لماذا ندرس الجغرافيا

الكاتب: رامي -
لماذا ندرس الجغرافيا
"






لماذا ندرس الجغرافيا هو سؤال في غاية الأهمية، حيث يجعلنا نتعرف على مناخ وتضاريس  الدولة بالإضافة إلى عدد السكان والاقتصاد الخاص بالدولة، نقدم هنا في المقال إجابة مفصلة عن سؤال لماذا ندرس الجغرافيا.

محتويات الموضوع
ماهو علم الجغرافيا
منشأ علم الجغرافيا
لماذا ندرس الجغرافيا
أهمية علم الجغرافيا
الهدف من دراسة الجغرافيا
ماهو علم الجغرافيا

هو العلم الذي يقوم على دراسة الأرض، والظروف الطبيعيّة، والعوامل البشريّة التي تؤثّر عليها، ويعود أصل كلمة الجغرافيا إلى اللغة الإغريقيّة وفي اللغة العربيّة تعني “وصف الأرض”، وقد اهتم لاحّالة الإغريق وغيرهم بتسجيل جميع المظاهر الطبيعيّة التي يشاهدونها عند الذهاب إلى البلدان المختلفة؛ وكانوا يقدّمون وصفاً دقيقاً ومفصّلاً، ولم تكن كلمة الجغرافيا متعارفة عند العرب في العصور القديمة بل كانوا يستخدمون كلمات أخرى تعبّر عنها كصورة الأرض، أو قطع الأرض. أمرنا الله سبحانه وتعالى في دراسة الأرض، والتعرّف على عظمة قدرته في خلق السماوات والأرض، وإتقان خلقه.

منشأ علم الجغرافيا

علم الجغرافيا مرتبطٌ بالتّاريخِ القديمِ للإنسان، فقد أظهر الفراعنة في عهدهم اهتماماً بالتضاريس وتسخيرها لبناء مُدُنهم، كما اهتمّوا بالتجارة والسياسة، وهي أمورٌ تتطلب معرفةً جغرافيّةً بالمناطق، ومن الآثارِ الدّالةِ على الاهتمامِ الجغرافيّ للفراعنة: اكتشاف خريطة مصريّة لأحد المناجم، وفي العصور الوسطى في أوروبا، بدأت بعضُ الكشوفات الجغرافيّة، كتلك التي قام بها الأمير هنري الملّاح، أمّا في القرن التاسع عشرَ فقد تطّور مفهوم جديد، وهو ما يُعرَف بالجغرافيا البشريّة،[?] كما كانَ للعربِ أثرٌ في علم الجغرافيا؛ فقد درسوا سطحَ الأرضِ، واهتمّوا بأحوالِ بلادهم من اتجاهاتٍ وطقسٍ، ومع بدء الفتوحاتِ الإسلاميّةِ، تعرّفوا أكثر على الجغرافيا الوصفيّة للمدن والطرق.

لماذا ندرس الجغرافيا

هناك العديد من الأسباب لدراسة علم الجغرافيا من أهمها:

ارتباط علم الجغرافيا بالعديد من المهن، ومنها الرصد الجويّ، والزراعة، والملاحة الجويّة والبحرية، وحركة المواصلات، والجيولوجيا وغيرها.
تقديم دراسات عن البلاد المتجاورة؛ وذلك بهدف التفاعل فيما بينهم، وتبادل الثروات الأرضيّة، واستغلال طبيعة الأراضي في البلاد المختلفة.
تحديد المناطق المهدّدة بحدوث نشاطٍ زلزاليّ، وكذلك المناطق المرتبطة بالبراكين؛ وبالتالي إمكانيّة تجنّب الأخطار الناتجة عن وقوع الكوارث.
تقديم دراسات عن الأماكن التي تتوفّر فيها الثروة المعدنيّة، ليسهّل على البلاد استخراجها من الأرض واستخدامها للخدمتهم.
تقديم نشرات ودراسات حول المناخ الخاصّ بكل دولة، وتحديد المحاصيل الزراعيّة التي يمكن زراعتها في وسط الظروف المناخيّة المختلفة.
تحديد أوقات الصلوات الخمسة بالشكل الصحيح.
تحديد اتّجاه القبلة.
دعم سلطة المصادر الطبيعيّة بالمعلومات التي تحتاجها لمباشرة عملها.
أهمية علم الجغرافيا

يُعدّ علم الجغرافيا من العلوم المهمّة؛ لارتباطه بدراسة الإنسان وكلّ ما يؤثّر عليه، ومن الأمور التي يقدمّها علم الجغرافيا للإنسان وتعد ذات أهميّةٍ، ما يأتي:

التعّرف الكامل على المظاهر الطبيعيّة.
دراسة المناخ، والسّكان، ومظاهر سطح الأرض.
تحديد العلاقات المختلفة: هي العلاقات بين المظاهر الطبيعيّة المتنوعة، أو بين الإنسان والبيئة.
فهم التوزيع الجغرافيّ: تُظهر الدراسات الجغرافيّة توزيع المستوطنات البشريّة، والتحركات السكانيّة المستمّرة عبر العصور، كما توضّح دور القوى الاقتصاديّة وأثرها على مواقع المدن.
مواكبة العَوْلمة:العالم في تطّور سريع ومستمرّ في جميع نواحي الحياة، وعلم الجغرافيا بدراساته الشّاملة يُبقي الإنسان على اطّلاعٍ بهذه التطّورات.
فهم الثقافات: تختلف أساليب عيش الشعوب باختلاف ثقافاتها، وقد يكون للموقعِ الجغرافيّ تأثير مباشر على عادات تلك الشعوب وثقافاتها؛ فعن طريق علم الجغرافيا يمكن فهم كيفيّة عيش النّاس في الأجزاء المختلفة من العالم.
اختيار المواقع: تساعد الجغرافيا على تحديد المواقع المناسبة للأنشطة المختلفة، كاختيار الموقع المناسب لبناء منشأة صناعيّة، أو الموقع الفعّال لإنشاء مؤسسة اجتماعيّة، أو المواقع سهلة الوصول لأبنية الخدمات والرّعاية الصحيّة.
الوعي لتغيّر المناخ: يؤثّر المناخ على طريقة تفاعل الإنسان مع المكان، وعلم الجغرافيا يبقينا على اطلاعٍ بالتغيّرات المناخيّة، ويساعدنا على اتّخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع هذا التغيّر المستمرّ.
إيجاد مصادر الطّاقة: يدرس علم الجغرافيا الرّياح، والطّاقة الشمسيّة، والطاقة المائيّة، وهي جميعها مصادرُ لإنتاج الطّاقة التي تحتاجها المجتمعات، وقد تلجأ الدّول لاستيراد مصادر الطّاقة المختلفة كالنّفط، فيأتي علم الجغرافيا ليساعد على إيضاح العلاقات التجاريّة، وما يتبعها من أثرٍ سياسيّ على تلك الدّول.
دراسة الأخطار: يدرس علم الجغرافيا الأخطار؛ سواءً أكانت تلك الأخطار بيئيّةً؛ كالزلازل، والفيضانات، والبراكين، أم بشريّةً ناتجةً عن التّطور غير المسؤول، وما ينتج عنه من فضلات وملوّثات، ولا يكتفي علم الجغرافيا بتحديد الأخطار، بل يقدّم حلولاً وعلاجاتٍ لها.
معرفة طُرق المواصلات: تُعدّ المواصلاتُ صلةَ ربطٍ بين المناطق المختلفة في العالم؛ وذلك لنقلِ السِّلعِ والنّاس والأفكار، وتؤكّد الجغرافيا على أهميّة المواصلاتِ، وتحديد أفضل طرقها.
توفير فرص عمل: تُعدّ الجغرافيا علماً مُتشعّباً، وبهذا يمكن للمهتمّ بها العمل في مجالاتٍ كثيرة، مثل: المجالِ البيئيّ، والاجتماعيّ، والعمل في السياحة، والتعليمِ، والعديد من الوظائف الحكوميّة، مثل: مسؤول طُرق المواصلاتِ، أو متخصّصٍ بدراسة المواقع.
السيطرة على الأمراض: تُساعد الجغرافيا على تحديد الأسباب المؤدية لانتشار بعض الأمراض، وبهذا يُمكن مقاومتها والسيطرة عليها.
الهدف من دراسة الجغرافيا
تزويد الطالب بحقائق عن طبيعة بلاده وإمكاناتها وموارد الثروة فيها ، ووسائل استغلال هذه الموارد وما يرتبط بهذا الاستغلال من أنشطة اقتصادية ومشروعات عمرانية .
إدراك العلاقات التى تقوم على التفاعل المستمر بين الإنسان وبيئته الطبيعية وبينه وبين مجتمعه والمشكلات الناجمة عن هذا التفاعل وأساليبه فى مواجهة هذه المشكلات .
الوقوف على مجهودات الأجيال السابقة فى مناهضة الظروف البيئية والمشكلات الطبيعية والبشرية التى واجهتهم وكيف تصرفوا إزاءها بالنجاح أو الفشل .
إدراك الروابط المادية والمعنوية بين أجزاء الوطن العربى وأفراد الأمة العربية مع إبراز وحدة هذا الوطن ومركزه وأهميته على المستوى العالمى فى الوقت الحاضر .
إدراك التطور الذى شمل الحياة البشرية عامة والحياة العربية خاصة فى مختلف مجالات الحياة ودور الشعوب ودورنا فى نمو الحضارة الإنسانية .
تزويد الطالب المعارف الواضحة المترابطة عن طبيعة الأجزاء الأخرى من العالم وإمكاناتها ومشكلاتها وأساليب مناهضة سكانها لظروف بيئاتهم ونوع النجاح الذى أحرزوه فى أثناء السعى لتوفير حياة أفضل .
إيقاف الطالب على الحقائق الفلكية الأساسية الخاصة بالفضاء الكونى وما يحتويه من مجموعات وأقمار صناعية ومركز المجموعة الشمسية فى هذا الفضاء ومركز كوكبنا من هذه المجموعة ."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الاحتفاء بالمناسبات الدينية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
أساليب التعليم التقليدية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
نمط التعليم السائد بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
الأدوات المستخدمة في التعليم بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
ماهو دواء أمفوتيريسين ب تفاعلاته وآثاره الجانبية
ما هو دواء أمفوتريسين ب amphotericin B وطريقة استخدامه
المعلمون والمشايخ بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
ما هو دواء نيستاتين Nystatin طريقة استخدامه وآثاره الجانبية
العادات المرتبطة بختم القرآن الكريم بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
ما هي الأدوية المضادة للفطريات وكيف تعمل وأثارها الجانبية
المجالس الثقافية القديمة والحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
ما هي السيفالوسبورينات؟
المجالس في العهد السعودي بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية
ماهو الجيل الثالث من السيفالوسبورينات استخداماته وآثاره الجانبية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook