كيفية اختيار الملاط المناسب أثناء عمليات البناء

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية اختيار الملاط المناسب أثناء عمليات البناء

 

 

كيفية اختيار الملاط المناسب أثناء عمليات البناء
 

يؤثر اختيار الملاط على جودة عملية البناء ومنتج البناء النهائي. كما يعد الفهم الأفضل للمواد المستخدمة في البناء والعملية والمنتج النهائي أمرًا ضروريًا لاختيار الملاط المناسب. حيث تشرح هذه المقالة بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار الملاط المناسب للبناء. وسيتم ذكر الإرشادات وفقًا لمعايير الجمعية الأمريكية لاختبار المواد، حيث يجب أن يكون الملاط المختار للبناء مطابقًا للأمور التالية:
 

  1. تسهيل وضع وحدات البناء بالشكل المناسب.
     
  2. المساهمة في صلاحية البناء.
     
  3. توفير الأداء الإنشائي المطلوب.
     
  4. توفير المظهر المطلوب.
     

قد يكون لأعضاء فريق البناء وجهات نظر مختلفة حول هذه المفاهيم وأهمية المواد المختلفة. وفي حالة تركيز المهندس على اختيار الملاط، قد يعطي المهندس المعماري أهمية لمظهر البناء، في حين أن مقاول البناء قد يكون قلقًا بشأن مدى فعالية المنتج لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية.
 

ومع ذلك، قد يطلب المالك، بعيدًا عن الجميع، مشروعًا يعتمد على الجودة وصديقًا للميزانية. ولكن بشكل عام، يجب اتباع منظور متوازن أثناء اختيار الهاون. كما أن الفكرة العامة التي يجب اتباعها أثناء اختيار الملاط لأعمال البناء هي:
 

 
  1. لا يعدّ نوع الملاط الواحد هو الخيار الأفضل لجميع التطبيقات.
     
  2. لا يمكن لنوع الملاط الواحد أن يوفر أعلى أداء في جميع التطبيقات.
     
  3. لا يمكن لنوع واحد من الملاط وحده تحديد جودة الملاط.
     

أنواع الملاط حسب المواصفات القياسية لمونة وحدات البناء:
 

قدمت معايير الجمعية الأمريكية لاختبار المواد بعض المواصفات والتوصيات التي يمكن اتباعها لتحديد المواد والمنتجات. يجب الإشارة إلى المواصفات القياسية لمونة لوحدة البناء للحصول على مواصفات المشروع. حيث أنه وفقًا للمواصفات القياسية لمونة لوحدة البناء، هناك خمسة أنواع أساسية من الملاط التي تم توحيدها لتلبية مجموعة متنوعة من تطبيقات البناء. ومن هذه الأنواع ما يلي:
 

  1. الملاط نوع (N).
     
  2. الملاط نوع (S).
     
  3. الملاط نوع (M).
     
  4. الملاط نوع (O).
     
  5. الملاط نوع (K).
     

1- الملاط نوع (N) المستخدم في عمليات البناء:
 

الملاط من النوع (N) عبارة عن ملاط ​​متوسط ​​القوة بقوة ضغط لمدة 28 يومًا تبلغ 750 رطل لكل بوصة مربعة. حيث يتم استخدامه للجدران الخارجية والجدران فوق الدرجة التي تتعرض لظروف الطقس القاسية. كما يتكون مزيج الملاط من النوع (N) من جزء واحد من الأسمنت البورتلاندي وجزء واحد من الجير و 6 أجزاء من الرمل.
 

يعتبر مزيج الملاط من النوع (N) بشكل عام مزيج ملاط ​​للأغراض العامة يمكن استخدامه لأعمال التركيب الحاملة الخارجية والداخلية، وتستخدم كمزيج هاون للبناء الحجري الناعم.
 

2- خليط الملاط من النوع (S) المستخدم في عمليات البناء:
 

الملاط من النوع (S) هو اختيار المشروع في الدرجة أو أقل من ذلك. إنّها توفر قوة ضغط شاملة تبلغ 1800 رطل لكل بوصة مربعة مع قوة شد وترابط أعلى. حيث يتكون المزيج من قوة تتراوح من 2300 إلى 3000 رطل لكل بوصة مربعة. وتتمتع بقدرة أعلى على تحمل ضغط التربة والأحمال الديناميكية مثل الرياح والزلازل. كما أن لديها مقاومة أعلى للتجميد والذوبان.
 

تستخدم التطبيقات الأقل من الدرجة مثل بناء الجدران الاستنادية والمجاري وغرف التفتيش وأساسات البناء وفي هياكل الصف مثل الممرات والباحات المبنية من الطوب، من مزيج الملاط من النوع (S).
 

3- خليط الملاط من النوع (M) المستخدم في عمليات البناء:
 

خليط الملاط من النوع (M) هو أعلى مزيج من الملاط قوة مع أعلى كمية من الأسمنت البورتلاندي. حيث يوصى بهذا المزيج للأحمال الثقيلة والتطبيقات الأقل من الدرجة. كما أن مناطق البناء المختلفة حيث يتم استخدام مزيج الملاط من النوع (M) هي الجدران الاستنادية والممرات والأساسات.
 

إنّه أقل قابلية للتطبيق مقارنة بأنواع الملاط الأخرى وله خصائص التصاق وختم أقل. وهذا ليس مناسبًا للتطبيقات المكشوفة ولكنه اختيار جيد لتطبيقات الحجر الطبيعي.
 

4- خليط الملاط من النوع (O) المستخدم في عمليات البناء:
 

يوفر مزيج الملاط من النوع (O) قوة ضغط أقل تبلغ حوالي 350 رطل لكل بوصة مربعة. حيث أن تطبيقه أكثر ملاءمة للتطبيقات الهيكلية الداخلية والمنخفضة. إنّه ليس اختيارًا جيدًا للأماكن ذات الرياح العاتية. وإنّ اتساق وسهولة تطبيق مزيج الملاط من النوع (O) يجعله مناسبًا لتوجيه العمل وإصلاح الهياكل الحالية.
 

5- خليط الملاط من النوع (K) المستخدم في عمليات البناء:
 

إنّه مزيج ملاط ​​نادر يستخدم في البناء، ويقتصر بشكل أساسي على الترميم أو المواصفات الفريدة. حيث يتميز بقوة ضغط منخفضة تبلغ 75 رطل لكل بوصة مربعة. وله ملمس ناعم، وهو خيار جيد لترميم أعمال البناء في المباني التاريخية أو القديمة.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلام جميل عن الذكرى
عبارات جميلة للواتس آب
كلام رائع عن الناس الطيبة
طريقة عمل عصير التفاح مع الجزر
ضعف دقات القلب
كلمات عن بعد وفراق الحبيب
عبارات رائعة عن الذكريات
طريقة تحضير عصير الكرفس
كلمات قصيرة عن الوطن
ممارسة اليوجا خلال الحمل وقبل الولادة
كلمات رائعة عن جمال العيون
شرايين وأوردة القلب.
طريقة عمل عصير التوت الأحمر مع البرتقال
استعادة وزنك المثالي بعد الولادة
طريقة تحضير سموذي شمام بالليمون
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook