كيفية طلب الأجازة وانت جديد على العمل

الكاتب: رامي -
كيفية طلب الأجازة وانت جديد على العمل

كيفية طلب الأجازة وانت جديد على العمل

في الكثير من الوظائف تُمنح فترة عُطلة، ممّا يعني أنّك لا تستطيع أن تأخُذ بعض الأيّام للرّاحة مالم تعمَل لفترة طويلة كفاية لتحصل على إجازتك

لكنّ بعض الوظائف تمنحُك الإجازات من أوّل يوم لك فيالعملوللتّعامُل مع السيناريوهات المتوقّعة لطلب العُطلة ولكي تعرف الإجابةعلىهذا التساؤُل، إليك بعض الطُّرق الفعّالة للغاية لتطلُب عُطلة فيعملكالجديد.

ما خطّطت لهُ مُسبقاً:

إذا كُنت قد خطّطت لرحلة قبل بدئِك العمل الجّديد، فعليك التّنسيق لأجل ذلك مع المُدير خلال مرحلة التفاوُض، أي قبل بدء العمل. هكذا يتمُّ الامر، فإذا كانت شقيقتُك ستتزوّجُ في مكان ما خارج مدينتِكَ مثلاً، وتحتاج أنتثلاثةأيّام إجازة في شهر أيلول لتحضر زفافها، لا تنتظِر لأوّل يوم لك في آب، لتذكُر لهُم أنّك بحاجة لوقتِ إجازة بعد شهر من الآن.

بدلاً من ذلك، عندما يُقدّم لك عرضُ العمل وقبل أن توافقَ عليه، بإمكانك طلب أخذ تلك العُطلة. في مُعظم الحالات، مُديرك الجديد لن يكون لديهِ أيةُ مُشكلة من تلبية طلبك هذا، مع أن بعض المُدراء يعتبرون أيّام العُطلةِ تِلك غير مأجورة. لكن إذا رفض مُديرُك الطّلب، سيكون الخيار لك في قبول العمل وتجاوز حفل الزّفاف، أو تعطيل عملك لتلبية هذا الواجب.

العُطلة الصيفيًّة الأساسيّة:

في هذه الحالة لن يكون عليك التّخطيط المُسبق لأيّ شيء، لكنّك ستكون راغباً في أخذ العُطلة الصيفيّة فحسب. بدايةُعملجديد لا يعني أنّك لا تُريد أن تأخُذ يومين لتستلقي على شاطئ البحر.

ليُكن بحُسبانِك أنّ مُعظم الوظائف هي ذات سويّاتٌ تعليميّةٌ عالية، وأخذُك لإجازة في بداية أيّام عملك سيجعلُك في المُؤخّرة في نظر إدارتِك. بالطّبعِ لا تُريد من مُديركَ أن يحكُم على أدائك على المدى الطّويل بشكل سيّء، لأنّك طلبتَ عُطلةً منذُ أوّل شهرين لك في العمل.

طالما كان ذلك في ذهنك، فما يزال باستطاعتك الحصول على بعض الأيّام كإجازة. لكن أوّلاً، تحدّث لمُديرِك واعترف لهُ بأنّك جديد في العمل وستتفهّم ما إذا كان من غير المُمكن إعطائُك عُطلة. أخبرهُ أنّك تريد أخذ عدد معقول من الأيّام للإجازة هذا الصّيف، وليس الكثير.

توقّع أن يَمنح مُديرك الأفضليّة في العُطلة لأيّشخصغيرك في العمل، ليس لأنّك مُميّز بل لأنّك جديد في العمل. إذا مالم يكُن لدى مُديرك أيّةُ مُشكلة في منحك تلك العُطلة، انطلق واستمتع بها. إذا ما كان مُديرُك مُتردّداً في اتخاذ قرار بحقِّ إجازتك، أكّد لهُ تفهمُكَ التّام بأنّك ستستخدم الإجازات المُتاحة لك فيما يلي من العام.

هل هذا عادلٌ برأيك؟

بالتّأكيد فأنت جديدٌ على هذا العمل، ممّا يعني أنّ هذا العمل لرُبّما ظلّ شاغراً لفترةٍ من الزّمن، وهنالك كمٌّ من المَهام المُتراكة والتي هي بحاجَة للإنجاز. هذا لا يعني أنّك لن تأخُذ عُطلتك، كلُّ ما هُنالك أنّهُ عليك إنجاز بعض الأعمالِ أوّلاً.

ماذا عن أعمال الصّيف؟

إذا كنت طالباً، وتعمل لتحصُل علىالمالمن أجل المدرسة أو المواصلات أو أيّ أمرٍ آخر، فأنت ومُديرُك كلاكُما تعلمان أنّه بُجرّد بدء المدرسة ستُصبح خارج هذا العمل، إنّها حالةٌ مُختلفةٌ تماماً. فالعديد من الأعمال الصيفيّة هيأعماللا تشغلُ الوقت كلّهُ، أي أنّهُ بكلّ الأحوال لديك مايكفي من الوقت خلال العام لتستجِم.

يُمكنُك طلب أيّام عمل إسبوعيّة، كالجُمعة مثلاً والسّبت والأحد، حيث أنّ مُعظم النّاس يُفضّلون ألّا يعملوا في مثل هذه الأيّام، وبالمُقابل، لاتعمل باقي أيّام الإسبوع، ممّا يُتيحُ لك أخذ عُطلة كافية، مع أنّها ممّا لا شكّ فيه ستكونُ غير مَأجورة.

إذا كان عملك الصّيفي مليئٌ بالمهام، فإنّ أخذك للعُطلةِ سيكونُ أكثرَ صعوبةً. بعض النّاس يُوظّفونالأشخاص الموسميين (هُم ممن يعملون بالصّيف فقط على سبيل المثال) لأنّهُم بحاجةٍ لأُناسٍ يُغطُّون لهُم أعمالهُم على مدار العام. هذا الشّيء يجب أن تسأل عنهُ كذلك من خلال مُقابلة العمل.

ليكُن بمعلومِك أنّ الجواب قد يكونُ لا. لأنّ السّبب الوحيد الذي يجعل أرباب العمل يستأجرون الموظفينن للعمل الصّيفي، فقط لإتاحة المجال لموظّفيهم ذوي الدّوام الكامل خلال العام ليستمتعوا بإجازاتهِم. المُنافسة على الأعمال الصيفيّة شديدة للغاية وقد تخسرُ أمام أحد الأشخاص الذين ينوونَ الإلتزام كامل فترة الصّيف.

هل مُستواك شيءٌ مُهم؟

بكُلّ تأكيد هو مهمٌّ للغاية، إذا كُنت بالكادِ توظّفت في موقعك ومازلت في المستوى المُبتدئ من العمل، فأنت بحاجةٍ ماسّةٍ لتطوير نفسِك. لذا فإنّ طلبك للعُطلة في بداية تأسيسك لنفسك لن يُساعدك فيتحسينسُمعتك لدى الإدارة.

إذا كُنت المُدير الجَديد للعمل، كيفيّة تعاملك مع الإجازة سيُمهّد الطّريق لإدارتِك في قبولها أو لا. إذا كُنتَ تُريد للعاملين لديك أن يأخذوا إجازاتهِم، لذا أن تأخُذ إجازةً لنفسك تبدوا حركةً مُتقنةً مِنك كمُديرٍ مُحنّك.

إذا لم تستطِع أخذ عُطلةٍ في أوّل سِتّة أشهُرٍ أو أكثر من العمل الجَديد، قد يكونُ ذلك شيئاً مُزعِجاً قليلاً، لكنّها من وجهة نظري الشخصيّة إحدى ضرائب الوظيفة الجّديدة. إشعُر بالسعادة لكونك في مكانٍ جديدٍ وكُن على يقينٍ بأنّك من الأوائل علىقائمةالتّخطيط للإجازات العام المُقبِل.

شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook