كيف يتخلص الجسم من الفيتامينات

الكاتب: المدير -
كيف يتخلص الجسم من الفيتامينات
"محتويات
مدة تناول الفيتامينات
 فيتامينات ما قبل الولادة
الفيتامينات التي تذوب في الدهون
الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء
 فيتامينات ب
أعراض زيادة الفيتامينات والمعادن في الجسم
كيفية التخلص من الفيتامينات الزائدة
أضرار كثرة تناول الفيتامينات
مدة تناول الفيتامينات

يمكن تحديد الوقت الأنسب من أجل أخذ الفيتامينات بناءً على نوع الفيتامين الذي تأخذه.
حيث أنّه سيكون من الجيد أن يتم تأخذ بعضًا من أنواع تلك الفيتامينات بعد تناولك لوجبتك مثل أخذ فيتامينات للبرد ، وبعضها الآخر يُنصح بأخذه على معدة فارغة، أو في الصباح، واتباعك للتوقيت المناسب والمثالي لأخذ الفيتامين من شأنه أن يُكسب جسمك أكبر استفادة ممكنة من مكملات الفيتامينات.

ولعل أبرز الأسباب التي تجعل لكل نوع من أنواع الفيتامينات وقته المخصص هو اختلاف طريقة التحليل التي يتعامل بها الجسم مع كل نوع ، وفيما يلي العوامل التي تؤثر في مدة تناول الفيتامينات هي:

 فيتامينات ما قبل الولادة

تعتبر الفيتامينات التي يتم أخذها قبل موعد الولادة، أي في فترة الحمل، هي فيتامينات متنوعة ومتعدد، فإن التوقيت الأفضل لأخذها هو قبل تناول الطعام، حتى يستطيع الجسم أنْ يمتص كل ما تحتويه هذه الفيتامينات ، وتتضمن فيتامينات الحمل ما يلي:

الحديد: يتم امتصاص الحديد بشكل جيد اذا ما تم أخذه على معدة فارغة، ولا يستطيع الجسم أنْ يمتصه في حاول أخذت قبله واحدًا من منتجات الألبان، فتناول واحدًا من هذه المنتجات مثل الحليب يؤثر على امتصاص الفيتامينات في الجسم ، ومن الأنسب أنْ يتم أخذه على سبيل المثال مع عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين ج.
حمض الفوليك: يعتبر أخذ حمض الفوليك أثناء فترة الحمل شيئًا مهمًا ويساعدة في حماية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تصيبه، ومن الجيد لو تم أخذه قبل عام من فترة الحمل.
الكالسيوم: أشارت العديد من الأبحاث التي أجريت على النساء الحوامل واللواتي يأخذن الفيتامينات إلى ظهور اعراض معينة لدى بعض النساء عندما يتم أخذ تلك الفيتامينات على سبيل المثال الغثيان أو الإمساك، ولذلك يُنصح بأخذها مع كأسًا من الماء، أو على معدة فارغة بعيدًا عن أوقات الطعام.

ولكن هناك البعض الآخر من النساء يحدث معهن العكس، وهنا يُنصحن بأخذ الفيتامينات قبل النوم مباشرة، حيث أنّ أهم ما في الأمر  هو تناولها يوميًا حيث أنّ فوائد أخذها هو شيء تراكمي.

لا يتم تخزين تلك الفيتامينات في أجسام النساء الحوامل، ومن الضروري أخذها بشكل يومي، سواء من الطعام أو من المكملات الغذائية.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون

يعتبر الوقت القريب من تناول وجبة العشاء، هو التوقيت المناسب لأخذ الفيتامينات التي تستطيع الذوبان في الدهون ، حيث أن الدهون تساعد على ذوبان تلك الفيتامينات داخل أجسامنا، والتي يتم تحويلها إلى الدم للقيام بمجموعة من الوظائف الأساسية التي يقوم بها الجسم.
تتذمن تلك الفيتامينات كل من:

فيتامين أ.
فيتامين ك.
فيتامين هـ.
فيتامين د.

من المهم الانتباه على العوامل التي تؤثر على امتصاص الفيتامينات ، على سبيل المثال فإنّ تناولك لوجبة طعام تشتمل على مجموعة من الدهون المشبعة يساعدك على امتصاص الفيتامينات التي تم ذكرها والتي تعد من مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

وإلّا فإنّه ستؤثر على الكبد في جسم الإنسان فإنّ عدم امتصاصها يعني أنّها ستُخزن في الكبد.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

يفضل أخذ هذه الفيتامينات في الصباح، قبل تناول الطعام، أو على الأقل قبل مدة تصل إلى ثلاثين دقيقة قبل الطعام، أو أنْ تأخذها بعد تناولك لوجبتك بساعتين على الأقل.

ومن أمثلتها:

فيتامين ج.
جميع فيتامينات ب .
حمض الفوليك.

تتميز هذه الفيتامينات بقدر الجسم على طرد الفائض منها إلى الخارج عن طريق البول، وذلك لأنّ أجسامنا لا تقوم بتخزينها.

 فيتامينات ب

يُؤخذ فيتامين ب في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة، وقبل تناول الطعام، فهذه الفيتامينات واحدة من فيتامينات تقبل أنْ تذوب في الماء بسهولة وتزود الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، وتخلصه من حالة التوتر التي يشعر بها البعض عند الاستيقاظ من النوم، بالإضافة إلى أنّها تعمل على تحسين مزاج الشخص.

أكثر أنواع فيتامينات ب الأكثر انتشارًا هي:

فيتامين B-2
فيتامين B-6
فيتامين  B-12.
أعراض زيادة الفيتامينات والمعادن في الجسم

يتجه الناس إلى البحث عن المواد الغذائية التي تغطي حاجة أجسامهم من العناصر الأساسية الغذائية المطلوبة للجسم ، خاصة إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي الكم الكافي من العناصر الغذائية المتنوعة؟
ولكن أخذ كمية زائدة من الفيتامينات والمعادن بشكل روتيني يمكن أن يؤذي صحة ويؤثر عليك بشكلٍ عكسي.

فمن المهم جيدًا قبل أخذ الجرعة الزائدة من الفيتامينات ، والمعادن إجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة الكميات التي يحتاجها جسمك وأخذ تلك الكميات دون زيادة عليها، لأنّ الزيادة هنا ستضر بجسمك.

حيث أنّه تظهر على الكثير من المرضى أعراضًا نتيجةً لتناولهم كميات إضافية من بعض أنواع الفيتامينات أو المعادن، فمثلًا:

من الممكن أن يتسبب أخذ كميات كبيرة من فيتامين سي، أو الزنك في الشعور الغثيان، ويتعرض الشخص للإسهال، كما أنّه قد يصاب بتشنجات المعدة.
يمكن أن ينتج عن الإكثار من تناول السيلينيوم إلى زيادة تساقط الشعر لدى الشخص، بالإضافة إلى تعرضه لاضطراب في الجهاز الهضمي، وقد يصحبه الشعور بالتعب وتلف الأعصاب.

في بعض الأحيان نجد أنّ غالبية الناس لا يأخذون كميات وجرعات عالية من الفيتامينات والمعادن، ولكن يحدث هذا عندما يتناول الشخص مكملات من الفيتامينات المتنوعة أثناء وجبة الإفطار، مع اكتساب الفائدة من الأطعمة التي يتناولها والتي تعد مصدرًا من مصادر الفيتامينات.
ذلك كله من شأنه أنْ يكون أكثر من الحاجة اليومية الموصى به للجسم من مجموعة من العناصر الغذائية، كالفيتامينات، وذلك ينطق على بقية العناصر الغذائية.

كيفية التخلص من الفيتامينات الزائدة

إليك ما تحتاج إلى معرفته لتجنب المبالغة في تناول المزيد من الفيتامينات التي تزيد عن حاجة جسمك اليومية، وذلك لتجنب الكثير من أضرار كثرة تناول الفيتامينات قد يتعرض لها جسمك:

تأكّد من الجرعة المأخوذة من أي مكملات غذائية تأخذها لسد حاجتك من الفيتامينات، فمن المعروف أنّ الكثيرين يتجهون للمكملات وذلك اعتقادًا منهم أنّهم لن يستطيعوا سد حاجة أجسامهم بالطعام وحدة.
ولكن هذا خاطئ فيستيطع الشخص أخذ حصته اليومية من الطعام، ولكن يلزمة دراسة جيدة أو الاستعانة باستشاري تغذية مختص، ليوضح لك كمية كل نوع من أنواع الغذاء الذي تأخذه وما يحتويه من عناصر غذائية.
على الشخص الذي يلجأ لتناول المكملات الغذائية أنْ يدرك أنّه قد لا يحصل على ميزة إضافية من تناوله للمكملات دون أنْ يقوم بعمل فحص مسبق لكمية كل نوع من العناصر الغذائية الموجودة في جسمه.
وكذلك عليهم أنْ يدركوا أنّهم قد يتعرضون للأذى في حال أخذهم لتلك المكملات دون حاجتهم إليها.
في حال كان الشخص بحاجة فعلًا للمكملات الغذائية فعليه أن يتناول مكملًا غذائيًا مع التزامه بالقيمة اليومية التي يحتاجها، وهي التي من الواجب أنْ يحصل عليها لتكون صحته مثالية.
عليك التحدث مع الطبيب المختص، بعد أنْ تعرض عليه نتيجة الفحوصات التي قمت باجراءها حول العناصر الموجودة في جسمك.
وعليك أيضا أنْ تذكر له كافة المكملات من الفيتامينات وغيرها وكمية الجرعة التي تتناولها من كل نوع، وبهذا يمكنه  مساعدتك حقًا بأنْ تحافظ على صحتك وأنْ تبقى في النطاق الآمن.
على كل الأحوال في حال كنت تأخذ مكملات لنوع من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامينات ب التي يحتاجها جسمك فليس هناك حاجة للقلق أو الخوف، وبشكلٍ عام تتميز أغلب أنواع الفيتامينات بدرجة من الأمان، حتى ولو قمت بخلطها مع أطعمة مدعمة أخرى.
يجب أنْ يكون الشخص على معرفة بمجموعة التفاعلات المحتملة ما بين الأنواع المختلفة من الفيتامينات والأطعمة المختلفة. 
أضرار كثرة تناول الفيتامينات

من الممكن أنْ تحمل الجرعات الزائدة من الفيتامينات المأخوذة والتي تدخل جسمك سواء من الطعام نفسه، أو من المكملات الغذائية أضرارًا على جسمك ويتسبب ذلك في ترك مجموعة من الآثار الجانبية، وهي على سبيل المثال:

في فترة الحمل قد ينتج عن كثرة تناول الحامل للفيتامينات أضرارًا تتعلق بالجنين، لذلك لا يجب على المرأة الحامل أنْ تهمل هذه النقطة وتتبع الكمية الموصية من قبل الطبيب المختص.
يمكن أن ينتج عن زيادة الفيتامينات في الجسم فقدان توازن جسمك، حيث أنْ العديد من الحبوب ومنتجات الألبان، تشمل على فيتامينات إضافية.
قد يضر ذلك بسلامتك صحتك العامة. 
المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook