لماذا سمي شارع الحمرا ببيروت بالشانزلزية

الكاتب: وسام ونوس -
لماذا سمي شارع الحمرا ببيروت بالشانزلزية

 

 

لماذا سمي شارع الحمرا ببيروت بالشانزلزية

 

“اشهر شارع في أصغر عاصمة في أصغر بلد في العالم”،هكذا لقب شارع الحمرا في الستينات، وأخذ الشارع في التحول من أرضًا موحشة إلى منطقة جميلة مزهرة بفضل العقل اللبناني، ليصبح رمزًا لنجاح المغامرة اللبنانية.

ولكونه أصبح في مطلع السبعينات مكان لليساريين تسبب ذلك في شهرة واسعة لشارع الحمراء، فضلًا عن انه كان محبب ومقرب من الصحفيين والأدباء والشعراء في لبنان.

ليجعل “Cafe de Paris” و “HorseShoe”، من أشهر الأماكن في العاصمة، ولكن لا يستمر هذا الشارع على شهرته الواسعة وانطفأ وقل التهافت عليه نهاية الثمانينات، ولكنه أنطلق في ثوب جديد في عصرنا الحالي.

 

ولكن يظل أيضًا سر تسمية الشارع بـ “الحمرا” يشكل لغزًا حيث انتشرت أربع روايات حول أصل تسميته.

الرواية الأولى .. آل الحمرا

نسب البعض تسمية الشارع بهذا الاسم لمجموعة من الأشخاص كانوا يتوافدون على الشارع لبيع منتجاتهم الزراعية يسمون بـ “آل الحمرا” وفي يوم من الأيام دخل “آل الحمرا” في صراع ومنافسة تجارية مع عائلة تدعي بـ “بنو تلحوق” انتهى ذلك الصراع بترك “بنو تلحوق” منازلهم في شارع الحمرا ليستقر فيها “آل الحمرا” وتم تسمية المنطقة من ذلك الوقت بـ “الحمرا” نسبة لهم.

 

الرواية الثانية .. العائلة البقاعية 

يقول البعض ان بالفعل تم تسمية ذلك الشارع بهذا الاسم نسبة للعائلة البقاعية ذاتها ولكن لم تذكر اي صراعات أو نزاعات كما ذكر في الرواية الأولى، كما ان عائلات عديدة من العائلات البيروتية مثل  آل العيتاني وآل اللّبان وآل شاتيلا وغيرهم، تشعبوا من هذا العائلة.

الرواية الثالثة .. بني الحمرا 

سيطر امراء بني الحمرا على هذه المنطقة في القرن الخامس عشر، وتسرد الرواية ان أمير بني الحمرا وإمام المسجد محمد الحمرا وصلوا إلى المنطقة للدفاع عنها حتى موته ودفن وأقيم له مقام في المكان الذي يتواجد به الأن مقهى “City Cafe” حاليًا، ونسبة له تم تسمية الشارع بـ الحمرا، واندثر المقام مع مرور الأيام.

 

الرواية الرابعة .. الحرارة الشديدة

تعرف هذه المنطقة بطقسها الحار وارتفاع درجة حرارتها وكان لذلك نصيب في تسمية ذلك الشارع بهذا الاسم، تقول الرواية الأخيرة أن هذه المنطقة ألهبت أرجل سالكيها من شدة حرارتها في فصل الصيف، وسميت بشارع الحمرا.

تعددت الروايات حول هذه المنطقة وسبب تسميتها بذلك الاسم، ولكنها تبقى حتى الأن ملهمة بماضيها وحاضرها والمزج بينهم، ويبقى هذا الشارع القلب النابض لبيروت.

 

الأنشطة السياحية في شارع الحمرا لبنان

  • في البداية .. احرص على التقاط صور تذكارية متنوعة لكي تسجل زيارتك إلى الشارع الشهير.
  • ثانيًا .. تجول في شانزلزيه الشرق لتكتشف أجواءه الحيوية ومعالمه السياحية والترفيهية، ويعد هذا أفضل ما يمكنك فعله.
  • ويتميز الشارع بمتاجره العديدة التي تنتشر على جانبيه وتبيع جميع المنتجات من الساعات والأحذية والملابس والإكسسوارات إلى جانب الهدايا التذكارية التي يمكنك شرائها واهدائها لأصدقائك وأقاربك وأيضًا الاحتفاظ بها.
  • ويتمتع بعدد من المقاهي المميزة التي تمكنك الاستمتاع بمشروبك المفضل أثناء استمتاعك بمشاهدة أجواء الشارع النابضة.
  • تحتوي تلك المنطقة على المطاعم العديدة فخيارات الطعام هناك كثيرة وشهية تأخذك في حيرة كبيرة بين تناول الطعام اللبناني أو الكوري والآسيوي، إلى جانب المعجنات الإيطالية والوجبات السريعة.
  • كما تنتشر هناك دور السينما التي تحتوي على العديد من الأفلام العربية والعالمية، وتقام أيضًامع احتفالات وفاعليات لمهرجانات عديدة من وقت إلى اخر.
 

فنادق قريبة من شارع الحمراء بيروت 

  1.  من افضل فنادق بيروت هو فندق كراون الحمرا الذي يقع في شارع ذاته ويصنف بـ 5 نجوم، كما حصل الفندق على تقسيمات عالية جدا من حيث كلًا من الموقع، الراحة، النظافة، المرافق، طاقم العمل، وخدمة الواي فاي، إلا ان علق البعض على ارتفاع أسعاره قليلًا.
  2. فندق جفينور روتانا وهو أيضًا من افضل فنادق لبنان 5 نجوم في الشارع، وتم تقييمه جيد جدًا في كلًا من الموقع، الراحة، النظافة، المرافق، طاقم العمل، وخدمة الواي فاي.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook