كيف يتم عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب بالخطوات

الكاتب: رامي -
كيف يتم عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب بالخطوات

كيف يتم عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب بالخطوات.

كيفية كتابة خطة تسويقية لمشروع ما؟

إن كنت تريد تحديد وكتابة خطة تسويقية لمشروع ما، عليك الاعتماد على عدة عوامل أساسية يجب مراعاتها حتى تكتمل الخطة التسويقية بشكل ناجح، من أهم تلك النقاط هي:
1. تحديد المستقبل العام للمشروع
يعد أهم عامل من عوامل الخطة التسويقية هو تحديد مستقبل المشروع والأهداف التي تسعى لتحقيقها، كما يجب تحديد مدة زمنية محددة لتحقيق تلك الأهداف.
2. تحديد جدول الزمني للأهداف
يجب أن تقوم بتحديد كافة المسئوليات التي تحتاج إلى تنفيذها، فكل شخص يقوم بتنفيذ مشروع ما لابد أن يحدد جدول زمني لتحقيق الأهداف المطلوبة من هذا المشروع، كما أن هذا الجدول يحدد مستقبل المشروع ومدى نجاح.
3. تحديد برنامج تطوير المشروع
عند وضع خطة تسويقية لمشروع ما لابد من ذكر نمو المشروع في الفترات المقبلة، كما يتم تحديد مستقبل المشروع ومدى تطوره، هذا يتم من خلال تحديد استراتيجية مناسبة مع المتغيرات التي تحدث للسوق والتنبؤ ببعض المشاكل الاقتصادية التي قد تحدث مستقبلاً.
4. ترتيب أولويات المشروع
لابد أن تقوم بتحديد أولويات المشروع من الأهداف التي تسعى للوصول إليها و ملائمتها مع الإجراءات التي تتخذها أثناء إدارتك للمشروع.
5. تحديد منهج لقياس مستوى تطور المشروع
يجب أن يكون هناك نظام معين لقياس مدى تطور المشروع، كما يتم تحديد الموارد الخاص بالمشروع وإيجاد أفضل القر لتوزيعها بشكل يحقق أرباح أكثر.
كما أدعوك للتعرف على: كيفية عمل خطة تسويقية لمطعم
مكونات الخطة التسويقية
كل شخص يريد أن يضع خطة تسويقية ناجحة بنسب كبيرة قد تصل إلى 100%، فإن كنت تريد ذلك عليك ان تراعي أن تكون الخطة مرنة هذا تحسباً لأي تغير قد يحدث في السوق، فهذا الأمر قد يجبرك على تغيير بعض عناصر الخطة في المستقبل.
كما أن الخطة المرنة يمكن تطويرها بما يتناسب مع الأهداف المختلفة والتأقلم على المتغيرات التي تحدث في السوق كل يوم، لذلك علينا معرفة مكونات الخطط التسويقية وهي:
1. تحديد العملاء المستهدفين
في البداية يجب التركيز على الفئة المناسبة لهذا المشروع، فهذه الفئة هي الفئة المستهدفة من تطبيق المشروع، فعلى سبيل المثال عند تحضير خطة تسويقية لجامعة تكون الفئة المستهدفة هي الطلاب من سن 18 عام إلى 25 عام.
لكن إن كنت تريد أن تقوم بوضع خطة تسويقية لمركز تدريب فأنت تخاطب فئة معينة وهم الرجال من عمر 20 عام حتى 40 عام، هذا إن كان مركز التدريب خاص بالرجال فقط.
2. تحديد الأسواق المستهدفة
لابد من تحديد السوق المناسب والمستهدف للمشروع، وهذا يدل على أنه يجب تحديد منطقة محددة في المدينة أو الدولة وإقامة المشروع بها، فإن كنت تريد تنفيذ مشروع مطعم في القاهرة فسوف تقوم باختيار مكان المطعم في نطاق القاهرة فقط.
3. طرق عرض المنتجات
يجب تركيز الخطط التسويقية على المنتج وطريقة عرضه، فهذا الأمر يظهر جودته ويزيد من معدلات بيعك لهذا المنتج على مدار الفترة المحددة له، كما يجب إبراز مدى أهمية المنتج وأن تأثيره على المستهلك يكون بشكل إيجابي.
4. عرض مميزات المنتج الخاص بالمشروع
عندما يبحث العميل على منتج معين لشرائه، في البداية يقوم بمقارنة المنتج بين الشركات المختلفة التي تقوم بعرض نفس المنتج، هذه المقارنة تكون من خلال سعر المنتج وأيضاً جودته.
كما عليك أن تقوم بإبراز مميزات المنتج الخاص بالمشروع، وتحديد ما يميزه عن غيره المعروض في السوق.
كما عليك القيام بخطة إعلانية يتم تحديد بداخل هذه الخطة مميزات المنتج الخاص بك عن غيره، كما يمكن أن تقوم بعمل عروض بأسعار مخفضة لفترة محدودة، تلك الطرق يسعد بها العملاء، لذلك علينا معرفة نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب 2021.
ولا تتردد في قراءة المزيد عبر: نموذج خطة عمل مشروع جاهزة DOC و PDF 2021 وهدف المشاريع الجاهزة
إن كنت تريد نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب 2021، فهناك عدة نقاط محددة خاصة بالخطة التسويقية وهي كالآتي:
1. وضع ملخص لتنفيذ الخطة التسويقية
لابد من وضع نقاط محددة تخص الخطة التسويقية لمركز التدريب، حيث يتم كتابة هذه النقاط بشكل موجز وبسيط.
2. النظرة العامة للمشروع
لابد من تحديد نظرة عامة للمشروع من خلال تحديد أهدافه والخدمات التي سوف يقدمها المشروع للفئة المستهدفة.
3. تحديد أهداف خاصة بالمبيعات
لابد من تحديد أهداف محددة خاصة بالمبيعات والتسويق للمنتجات، فكل هدف لابد من تحديد موعد زمني له حتى يتم تحقيقه على أكمل وجه.
4. تحديد ميزانية مركز التدريب
كما نعلم أن من أسس قيام أي مشروع هو تحديد ميزانية المشروع من كافة جوانبه، كما لابد من تحديد ميزانية محددة للتسويق هذا حتى يتم التسويق للمشروع بشكل أفضل ومميز.
5. تحديد برامج مركز التدريب
لابد من تحديد عدة برامج خاصة بمركز التدريب، فعلى سبيل المثال يتم تنفيذ دورات تعاقدية أو مهنية أو القيام بعمل دورات عامة أو برامج خاصة بمعدلات التركيز.
6. تقدير نسب مبيعات مركز التدريب
لابد عند كتابة الخطة التسويقية لمركز التدريب أن يتم ذكر نسب المبيعات المتوقعة من هذا المشروع، كما يتم تحديد أسعار الخدمات التي يقدمها المركز.
7. الهيكل التنظيمي لمركز التدريب
عند وضع هيكل تنظيمي معين لمركز التدريب لابد أن يكون شامل كافة المهام الوظيفية للفريق الإداري للمركز، فعلى كل فرد من هذه المنظومة أن يتعرف على دوره لنجاح هذا المشروع.
كما لابد من شرح بالتفصيل كيف يتم الربط بين أدوار فريق العمل؟، فهذا الترابط سوف يساعد تحقيق النجاح للمشروع.
يجب أن يتم تحديد أعمال القائم بإدارة المشروع، ويتم تحديد ذلك حسب خبراته ومهاراته.
لابد من التواصل مع فريق استشاري ليضمن عدد من المحاميين وأيضاً بعض الخبراء.
كما علينا معرفة الفريق الإداري الخاص بمركز التدريب وهم كالآتي:
أولاً مدير المشروع، هذا المنصب هام جداً في الإشراف ومتابعة المشروع بشكل مباشر، كما أنه يقوم بتوجيه فريق العمل لمباشرة الأعمال حسب الخطة الموضوعة.
ثانياً المدربين فكما نعلم لا يمكن القيام بتنفيذ هذا المشروع بدون المدربين، فهم من يقوموا بإعطاء الدورات التدريبية والمحاضرات التدريبية للأفراد، لكن ما يجب توافره في المدربين أن يمتلكوا الخبرة الكافية للعمل في هذا المجال.
ثالثاً العمال فمن خلالهم يتم تحضير القاعات الخاصة بالمتدربين، كما يقوموا بتنظيف المكان بشكل مستمر.
اقرأ أيضا من هنا: أفكار تسويقية غير تقليدية ستضاعف مبيعاتك (9 أفكار)
8. تقديم إقرار خاص بالدمة المالية
هذا البند خاص في حالة إن كنت تريد أخذ قرض من البنوك المختلفة، أو إن كان هناك أحد المستثمرين الراغبين في مشاركتك في إدارة المشروع.
ففي تلك الحالة لابد من تقديم إقرار خاص بالدمة المالية عن كافة الممتلكات وأيضاً الأصول.
9. تحديد نفقات التأسيس ورأس المال الخاص بالمشروع
يجب أن يتم تحديد رأس المال المطلوب لإنشاء مشروع نجاح.
يجب أن يتم تحديد نسب كل مساهم في إنشاء المشروع.
كما يجب أن يتم وضع كافة النفقات المتوقعة والغير متوقعة، هذه النفقات تقدر بحوالي 20% من إجمالي نفقات مشروع مركز التدريب.
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook