كيفية إصابة الحاسوب بالفيروس وطرق الوقاية منه

الكاتب: المدير -
كيفية إصابة الحاسوب بالفيروس وطرق الوقاية منه
"محتويات
كيف يصاب الحاسوب بالفيروسات
طرق انتقال الفيروسات في الحاسوب
كيفية حماية الجهاز من الفيروسات
كيف تعمل الفيروسات في الحاسوب
كيف يصاب الحاسوب بالفيروسات

هي فيروسات تصيب الكمبيوتر وهي عبارة عن برامج ضارة ويتم تحميلها على الرمز بتطبيق شرعي بهدف التكاثر ، وقد يتم نشر تلك الفيروسات عن طريق المهاجمين ، حتى يتم السيطرة على جهاز الكمبيوتر والقيام بإتلافه   .

ويرجع السبب في تسميتها لهذا الاسم نظرا لقدرتها على إصابة الأهداف التي تسعى إليها ، كما لا يمكن للفيروسات البيولوجية مثل فيروسات الأنفلونزا أو المتعلقة بنقص المناعة أن تتزايد من نفسها .

ولكن التكاثر يتم عن طريق سيطرتها على عدد من خلايا الجسم ، ويجعل منهم يعملون لأجلهم مما يؤثر على الكائنات الحية وقد يتطور الأمر لحدوث فوضى فيهم إزاء عدم السيطرة عليه .

وهكذا الحال يكون في فيروسات الحاسب الآلي ، فهي لابد أت تدخل في التطبيقات الأخرى الموجودة في الجهاز ، وعند تشغيل التطبيقات المصابة قد يظهر عليها عدد من النتائج الكارثية والمزعجة .

ويتم استخدام الفيروسات عن طريق التبادل في البرمجيات الخبيثة ، ولكن المعنى الأدق للفيروسات هو عبارة عن برامج ضارة وقد تظهر في بدايتها على أنها لا تتسبب بأي ضرر لأجهزة الحاسوب .

وتتكاثر تلك الفيروسات من تلقاء نفسها بعيدا عن التطبيقات الأخرى ، ولكن حتى تقوم الفيروسات بعملها لابد أن تصيب عدد من البرامج الأخرى .

طرق انتقال الفيروسات في الحاسوب

فقبل ظهور عالم الإنترنت بالشكل الواسع كالذي عليه الوضع الحالي ، كانت الفيروسات تنتقل على أجهزة الحاسب عبر الأقراص المصابة المرنة ومن الأمثلة على ذلك ، فكان ينتشر الفيروس على الأقراص التي عليها برامج مقرصنة ، وكان يحدث ذلك مع الذين يستخدمون SCA .

ورغم أنها كانت غير ضارة ولكنها أصابت 40 بالمائة من المستخدمين فترة AMiga ، ولكن مع انتشار عالم الإنترنت فيتم انتقال الفيروسات من خلال التطبيق للتطبيق الأخر وهكذا .

كما أن الفيروسات تحتوي على القنبلة المنطقية والتي تحتاج في فعاليتها عندما يكون له عمولة معينة لأوقات محددة وظروف تتناسب معها ، كما أن المستخدم لا يكون على علم بإصابة التطبيق لديه فيتم نقله وتثبيته .

ويمكن أن تنقل التطبيقات المصابة بالفيروس عن طريق البريد الإلكتروني ، وقد يكون ذلك عمدا أو دون قصد في أحيان أخرى وقد تخترق الفيروسات التطبيقات الأخرى أثناء إرسالها بالبريد الإلكتروني .

كما يمكن أن تحدث الإصابة بالفيروسات من خلال إحدى التطبيقات، ولكن الشيء المشترك عندما يصاب الجهاز بالفيروس ، فقد يتطلب الأمر من المستخدم تنفيذ تعليمات أو تطبيقات برمجية من التي تم إصابتها بالفيروس .

ويتكاثر الفيروس وينشط عندما يكون التطبيق الخاص به في حالة التشغيل ، ويكون الأمر نفسه حال البريد الإلكتروني وهناك عدد كبير من المستخدمين يسعى لمعرفة هل يمكن إصابة الجهاز بالفيروس عند فتح البريد الإلكتروني .

وقد تكمن الإجابة على هذا السؤال أنه ليس من المؤكد أن يحدث ذلك ، لكن لابد للمستخدم أن يقوم بتنزيل المرفق المصابة شفرته بالفيروس ، مما يجعل المحترفين يتوخون الحذر عند تنفيذ الخدمات الخاصة ببريد الويب ، وتنفيذ المرفقات المتعلقة بالبريد الإلكتروني .

كيفية حماية الجهاز من الفيروسات

هناك طرق عديدة لل الوقاية من الفيروسات في الحاسوب ومنها:

قم بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات

فبرنامج مكافحة الفيروسات هو من البرامج الهامة ويقوم بي  ازالة فيروس الشورت كت  ، وهو برنامج مجاني ويوفر ميكروسوفت حزمة من الأمان ، وإن كان بعض المستخدمين لا يوجد لديهم دراية كافية نحو هذا البرنامج لكنه يوفر حماية كافية ويعطي أوامر run لتنظيف الجهاز من الفيروسات .

 ثبت البرنامج الخاص بمكافحة الفيروسات الضارة

و للتخلص من فيروس الاختصارات قم بتحميل هذا البرنامج يعد خطوة أساسية لكي تحافظ على جهاز الحاسب الآلي الموجود لديك بالمنزل ، وهي قد تتصدي لجميع البرامج الضارة التي قد تصيب الجهاز .

حافظ على نظام تشغيلك

ل تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات  سواء كنت تستعمل ويندوز أو ماك وغير ذلك من أنظمة التشغيل ، فأستمر في تحديث تلك الأنظمة لأنه خلال التحديثات قد تستفاد من تصحيح الأمان ، التي تحمي أي تسريب أمني كما تحافظ على الأمان بالنظام .

 أجري عمليات الفحص المنتظمة بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات

فقد ينسى كثير من المستخدمين القيام بذلك ، ولكن يفضل إعداد ذلك بشكل أسبوع على البرنامج الذي تستخدمه بانتظام ويفضل قيامك بذلك في فترات العمل على جهاز الحاسب ، حتى لا تعطل أعمالك، لذا يفضل تشغيل برنامج الفحص باليل .

التفكير قبل أن تنقر

للإجابة عن كيف يتم ازالة الفيروسات يدويا  يجب عل المستخدم أن يتجنب كافة المواقع التي يتشكك فيها ، بأنها مقرصنة ولذا لا تفتح بريد إلكتروني مرفق لك من شركة أوشخص غير موثوق فيه لديك ، وعند قيامك بتنزيل أي ملف أو أي بريد إلكتروني فأجري المسح الضوئي عليه .

 امن شبكتك بصفة مستمرة

حيث تتصل جميع أجهزة الكمبيوتر بالإنترنت أو الملفات أو الطابعة ، فتأكد من وجود كلمة مرور لذلك واستخدم دائما خاصية تشفير واي فاي وغير دائما كلمة المرور الخاصة بك .

عدم استخدام شبكات واي فاي مفتوحة

ويحدث ذلك عندما يكون الفرد في المكتبة أو المقهى وكذلك في ساحات المطار ، فيجب على الفرد عدم استخدام الشبكات المتوفرة في تلك الأماكن وخاصة إذا كانت غير مشفرة .

 أمن كافة معلوماتك الشخصية

رغم أنه هناك صعوبة لحدوث ذلك عبر الإنترنت ، كما أن المتسللين قد يستخدمون البيانات الشخصية الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي ، لاقتحام بريدك الإلكتروني، مما يوجب على الفرد الحرص من جميع الرسائل الإلكترونية والمحافظة على سرية بياناته الشخصية .

استخدام كلمات المرور القوية

يجب التنوع والسرية في كلمات المرور الخاصة بك وكلمة المرور لبريدك الإلكتروني لابد أن تختلف عن كلمة مرور حسابك المصرفي ، وهذا لا يتطلب منك مجهود فكلمة المرور القوية لا تحتاج إلا لعدد من الأرقام والحروف .

وجود نسخ احتياطية للملفات

وهو من أفضل الأشياء التي يقوم بها المستخدم ، هو وجود نسخ احتياطية لأي ملف موجود لديك على الجهاز ، فيفضل مثلا وجود الملفات على جهاز التخزين المنفصل ، ومكان العمل وخارج موقع العمل بجهازك المنزلي .

كيف تعمل الفيروسات في الحاسوب

ففيروسات الحاسوب له عدد من الطرق المتنوعة التي تعمل بها ، حتى تحقق هدفها بإصابة الجهاز مما يتطلب الأمر لفك التشفير ، وقد يقوم الفيروس بمهاجمة المنطقة الموجودة بالقرص الصلب التي تتعلق بروتين التشغيل .

وفيروس رمز الجذر قد يترتب عنه حدوث فوضى ، لأنه ينشط مع تشغيل الجهاز،وأنواع الفيروسات الأخرى قد تكون مختفية بداخل الألعاب والبريد الإلكتروني ، وغيرها من المستندات وقد يعمل التطبيق بشكل عادي لكن بالخلفية قد يقوم الرمز الخبيث بإرسال بمجموعة من الرسائل التي تحمل الفيروس لجهات اتصالك .

وهناك نوع أخر معروف بالدودة وهو قادر على إنتاج نفسه بشكل متكرر ، والجهاز المصاب به قد ينقل العدوى لعدد كبير من الأجهزة بشكل عشوائي ، وهي تنشأ عبر الشبكات وقد تستهلك النطاق الترددي أو الطاقة المعالجة خلال انتقالها .

ولكن الإصابات تكون بشكل كبير من قبل الربوت ، وتعليمات البرمجة الضارة تكون عن طريق المرفقات بالبريد الإلكتروني والتي قد تصيب عدد كبير من أجهزة الحاسوب .

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook