كيفية إدارة الموارد البشرية في المشروع

الكاتب: رامي -
كيفية إدارة الموارد البشرية في المشروع
"

كيفية إدارة الموارد البشرية في المشروع.

إدارة الموارد البشرية للمشروع تهتم بجميع العمليات التي من قدرتها إدارة شؤون الأفراد المنفذين للمشروع، بتحديد المسؤوليات الموكلة إليهم بطريقة جيدة يجعل كل شخص يَعي ما هو مطلوب منه ليحقق أهداف المشروع، كما يجب إدخال هؤلاء الأشخاص في أول المشروع أي خلال مرحلة التخطيط؛ لأن هذا من شأنه أن يحقق الرؤية الواضحة لديهم ويخلق التحفيز لديهم للوصول إلى نتائج المرجوَّة.
عمليات إدارة الموارد البشرية في المشروع:
وضع خطة الموارد البشرية:
خلال التخطيط للمشروع يتم وضع خطة تختص بالموارد البشرية، يتم فيها تحديد الأدوار المسؤوليات والمهارات الضرورية للمشروع وتبيين العلاقات وطريقة إدارة الموارد البشرية، ويكون الغاية الرئيسية وضع خطة الموارد البشرية هو تعيين الموارد البشرية، التي لها مهارات وتسبب نجاح المشروع وجعل المسؤوليات محددة؛ لكي تتوفر لكل فرد دراسة شاملة عن ما سوف يقوم به في المشروع.
وعند وضع خطة الموارد البشرية يتم تحديد كل ما يحتاجه الأشخاص من تدريب، وطريقة توزيعهم إلى فرق، إضافة إلى مدى تواجد هذه الموارد بمعنى مراعاة الموارد البشرية القليلة، فذلك يمكن أن يحدث مخاطر على المشروع، فيجب أن يتم مراعاة خطة الموارد البشرية الفعّالة وهذا عن طريق تخطيطها ووضع خيارات للحل.
تكوين فريق المشروع:
تعتمد عملية تشكيل فريق المشروع على ضمان توفر فريق المشروع المؤهل المميز بالكفاءة، والذي يكون لديه القدرة على تطبيق المشروع بنجاح، حيث يهتم مدير المشروع على حسن اختيار العاملين في المشروع وتحديد فترات العمل بدقّة، وإدخال كل التعديلات الضرورية في حالة الحاجة لها.
تطوير فريق المشروع:
غاية عملية تحسين فريق المشروع إلى تحسين الكفاءات لأعضاء الفريق؛ بحيث يتم دمجهم مع البيئة التي يعملون فيها، وتكون هذه من وظيفة مدير المشروع الذي يحدّد الأعضاء الذين يحتاجون إلى تطوير الكفاءة، ويعمل على دمج أعضاء الفريق حتى يعملوا كشخص واحد يسعيى لتحقيق نفس الهدف ويقوم بتحفيزهم لتحقيق أفضل أداء، عن طريق تقديم الدعم في الوقت المناسب وتقديم الفرص والمكافآت لأصحاب الأداء الجيد. وضمن تحسين فريق المشروع ويقوم مدير المشروع بإدارة الصراع الإداري، بأسلوب توضيحي ودعم التعاون في حل المشكلات واتخاذ القرارات. وعموماً تهدف عملية تطوير فريق المشروع إلى:
تحسين الخبرة لدى أفراد الفريق.
زيادة الثقة والانسجام بين أفراد الفريق لتقليل الصراعات.
تنمية التعاون ليتم تحسين الإنتاجية.
الاستفادة من التنوع الثقافي.
إدارة فريق المشروع:
المقصود بعملية إدارة فريق المشروع بمتابعة أداء الفريق، عن طريق دورة حياة المشروع وتعيين الاختلافات ومسبيينها ولعلاجها وتحسين الأداء، بالإضافة إلى إحداث التعديلات المناسبة على خطة إدارة الموارد البشرية. ويجب عند إدارة فريق المشروع تواجد مهارات إدارية تتمكَّن من دعم العمل الجماعي ليتم تشكيل فرق ذات أداء عالي، حيث تتمثل هذه المهارات في الاتصال وحل النزاعات وفن التفاوض والقيادة.
"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook