كيفية التنسيق بين أقسام المنظمة الإدارية

الكاتب: رامي -
كيفية التنسيق بين أقسام المنظمة الإدارية
"

كيفية التنسيق بين أقسام المنظمة الإدارية.

هو الربط بين أعمال الأقسام داخل الوحدة أو بين الوحدات الإدارية ذاتها، وتحريك هذه الأقسام في الوقت المطلوب، حيث يقوم كل قسم منها بأقصى جهد لكي يصل إلى الغاية أو الهدف المرجو، فهو ضروري لتوحيد الجهود ومنع التعارض بين الموظفين وبين الوحدات الإدارية.
فالتنسيق هو من أهم الواجبات المدير الإداري، إذا وقع عليه مسؤولية مهمة ربط أجزاء المنظّمة مع بعضها البعض؛ حتى يضمن التعاون بين كل الموظفين وتوجيه جهودهم في إتجاه واحد هو تحقيق الهدف، ومن الأعمال التي تتوجب التنسيق خطوط التجميع.
ما هي العلاقة بين التنظيم والتنسيق؟
يوجد ارتباط قوي بين عمليتين التنظيم والتنسيق، فالتنظيم السليم يقوم بتبسيط عملية التنسيق؛ وذلك بتحديد الواجبات والمسؤوليات وتحديد الشكل العام للعلاقات في المنظّمة. والتنسيق يتطلب توفير هيكل تنظيمي سليم وإدارة تتمتع بمهارة والتعاون بين منفذين العمل في كل المستويات المتنوعة، فكلّما زاد عدد العمليات وكان حجم الوحدة الإدارية كبير وكان هناك بعد بين أجزاء المنظّمة، وزادت تعقد المشاكل زاد التخصص وتوزيع العمل وكلّما صعبت مهمة التنسيق شاقة ومتعبة.
من يقوم بمهمة التنسيق بين الوحدات الإدارية والأقسام؟
يتم التنسيق بين الأقسام والوحدات الإدارية في المنظّمة من وظيفة المدراء الإداريون، في المستويات الإدارية العليا وفي المستويات الإدارية الوسطى.
وسائل التنسيق بين الوحدات الإدارية:
اجتماعات المجلس: في المنظّمات الحكومية تكون مثل اجتماعات مجلس الوزراء، مثلاً أن يتم التنسيق بين أعمال الوزارات وأجهزة الدولة في الاجتماعات، في منظّمات الأعمال مثل اجتماعات مجلس الإدارة يتم التنسيق بين أعمال الإدارات داخل المنظمة من خلال هذه الاجتماعات.
لجان التنسيق: يتم تكوين هذه اللجان من ممثلين لمختلف دوائر المنظّمة؛ ليتم دراسة المشاكل المشتركة بينها ووضع الحلول التي تناسبها، ومن الأمثلة عليها اللجان التدريبية.
أجهزة التنسيق المتخصصة: تتخصص الأجهزة الإدارية المعينة لتقوم بمهام التنسيق، خصوصًا فيما يخص بالأعمال التي تتميز بالطابع الفني.
الاجتماعات الدورية: يعقد هنا الرئيس الإداري الاجتماعات الدورية مع المساعدين لديه؛ ليتم تبادل الآراء والاقتراحات والحلول التي تعمل على دعم التعاون بين مختلف الإدارات والأقسام.
"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook