لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تأثيره والفئة المستهدفة للحصول على هذا اللقاح

الكاتب: د. ايمان شبارة -
لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تأثيره والفئة المستهدفة للحصول على هذا اللقاح

لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تأثيره والفئة المستهدفة للحصول على هذا اللقاح.

 
ترتبط معظم سرطانات عنق الرحم بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وهو عبارة عن عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. قد يساعد انتشار التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري في تقليل آثار سرطان عنق الرحم على مستوى العالم. سنعرض فيما يلي ما تحتاجين لمعرفته عن مصل فيروس الورم الحليمي البشري.

ما تأثير لقاح فيروس الورم الحليمي البشري؟

تنتشر عدوى مختلف سلالات فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) عبر الاتصال الجنسي كما تصحب معظم حالات سرطان عنق الرحم. يُعد غارداسيل 9 لقاحًا ضد فيروس الورم الحليمي البشري معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة ويمكن استخدامه لتحصين الإناث والذكور على السواء.
 
ويمكن أن يقي هذا اللقاح من الإصابة بمعظم حالات سرطان عنق الرحم إذا تلقتها الفتاة أو السيدة قبل تعرضها للفيروس. بالإضافة إلى أن اللقاح يمكن أن يقي من الإصابة بسرطان المهبل والفرج عند الإناث، ويقي من الإصابة بالثآليل التناسلية وسرطان الشرج عند الإناث والذكور.
 
نظريًّا، قد يساعد تلقي الذكور للقاح ضد أنواع فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) المصاحبة لسرطان عنق الرحم في وقاية الإناث من الإصابة بالفيروس عن طريق تقليل احتمالية انتقاله. ترتبط بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) بالإصابة بسرطانات الفم والحلق، لذلك من المحتمل أن يوفر لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) بعض الحماية ضد هذه السرطانات أيضًا.
 

مَن الذي يمكنه الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ومتى ينبغي الحصول عليه؟

يوصَى بإعطاء لقاح فيروس الورم الحليمي البشري بانتظام للفتيات والفتيان في عمر 11 و12 عامًا، على الرغم من أنه قد يُمكن إعطاؤه في سن مبكر عند بلوغهم عمر 9 أعوام. من الأفضل أن يتلقى كلٌّ من الفتيات والفتيان اللقاح قبل الاتصال الجنسي وتعرُّضهم للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. أثبتَت الأبحاث أن تلقِّي اللقاح في سنٍّ مبكرة ليس له علاقة بالبدء المبكر في ممارسة النشاط الجنسي.
 
بمجرد إصابة شخصٍ ما بفيروس الورم الحليمي البشري، قد لا يكون اللقاح فعالًا بنفس الدرجة، أو قد لا يعمل على الإطلاق. كما أن مستوى الاستجابة لِلَّقاح يكون أفضل في الأعمار الأصغر منه في الأعمار الكبيرة.
 
يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الآن بأن يَحصل جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا على جرعتين من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، يَفصل بينهما ستة أشهر على الأقل، بدلًا من الجدول الزمني الموصَى به سابقًا الذي تضمن ثلاث جرعات. يُمكن أيضًا للمراهقين الأصغر سنًّا الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و14 عامًا الحصول على اللقاح وفقًا للجدول الزمني المحدَّث إلى جرعتين. أظهرت الأبحاث أن الجدول الزمني للجرعتين فعال للأطفال دون سن 15 عامًا.
 
يجب أن يواصِل المراهقون واليافعون، الذين بدأوا في الحصول على اللقاحات بعد ذلك العمر، في أعمارٍ تتراوح بين 15 و26 عامًا؛ تلقِّيَ ثلاث جرعات من اللقاح.
 
يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الآن بتلقي جرعات استدراكية من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لجميع الأشخاص حتى سن 26 عامًا الذين لم يحصلوا على لقاحات كافية.
 
اعتمدت مؤخرًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام Gardasil 9 للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و45 عامًا.
 
 
شارك المقالة:
244 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة عمل توست بالفطر والبيض للرجيم.
بحث عن صلاة التهجد
اجمل رسائل العشاق
ما هي طريقة صلاة الشروق
طريقة عمل أرز القرنبيط بالخضار للرجيم.
كيف تصلي صلاة الشفع والوتر
ما هو حكم يمين الغموس؟
ما هو حكم رش الماء على القبر؟
طريقة عمل السلطة اليونانية للرجيم.
ما هي شروط سجود الشكر
ما هو حكم فتح القبر؟
طريقة تسجيل الدخول في برنامج إيجار في السعودية
ما حكم بيع بيعتين في بيعة ؟
طريقة عمل سلمون مشوي بالعسل لرجيم صحي.
ما هو حكم القتل الخطأ؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook