كيف اعرف فقر الدم من العين

الكاتب: المدير -
كيف اعرف فقر الدم من العين
"محتويات
معرفة فقر الدم من العين
أعراض فقر الدم
أسباب فقر الدم
من هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم ؟
علاج فقر الدم
معرفة فقر الدم من العين

يمكن أن تكشف عين الإنسان العديد من علامات المرض الأساسي ، والتي يمكن لمقدمي الرعاية الكشف عنها الآن خلال فحص بسيط غير جراحي ،   وذلك عن طريق صورة مأخوذة من الجزء الخلفي من العين ، توجد تطورات عديدة في الطب ، تجعل الأمور تصبح أكثر سهولة عن ذي قبل .

ويعتبر فقر الدم من المشاكل الصحية الكبيرة التي تؤثر على حوالي 1.6 مليار شخص على مستوى العالم ، وقد تسبب الضعف ،  والنعاس  ،  والدوخة ، والتعب بشكل عام ، ولكن متى يكون فقر الدم خطير ، إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من الطبيعي ، ذلك يشير إلى الإصابة بفقر الدم .

تتعرض النساء في فترة الحمل للإصابة بفقر الدم ، وقد يكون فقر الدم علامة مبكرة لسرطان القولون لدى الأفراد الأصحاء .

وقد يمكن الكشف عن فقر الدم عن طريق صور قاع الشبكية ، حيث أنه يمكن تحديد كمية الهيموجلوبين ، باستخدام صور غير محددة الهوية للجزء الخلفي من العين  ، والبيانات الوصفية الشائعة ،  والتي من ضمنها العمر والجنس .

تشير التقنيات المتعددة إلى أن القرص البصري ، مهم لاكتشاف فقر الدم من صور مؤخرة العين ، حيث  يمكن أن تضيف هذه الطريقة للكشف عن فقر الدم  ، بدون تدخل جراحي قيمة لبرامج فحص أمراض العيون السكري الحالية ، أو تقوم بدعم فحص فقر الدم الذي سيكون أسرع  ، وأسهل من فحص الدم .

أعراض فقر الدم

فقر الدم هو ينتج عن نقص الحديد ويعتبر نوع شائع  ، وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء السليمة  ، حيث تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى أنسجة الجسم ، خطورة فقر الدم كبيرة وشائعة  ، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي  من مادة في خلايا الدم الحمراء ،  والتي تكون مسؤولة عن حمل الأكسجين الذي يعرف بالهيموجلوبين .

وتضمن أعراض فقر الدم ، و علامات الأنيميا الآتي :

التعب بشكل شديد ، والضعف ، وألم في الصدر ، وسرعة ضربات القلب  ، أو ضيق في التنفس .
يتغير لون الجلد ويصبح الجلد شاحب .
برودة اليدين ، والقدمين  ، والشعور بالصداع  ، أو الدوار .
التهاب أو وجع في اللسان .
الأظافر تصبح هشة وضعيفة للغاية .
ضعف الشعية ،  وخاصة عند الرضع والأطفال المصابين بفثر الدم بسبب نقص الحديد .
أسباب فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب أن الجسم لا يحتوي على ما يكفيه من الحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين ، حيث أن الهيموجلوبين يعتبر جزء من خلايا الدم الحمراء ،  الذي يقوم بإعطاء الدم لونه الأحمر  ، ويمكن خلايا الدم الحمراء من حمل الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم .

وقد تشمل أسباب فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد ، ما يلي :

فقدان الدم  ،  حيث أن الدم يحتوي على الحديد داخل خلايا الدم الحمراء  ، من أجل ذلك إذا تم فقدان الدم قد تفقد معه نسبة من الحديد .
تتعرض النساء المصابات ، بغزارة الدورة الشهرية لخطر الإصابة بفقر الدم ،  وذلك لأنهن يفقدن الكثير من الدم أثناء فترة الحي .
قد يتسبب فقدان الدم البطيء  ، والمزمن داخل الجسم مثل القرحة الهضمية  ، أو فتق الحجاب الحاجز ،  أو سليلة القولون ،  أو سرطان القولون ،  والمستقيم  في الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد .
 يمكن أن ينتج نزيف الجهاز الهضمي عن الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، وبشكل خاص الأسبرين .
 نقص الحديد في النظام الغذائي ،  حيث أن الجسم يحصل بشكب منتظم على الحديد من الأطعمة التي تتناولها ، إذا كنت تستهلك القليل من الحديد ، فقد يصاب جسمك بنقص الحديد بمرور الوقت ، ومن ضمن الأطعمة  الفواكه والخضروات التي تزيد الدم ،  والتي تكون مدعمة بالحديد .
من هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم ؟

يوجد أنواع مختلفة من فقر الدم ، ولكن يعتبر كل نوع منها يتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدورة الدموية  ، حيث أن الجسم يقوم بإنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين ، يقوم الجسم بصناعة الهيموجلوبين  ، ولكنه لا يعمل بشكل صحيح .

يصيب فقر الدم أكثر من ملياري شخص على مستوى العالم أي أكثر من 30? من مجموع السكان ، فهو يعتبر  شائع بشكل خاص في البلدان ذات الموارد القليلة ،  ولكنه يؤثر بشكل كبير على العديد من الأشخاص في العالم الصناعي.

قد يصاب أي شخص بفقر الدم  ، ولكن نجد أن بعض الفئات لديها مخاطر أكبر مثل النساء ، والأطفال ، والرضع حيث أن النساء يفقدن العديد من الدم خلال فترات الدورة الشهرية ، والولادة ، وذلك يقلل نسبة الهيموجلوبين في الدم 10 ، ويسبب الإصابة بفقر الدم .

وأيضاً الأطفال حيث يحتاج جسمهم من سنة إلى سنتين إلى المزيد من الحديد للنمو ، وأيضاً الرضع حيث يحصلون  على كمية أقل من الحديد عند الفطام من حليب الأم ،  أو الحليب الاصطناعي إلى تناول الطعام الصلب ،  حيث أن الحديد من الأطعمة الصلبة التي لا يقوم الجسم بامتصاصها بسهولة .

علاج فقر الدم

سوف يتوقف علاج فقر الدم على حسب نوع فقر الدم لديك ، حيث يوجد العديد من العلاجات ، ولكن كل علاج يختلف على حسب السبب ،  أو نوع فقر الدم لديك .

إذا كنت مصاب بفقر الدم اللاتنسجي ، سوف تحتاج إلى أدوية  ، او عمليات نقل دم لكي تحصل على دم من شخص آخر ، أو تقوم بزرع نخاع عظمي .
إذا كان لديك فقر الدم الانحلالي ، فقد تحتاج إلى دواء يعمل على إعاقة جهاز المناعة لديك  ، وقد يحولك طبيب الرعاية الأولية إلى طببب متخصص في مشاكل الأوعية الدموية .
وإذا كان السبب هو فقدان الدم ، فقد تضطر إلى إجراء عملية جراحية ، لاكتشاف النزيف وعلاجه .
إذا كنت تعاني من فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد ،  فسوف تحتاج إلى تناول مكملات الحديد  ، وتغيير النظام الغذائي الخاص بك .
 يشمل علاج فقر الدم المنجلي المسكنات  ، ومكملات حمض الفوليك  ، و المضادات الحيوية المتقطعة ،  أو العلاج عن طريق الأكسجين .
المراجع
الوسوم
فقر الدم"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook