كيفية التغلب على صدأ الحديد

الكاتب: رامي -
كيفية التغلب على صدأ الحديد
"كيفية التغلب على صدأ الحديد

الصدأ هو أكسيد الحديد الذي يظهر نتيجةً لتعرُض الحديد أو إحدى مُركباته للأكسجين والماء على مدى فترة طويلة من الزمن، ويُمكن علاج هذهِ المُشكلة عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية:[1]

استخدام الخل، فالحامض وبالتحديد حمض الستريك أو حمض الخليك يُعدان من الوسائل الفعالة لإزالة الصدأ، وبالأخص إذا ظهرَ الصدأ على أجزاء سهلة التنظيف ويُمكن غسلها، ويتم استخدام الخل عن طريق نقع القطعة المُصابة فيه، فعلى سبيل المثال في حال رغبة الشخص بإزالة الصدأ عن المسامير يجب وضعها في زجاجة بلاستيكية ذات سعة نصف لتر وسكب الخل الأبيض فوقها وتغطيتها بحوالي 2سم، ثُمَّ رج الزجاجة وإغلاقها وتركها لمُدة يوم واحد أو أكثر، وبعدَ انقضاء المُدةيُزال الخل عن المسامير ويُلاحظ التخلُص من الصدأ بشكلٍ نهائي، ولكن في حال عدم زواله يجب إعادة العمليّة السابقة مرةً أُخرى.
استخدام الليمون والملح لإزالة الصدأ عن طريق فرك القطعة بالملح جيّداً حتّى تتغلف بهِ بالكامل، وبعدها عصر كميّة جيّدة من الليمون عليه وتركه لمُدة ثلاثة ساعات، وبعدَ انقضاء المُدة يجب الفرك جيّداً باستخدام الإسفنجة أو الصوف الصلب، أو باستخدام قشرة الليمون لحماية القطعة من التلف.
تجربة صودا الخبز لإزالة الصدأ عن طريق تشكيل عجينة منها باستخدام الماء، ووضعها على المنطقة المُصابة بالصدأ وتركها لعدة ساعات، وفركها بعدها بفُرشاة الأسنان جيّداً.
إزالة الصدأ عن طريق كشطهِ بمُزيل الطلاء أو حتّى مفك البراغي أو الصوف الصُلب في حال كانت الطبقة سميكة، وتُعدّ هذهِ الطريقة فعالة وسهلة لإزالة الصدأ من المناطق الكبيرة والتي يسهُل الوصول إليها.
أنواع الصدأ

هُنالِكَ أنواعٌ مُختلفة من الصدأ، وفيما يلي أكثر الأنواع شيوعاً منهُ وهيَ:[2]

الصدأ العام: هوَ الشكل الشائع من الصدأ الذي يهاجم سطح الهيكل المعدني كاملاً، وهوَ يحدث بسبب تفاعلات كيميائية أو كهروكيميائية.
الصدأ الموضعي: هوَ يُصيب أجزاء مُعينة فقط من الهيكل المعدني، وهُنالِكَ ثلاثة أنواع منهُ إحداها يُسبب ثقوب صغيرة على سطح المعدن، والثانية تحدُث عندَ دخول الماء تحتَ الطلاء، أمّا النوع الثالث فهوَ يحدُث في الأماكن الراكدة من الهيكل المعدني.
الصدأ الجلفاني: يُمكن أن يحدث هذا النوع عند وجود نوعين مختلفين من المعادن بجانب بعضهما في سائلٍ مُنحلٍ بالكهرباء كالماء المالح.
الوقاية من الصدأ

هُنالِكَ العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها للوقاية من الصدأ وهيَ تعتمد على عزل سطح الحديد عن الهواء والماء، كتزييت الأسطح وتشحيمها جيّداً بالإضافة لدهنها، هذا ويُمكن تغطية الحديد بطبقةٍ من المعدن، فعلى سبيل المثال فإنَّ علب الطعام مطلية بطبقةٍ رقيقة من القصدير لحمايتها من الصدأ.[3]

المراجع
? Dan Grabham (23-8-2014), ""6 Ways To Remove Rust From Just About Anything""، www.lifehacker.co.uk, Retrieved 21-7-2018. Edited.
? Terence Bell, "" What is Corrosion? ""، www.thebalance.com, Retrieved 21-7-2018. Edited.
? ""Rust prevention"", www.bbc.co.uk, Retrieved 21-7-2018. Edited."
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهو تردد قناة الاتجاه الفضائية
من أروع رسائل الحب
أكلات هندية
أكلات هندية بالدجاج والأرز
خواطر جميلة عن الصبر
معلومات كاملة عن الاماكن السياحية في تركيا
كيف استقبل تردد قناة هنا بغداد؟
خواطر رائعة عن حب الأخت
معلومات عن أماكن للتسوق في تركيا
ما تردد قناة المنهاج الفضائية
أروع خواطر للشيخ الشعراوي
معلومات عن وجهات سياحية لشهر العسل في تركيا
أجمل خواطر عن الثقة بالنفس
خواطر مؤثرة قوية
ماهو تردد قناة الشرقية نيوز ؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook