كيف أعلم طفلي النطق

الكاتب: وسام ونوس -
كيف أعلم طفلي النطق

 

كيف أعلم طفلي النطق

 

استخدام الهاتف

ينجذب أغلب الأطفال لمسك سماعة الهاتف والتحدث عبرها، ويمكن استغلال هذه الميزة الإيجابية في تعليم الطفل النطق وذلك من خلال دفعه للرد على الاتصالات الواردة والقيام بدردشة عندما يتصل أحد من أفراد العائلة أو الأصدقاء، في البداية يمكن تدريب الطفل على قول مرحباً وذلك باستخدام إشارات بصرية له، ثمّ مساعدته في فهم كلام المتصل من خلال ترجمة الحديث له ودفعه بإعطائه الإجابة المناسبة حتّى لا يشعر بالإحباط، مع مراعاة الاتفاق المسبق مع المتصل على استخدام بعض الأسئلة البسيطة للتعاون معاً في أن يتكلم الطفل، كما يمكن تشجيعه على بدء الحوار من خلال جمل تحفيزية، مثل هل تستطيع أن تخبر جدتك بما فعلت اليوم؟.

 

التكلم المستمر مع الطفل

يستطيع الطفل منذ الولادة التعرف على صوت الوالدين والاستجابة لهما، لذا يمكن أن يقوم الأب والأم على التركيز على التحدث المستمر وإصدار النغمات المختلفة على سمع الطفل والاهتمام بإظهار تعابير الوجه أمامه، حيث إنّ الطفل في العادة يراقبها ليتعلم منها وذلك من شأنه التشجيع على تطوير الكلام لديه عبر الوقت، حيث يلاحظ الوالدان أنّه يتعلم النطق تدريجياً حتّى يصل إلى السن الطبيعي للكلام، فعلى سبيل المثال في عمر 6 أشهر يمكنه أن يردد بعض المقاطع العشوائية مثل دادا، وعند إتمامه لعمر 9 شهور يمكنه فهم التعبيرات المتعلقة بالوداع وإضافة حركات يدوية تشير إلى هذا المعنى أيضاً.

 

استخدام لعبة الكلام

يمكن توجيه عدّة أسئلة للطفل واللعب معه من خلال ذلك، على سبيل المثال يمكن طرح السؤال التالي خلال اللعب أين اختفى الكلب؟ وغيرها من الأمور التي يمكن أن يتمّ توجيهها للطفل؛ بهدف مساعدته على التعرف على أنماط الكلام المختلفة، كما يجب التركيز على تعليمه الفرق بين التعجب والسؤال وتوجيه الأمر له، مثل لا تلمس، حيث يمكن من خلال تكرار هذه المواقف تشجيعه على التحدث واكتساب ألفاظ اللغة المختلفة.

 

نصائح أخرى لتعليم الطفل النطق

يوجد طرق لمساعدة الطفل على النطق والتحدث، ومنها ما يأتي:

  • الرد على بكاء الطفل: حيث يشكل البكاء الطريقة الأولى للاتصال بالنسبة للطفل فعند الاستجابة له من قبل الوالدين يشعر بالأمان وبضمان تلبية احتيجاته المختلفة.
  • خلق بيئة غنية بالاتصال: تربية الطفل بطريقة غنية بالمحادثة والحرص على التحدث بشكل سليم معه.
  • ربط الكلمات بالإجراءات: يجب التركيز على الربط بين الحركات المختلفة الصادرة عن الطفل وتسميتها، على سبيل المثال إذا قام الطفل بلمس قدميه يمكن أن يقول أحد الوالدين هذه القدم.
  • الحديث عن الإجراءات: يمكن التحدث معه حول الإجراءات والأفعال المختلفة الصادرة منه أو من الأب والأم على سبيل المثال أنت بحاجة إلى تغيير الحفاضة الآن.
  • القصص والغناء: تُعدّ القصص والأغاني من الطرق الرائعة لتعليم الأطفال النطق وتعليمهم إصدار الأصوات المختلفة، كما يمكن استخدام الكتيبات الغنية بالصور المتنوعة ونطق الأحرف والكلمات.

 

شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي الحيل النفسية التي يمكننا استخدامها مع أنفسنا عندما ندخل في موجة يأس؟
ما هو المجال الذي ستختار العمل به لو فكرت بتغير وظيفتك الحالية ولماذا؟
كيف أتخلص من وهم الخوف...حتى من الأشياء التي أعلم بأنها غير موجودة أو موجودة؟
البيئة في الإسلام
هل أنت مع فكرة غرس الصيام في الأطفال منذ الصغر أم ترى أنهم سيدركون معناه عندما يكبرون؟
هل درست التاريخ في الجامعة...أخبرنا عن إيجابيات وسلبيات هذا التخصص؟
كيف يمكن أن أتقن اللغة بدرس أسباني وإنجليزي؟
ما تردد قناة أبوظبي الرياضي
أسباب قطع الرزق
كيف يمكنني أن أبدو أصغر دون أن أجري عمليات تجميل؟
إصلاح النفس
ما هو تردد قناة أي فیلم عربي الايرانية
ما هي أهم ثلاث مساجد في الإسلام
الهريس الخليجي
أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في بورصة في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook