كيف تتم تكبيرات صلاة العيد وما هو عددها

الكاتب: رامي -
كيف تتم تكبيرات صلاة العيد وما هو عددها
"محتويات المقال

تكبيرات صلاة العيد
تكبيرات العيد
تكبيرات صلاة العيد مكتوبة
عدد التكبيرات في صلاة العيدين

كيف تتم تكبيرات صلاة العيد التي هي من أهم شروط الصلاة، والتي يظل المسلمون يرددونها في كل عيد من العيدين (عيد الفطر، وعيد الأضحى) وفقاً لنظام معين. وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال المقال التالي من موسوعة.

تكبيرات صلاة العيد
يرتفع الصوت بها، ويزداد بها المسلمون فرحة بكلا العيدين. كما أنها تعتبر من أركان الإحرام إلى بيت الله الحرام في موسم الحج.
تكبيرات العيد

تستمر تكبيرات العيدين (عيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك)، فتبدأ تكبيرات عيد الفطر بعد غروب شمس اليوم الأخير من الصيام، وبداية ظهور هلال شوال، وتستمر حتى إقامة صلاة العيد.
أما بالنسبة لتكبيرات عيد الأضحى المبارك فحكمه في الشرع مُطلق ومُقيد؛ فهو مُطلق حيث يستمر ترديد التكبير في أي مكان يوجد به المسلمون، ومُقيد لأنه يكون مع دُبر الصلوات بدءاً من صلاة الصبح بيوم عرفة، وحتى صلاة العشاء لآخر أيام التشريق.
ويبدأ تكبير عيد الأضحى مع ظهور هلال ذي الحجة وحتى آخر أيام التشريق، أو آخر أيام العيد (13 ذي الحجة) وكما ذكرنا على النحو السابق. وفي ذلك قال الله تعالى في سورة الحج (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات).
تكبيرات صلاة العيد مكتوبة
“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد. الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله. ولا نعبد إلا إياه، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم صلي على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً”.
عدد التكبيرات في صلاة العيدين
يكبر الإمام ويتبعه المسلمون ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ سورة قصيرة. وبعد تكبيرة النقل يكبر خمس تكبيرات ثم يتم الركعة الثانية قبل التسليم، وبعدها يبدأ في خطبة العيد.
وفي رأي المذهبين الشافعي والمالكي،يكون عدد التكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى سبع تكبيرات، بينما يكون خمس تكبيرات فقط بعد الركعة الثانية.
وقد استدل المذهبان على رواية عائشة (رضي الله عنها) في عدد تكبيرات الصلاة، وكذلك كان هذا ما رآه إبن عمر (رضي الله عنه) من أبي هريرة والذي كبر في صلاة العيدين سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى، وخمس بعد ركعة النقل."
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook