارات، وتتميّز كل قارة من القارات السبع في العالم عن غيرها بالعديد من الصفات المختلفة، كما تختلف بطبيعة الحياة التي تنتشر فيها من حيث طبيعة الحياة البرية والأحيائية، وعدد البلدان التي تضمها، بالإضافة إلى اختلافات أخرى، كما قد تتشابه في صفات عديدة، وأهم المعلومات عن قارات العالم ما يأتي: تُعدّ قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان، ويُطلق عليها اسم القارة السوداء، وتضم 54 بلدًا، ويسكن فيها ما يقارب مليار شخصن أما مناخها فهواستوائي بشكلٍ عام، وهي موطن للكثير من الأحياء البرية المهددة بالانقراض. تتميز القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) بأنّها تتكون من أنهار جليدية متجمدة بشكل دائم، وهي أقل القارات سكانًا، وفيها تنوع قليل من النباتات والحيوانات، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث المساحة، وهي القارة الأكثر برودة وجفافًا. تُعدّ قارة أسيا أكبر القارات السبع، وتغطي ما نسبته 9% من مساحة الكرة الأرضية، وهي القارة التي يعيش فيهاأكثر سكان العالم، والجدير بالذكر أنه لا يمكن فصل حدود آسيا عن أوروبا بشكلٍ واضح، لأن هاتين القارتين تشكلان كتلة أرضية واحدة. يُعرف عن قارة أستراليا بأنها قارة البلد الواحد، وتأتي في المرتبة السادسة بين قارات العالم من حيث المساحة، وموقعها معزول عن باقي القارات، لذلك تسمّى القارة الجزيرة"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن ملح الليمون
قصة ريبونزل والساحرة الشريرة
معلومات عن حمض الفوليك
فوائد الماء للكلى
طريقة تحضير فتة الموزات
قصة خيالية بعنوان علي بابا
فيتامين د وأهميته الكبيرة
معلومات هامة عن حمض الفوليك
طريقة تحضير تكة لحم الغنم
طريقة صنع حلاوة الجبن بالموزاريلا
قصة عقلة الأصبع
فوائد الكالسيوم وفيتامين د المهمين
أهمية فيتامين ب1 للأطفال
طريقة تحضير موزات الغنم بالصلصة الحارة
قصص لتعليم الأطفال القراءة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook