كيفية عمل مشروع صغير وضمان نجاحه

الكاتب: رامي -
كيفية عمل مشروع صغير وضمان نجاحه

كيفية عمل مشروع صغير وضمان نجاحه

يغيب عن الكثيرين من راغبي اقامة المشاريع عمل الدراسة والتي تعرف بـ ( دراسة ماقبل الجدوى ) اي الدراسة التي تسبق دراسة الجدوى للمشروع
واهمية هذه الداراسة تعطي صاحب المشروع تصور واضح عن المشروع وخصوصا من جانب امكانية التقدم في المشروع او صرف النظر عنه ..
لا اريد ان اغرقكم في كم هائل من المعلومات الاقتصادية والمصطلحات لعلمي ان الاهتمامات تختلف والثقافات ايضا ..
لذا سوف اتحدث بلسان شخص بسيط لديه رأس مال ويرغب بإقامة مشروع يساعده ..

1- كيف تأتي بفكرة مشروع :

طبعا هذا يختلف من شخص لآخر ، وكثير يذهب باستنساخ مشاريع ناجحه قائمه لظنه ان النجاح حليفه .. وللأسف كثير منهم يضع نفسه في مأزق وخصوصا ان كان المشروع ذا اختصاص او بحاجة مهارات نادره ..
هناك عدة طرق في الخروج بأفكار مشاريع ، ولكن قبل كل شيء يجب أن تعرف من أنت وماابرز مواهبك واهتماماتك وماعيوبك وماهي المهارات التي تتقنها .. بعد ان تضع النقاط الرئيسه حول نفسك .. تنتقل الى نقطة اخرى .. فمثلا .. انا من المهتمين بالتقنية ، ولدي موهبة في كتابة المقال الساخر .. وايضا لدي كم هائل من المواد المحفوظه على اقراض كـ ( افلام مسلسلات مباريات العاب وخلافه )
لا احب العمل الذي يستنزف الوقت والجهد ابحث عن الاعمال التي تتعلق بالتقنية ولاتبعدني عنها للعمل التقليدي .. وابحث عن الاعمال التي لاترتبط بزمان ولامكان &hellip ولايوجد وقت لممارستها ..لذا انا امام خيارات عدة ربما تكون مشروع ناجح :
1- موقع الكتروني .
2- الاستفاده من كمية المواد الموجوده .
3- البحث عن فكرة في المجال التقني ممكن ان تدر علي المال .
هذه المشاريع التي تعززها صفاتي ومالدي .. غير هذا لن يكون بقدر نجاحي فيما ذكرت لوجود الاهتمام والهواية والرغبة ..
طيب . اذا كنت لا املك افكار جديده ولامواد لدي او اشياء ممكن ان احولها لمشاريع .. فكيف يمكن ان اجد فكرة مشروع ؟؟؟؟ هناك طرق اخرى وسوف الخصها بنقاط وشرح موجز :

1- الطلب والعرض :

وهذا يعني ان تراقب السوق وتلحظ اكثر المنتجات التي عليها طلب ، او تبحث عن المنتجات التي يرغب بها المستهلك ولاتتوافر ويتم استيرادها ، او تبحث عن المنتجات التي يشتريها المستهلك ولكنها لاتلبي كامل رغبته بل يجد فيها بعض النقص . او المنتجات التي لاتغطي السوق والطلب .. او المنتج الذي يرغب به المستهلك ويجد في تملكه صعوبه ( كالسعر ، او الكمية ، او الاحتكار ) وخلافه

2- خطوة داخل خطوات :

وهنا اعني ان تبحث عن مشاريع ناجحه وتعتمد على بعضها البعض ، اي منتج لمشروع هو مادة لمشروع اخر او تأتي لمنتج مشروع وتقيم مشروعك عليه .. مثلا ،
( مزرعة خضار وفواكه ) و ( مطعم ناجح ) تأتي انت لتقيم مشروع يقدم الخضار والفاكهه بطريقة جديده ( مثلا نظيفه وجاهزه للاستخدام ) اي تأخذ من المزرعه وتوفر منتجاتها بطريقة جديده للمشروع &hellip.
وقد تأتي لتأخذ منتجات المزرعه لتفتح محلات خضار او تعمل على تسويق منتجات المزرعه ..

3- تطوير فكرة :

وهي ان تقوم بأخذ فكرة وتحاول ان تطور بها ، مثلا موقع قوقل مختص في البحث .. فكرة محرك البحث قوقل كانت عبارة عن تطوير لتقنية البحث في محركات سبقته مثل الياهو او الهوتميل او آسك جيفز .. جاء قوقل واخذ فكرة محرك البحث وقام بتطوير التقنية المستخدمة في البحث والاتصال والتخزين من المواقع .. بحيث اصبح متقدما على المحركات الاخرى ..
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook