كيف يمكن شراء الاضاحي عن طريقة الأنترنت

الكاتب: رامي -
كيف يمكن شراء الاضاحي عن طريقة الأنترنت

كيف يمكن شراء الاضاحي عن طريقة الأنترنت.

كيفية الحصول على خدمة الهدى والاضاحي
يمكن التسويق وبيع سندات الأضاحي و الهدي و الفدية و الصدقة والأضحية من خلال المكاتب البريدية الموجودة في مدن المملكة وحول المشاعر المقدسة ، أو يمكن الطلب الالكتروني عن طريق : https://www.emall.sa/ar-SA/Home .
شروط خدمة الهدى والاضاحي
إن خدمة الهدي والأضاحي في مؤسسة البريد السعودي هي عبارة عن و كيل عن الحجاج و المعتمرين والمسلمين ، حيث يتمكن المسلمون عبر مكاتب البريد والبوابة الالكترونية للبريد أن يفوضوا مؤسسة البريد السعودي بإشعار البنك الإسلامي للتنمية و لجنة مشروع الأضاحي معاً أو احدهما لكي يقوموا بشراء النسك المرغوب وذبحها وتوزيع اللحوم على مستحقيها .
&ndash تقوم مؤسسة البريد السعودي بتلبية رغبات العملاء بالنسك المرغوب ،ثم ترسل إشعار بتوكيل البنك الإسلامي للتنمية و لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي من خلال الربط الآلي ووضع قيمتها في حساب البنك .
&ndash إن الشريعة الإسلامية قد أباحت للمسلم أن يقوم بتوكيل من يراه من الثقات في أداء نسك الذبح، سواء أكان هدياً، أم فدية، أم صدقة، أم أضحية، ويجب على الوكيل أن يقوم بما يلزم بذلك بشكل شرعي ، وطبقا للاتفاق الذي تم بين مؤسسة البريد السعودي والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم تلك الخدمة من خلال منافذ البريد السعودي .
&ndash يتم تنفيذ شعيرة الأضاحي و النسك الشرعية المباعة من خلال البريد السعودي وذلك عبر توكيل من البنك الإسلامي و لجنة مشروع الأضاحي للإفادة من الهدي التي تشتمل في عضويتها على علماء الشريعة بدور وكيل الحجيج في الشراء و الذبح و نقلها و توزيعها على الوجه الشرعي المطلوب .
&ndash يتم حساب سعر الأضحية و تحديد قيمتها من خلال البنك الإسلامي للتنمية والتي تتضمن سعر الحيوان المذبوح والخدمات البيطرية و عملية الذبح و التبريد و النقل و التوزيع .
&ndash يتم فرض نسبة مئوية على الرسوم التي يتم تحصيلها عن طريق بطاقات الائتمان وذلك على كل عملية شراء ، كذلك ستزداد أسعار الحيوانات بسبب النسبة المئوية التي يتم فرضها بطاقة الائتمان ، ويتحمل هذه الرسوم صاحب البطاقة ، إلا أن تلك الرسوم لا تذهب للمشروع ولا تكون جزءا من سعر بيع الأغنام ، بل يتم توجيهها للمؤسسات التي تصدر تلك البطاقات وتقوم بتقديم هذه الخدمات .
&ndash يتولى البنك الإسلامي للتنمية مهمة توزيع لحوم الهدي و الأضاحي وذلك بالتعاون مع الوكالات الحكومية المختصة ، وبعد أن يتم تلبية احتياجات فقراء الحرم من اللحوم فإن الفائض منها يتم ارساله إلى فقراء المسلمين ، و تقتصر مسؤولية مؤسسة البريد السعودي أنها تقوم بإشعار البنك الإسلامي للتنمية بتوكيل العميل وتحديد النسك المطلوب .
أنواع خدمات الهدى والاضاحي
الأضحية
هو اسم يتم اطلاقه على ما يتم ذبحه من الإبل و البقر و الغنم يوم النحر ، وحكمه هي سنة مؤكدة ثابتة عن رسول الله صلى الله علية و سلم ، ويفعله الحاج و غيره في أيام مخصوصة في يوم الأضحى والثلاثة الأيام بعده وذلك إما مكة أو في غيرها للحاضر وللمسافر .
الهدي
معنى الهدي هو ما يُهدى إلى الله جل وعلا في مكة -يعني في الحرم- مما يذبح للتقرب إلى الله عز وجل ، ومن الممكن أن يكون الهدى في أيام مخصوصة مثل يوم النحر والأيام التي بعده، أو في أي يوم آخر من أيام السنة في العمْرة، لأن الهدي مستحب في العمرة كذلك فهو مستحب أو واجب في الحج للمقترن أو المتمتع من حجاج بيت الله الحرام ويتضمن كذلك الدماء الواجبة في الإحرام .
الفدية
هي واجبة على الحاج أو المعتمر في حاله تركه لشئ من الواجبات في حجه أو عمرته أو فعل شيئا من محظورات الإحرام ، ويكون الذبح في مكة المكرمة في أي وقت من العام .
الصدقة
هي نسك تطوع يستطيع للحاج أو غير الحاج أن يؤديه باختياره إذا أراد وذلك بدون سبب مقترن بشعائر الحج ، ومن الممكن تأديته في أي مكان وفي أي وقت على مدار العام .??
أسماء لجان خيرية لشراء الاضاحي من النت
&ndash الندوة العالمية للشباب الاسلامي .
&ndash هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية .
&ndash البنك الإسلامي للتنمية .
&ndash جمعية البر في الربوة والنظيم .
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook