ماذا تعرف عن مدينة الدرعية التاريخية بالرياض في السعودية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن مدينة الدرعية التاريخية بالرياض في السعودية؟

ماذا تعرف عن مدينة الدرعية التاريخية بالرياض في السعودية؟.

 
 
يقع موقع الدرعية التاريخي على بعد 20 كم شمال غرب الرياض، على ضفاف وادي حنيفة، وتنقسم إلى جزأين من وادي حنيفة بالإضافة إلى عدد من الأحياء المختلفة. وأهمها:
 
حي طريف : الحي الرئيسي في الدرعية، حيث يقع منزل آل سعود، وتقع تلك المنطقة على الجبل الجنوبي الغربي، وتحيط بها سور يطل على جميع الأحياء الأخرى.
 
حي الغصيبة : كانت أول عاصمة سعودية تصل إلى 1683.
 
حي البجيري : يقع على الضفة الشرقية لوادي حنيفة، وهنا ستجد المسجد والمدرسة ومنزل الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبوابة الدرعية التي تم افتتاحها حديثًا.
 
 
 

ما هي الدرعية؟

 
يعود تاريخ الدرعية إلى آلاف السنين، وقد كانت طريقًا تجاريًا قديمًا ونقطة التقاء لأولئك الذين يسافرون إلى أو من آسيا أو إفريقيا أو أوروبا، وبينما كانت في البداية واحة صغيرة على ضفاف وادي حنيفة، سرعان ما نمت لتصبح مركزًا اقتصاديًا وسياسيًا وعسكريًا مزدهرًا.
 
وهي مدينة تاريخية تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة، وتضم عدد كبير من المعالم السياحية في المدينة، بما في ذلك قصر سعد بن سعود وقصر سلوى وعدد من المساجد والمتنزهات التاريخية.
 
حي الطريف
 
يقع أقدم جزء في الدرعية، في حي الطريف، والذي يعد أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتتميز قرية نجد النموذجية هذه ببيوت وقصور مبنية من الطوب اللبن، وساحات الأفنية، والأزقة، والأبراج التي بنيت في القرن الثامن عشر.
 
تم ترميم هذا الحي مؤخرًا لعرض الماضي الاجتماعي والثقافي للمملكة، مع فرص أخذ الزوار في رحلة شاملة عبر التاريخ السعودي.
 
و لا يعد حي الطريف والذي يمثل متحف مفتوح في الهواء الطلق مثيرا للإعجاب، بفضل المنازل والمتاحف التي تم تجديدها بخبرة من الطوب اللبن فحسب، ولكن أيضًا بفضل بعض التحسينات المثيرة للوسائط المتعددة، بما في ذلك استخدام الصور المضيئة للأشخاص وقوافل الجمال ورواية القصص، ما يساعد الزوار على فهم الموقع والتفاعل معه.
 
وسترى الأنماط القبلية لمنطقة نجد تتكرر في الأبواب والبوابات النوافذ والألواح المنتشرة حول هذه المنطقة التاريخية الشاسعة للدرعية، فلا يفوتك التجول في أحد الأزقة الظليلة على طريق الوادي لاستعادة تجربة السفر عبر الزمن.
 
مركز البجيري الجديد
 
استمتع بالمناظر المذهلة لقصر سلوى الشهير بالمدينة مع الأطلال القديمة بهذا المركز، واكتشف المدينة القديمة جيدًا في حي البجيري الذي يضم أيضا العديد من المحلات التجارية والمقاهي.
 
قصر سلوى
 
يقع قصر سلوى، الذي كان موطناً لأئمة الدولة السعودية الأولى، في وسط مدينة الطريف التاريخية، ويطلق عليه اسم “جوهرة المملكة”، وهو موقع من التراث الطيني لليونسكو في الدرعية، ويقع في الضواحي الشمالية الغربية للعاصمة الرياض وكانت المقر الأصلي لعائلة آل سعود.
 
مسجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب
 
يعد مسجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب أحد أشهر المساجد في المملكة العربية السعودية، ويقع عند مدخل المنطقة التاريخية بجوار أسوار مدينة الدرعية، كما يمكن العثور على العديد من المساجد الأخرى حول منطقة البجيري التي تم افتتاحها حديثًا مثل مسجد الضويحة المرمم وترميم مسجد الإمام محمد بن سعود الذي لا يزال قيد التنفيذ
 
أوقات عمل الدرعية
 
تفتح المدينة القديمة 7 أيام في الأسبوع على مدار السنة وهي مجانية للدخول، ومع ذلك، هناك ساعات عمل مختلفة قليلاً اعتمادًا على اليوم الذي يختار فيه الزوار القيام بزيارتهم.
 
السبت إلى الخميس : 8 صباحًا – 6 مساءً
 
الجمعة : من 3 صباحًا حتى 6 مساءً
 
 

كيف تصل الى الدرعية من الرياض

 
الرياض عاصمة البلاد هي أقرب مدينة إلى الدرعية وهي المكان الذي سيصل إليه معظم زوار الموقع قبل الوصول، وتقع هذه الوجهة على بعد حوالي 16 كم فقط من وسط العاصمة، ويمكن الوصول إليها في أقل من 30 دقيقة عبر أوبر أو تاكسي محلي.
 
يجب أن يكون الزوار على استعداد للتعامل مع المناخ الحار والجاف الموجود في جميع أنحاء المنطقة، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية خلال أشهر الصيف، ولأن العديد من الهياكل والمعالم تقع في الهواء الطلق، يجب على الزوار توفير الحماية المناسبة من أشعة الشمس، وكذلك توفير كمية كافية من المياه المتاحة طوال مدة رحلتهم.
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (20) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (21) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (22) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (23) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (24) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (25) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (26) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (27) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (28) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (29) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (30) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (31) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (32) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (33) من سورة الأعراف
تفسير الآية رقم (34) من سورة الأعراف
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook