ماذا يعني إصلاح الهيكل بالخرسانة التقليدية المصبوبة في المكان

الكاتب: وسام ونوس -
ماذا يعني إصلاح الهيكل بالخرسانة التقليدية المصبوبة في المكان

 

 

ماذا يعني إصلاح الهيكل بالخرسانة التقليدية المصبوبة في المكان
 

يواجه مديرو الأصول تحديًا يتمثل في الحفاظ على الهياكل الخرسانية في البيئة الساحلية، ضمن القيود المالية لمخصصات ميزانية الصيانة، بحيث تظل آمنة وظيفيًا وهيكلية لبقية حياتهم التصميمية. ولهذه الأسباب، أصبح العلاج بالخرسانة التقليدية المصبوبة في المكان سريعًا مكونًا مهمًا لإدارة الأصول في المناطق الساحلية.
 

تصف هذه المقالة تقنيات وممارسات المعالجة التي يتم استخدامها حاليًا من قبل المنظمات العامة والخاصة البارزة المسؤولة عن الحفاظ على الهياكل الخرسانية في المناطق التي تتعرض للهجوم الحمضي أو الهجوم المائي العنيف أو حتى التآكل. بحيث تتراوح تقنيات المعالجة الشائعة هذه بين الترميم التقليدي والحماية الكاثودية والتقوية الهيكلية.
 

تدرس المقالة أيضًا العوامل الأساسية المستخدمة لتقييم فعالية هذه التقنيات والممارسات. بحيث تم تطوير نموذج للممارسة الجيدة للعلاج الملموس في العديد من بحوث الصناعة التي أجريت. كما تم تطوير هذا النموذج لتدهور معاناة الخرسانة الناجم عن تآكل حديد التسليح ويهدف إلى توفير خيارات معالجة ملموسة ذكية بناءً على المبادئ السليمة والمعرفة الصناعية.
 

 

كيف يتم إصلاح الهيكل بالخرسانة التقليدية المصبوبة في المكان؟
 

الطريقة الأكثر استخدامًا والأكثر اقتصادا للإصلاح هي استبدال الخرسانة المعيبة بخرسانة جديدة موضوعة بشكل تقليدي. كما قد يتدهور الإصلاح المصنوع من الخرسانة التقليدية مرة أخرى بسبب أسباب الضرر الأولي مثل الهجوم الحمضي أو الهجوم المائي العنيف أو حتى التآكل.
 

يمكن إطالة عمر الخدمة عن طريق تعديل خرسانة الأسمنت البورتلاندي بأبخرة السيليكا أو الأكريليك أو لاتكس ستيرين بوتادين أو إيبوكسي. ويجب أن تكون مادة الإصلاح الأسمنتية الجديدة متوافقة مع الركيزة الخرسانية الحالية. حيث أنه الخيار الأفضل هو استخدام نفس المواد ونفس النسب مثل البناء الأصلي.
 

تتكون الخرسانة التقليدية من الأسمنت البورتلاندي والركام والماء، في حين تستخدم المواد المضافة لحبس الهواء، تسريع أو تأخير الترطيب، تحسين قابلية التشغيل، تقليل متطلبات خلط الماء، زيادة القوة أو تغيير الخصائص الأخرى للخرسانة.
 

يمكن استخدام المواد البوزولانية، مثل الرماد المتطاير أو دخان السيليكا، بالاشتراك مع الأسمنت البورتلاندي للاقتصاد ولتوفير خصائص محددة مثل انخفاض الحرارة المبكرة للترطيب، أو تطوير القوة في وقت لاحق، أو انخفاض النفاذية، أو زيادة المقاومة للقلويات ورد الفعل الكلي وهجوم الكبريتات.
 

لتقليل تشقق الانكماش، يجب أن يكون العمق أقل ما يمكن ومحتوى الركام الخشن على أعلى مستوى ممكن. بحيث غالبًا ما تستخدم الخرسانة التقليدية في الإصلاحات التي تتضمن أقسامًا سميكة نسبيًا (> / = 50 مم) وكميات كبيرة من مواد الإصلاح.
 

إنّ الخرسانة التقليدية مناسبة للإصلاحات الجزئية والكاملة وهي الأكثر شيوعًا في إصلاح الألواح والجدران والأعمدة والأرصفة والهياكل الهيدروليكية وطوابق الجسور وأسطح هياكل وقوف السيارات. كما أنها مناسبة للإصلاحات في البيئات البحرية لأن الرطوبة العالية في مثل هذه البيئات تقلل من فرص الانكماش.
 

الخرسانة التقليدية متاحة بسهولة واقتصادية وسهلة الإنتاج والتركيب والتشطيب والمعالجة نسبيًا. كما يمكن أن يكون لها نفس خصائص الخرسانة الأصلية. ويمكن وضع الخرسانة التقليدية بسهولة تحت الماء باستخدام عدد من التقنيات المعروفة. حيث أنه لا ينصح بالخرسانة التقليدية للإصلاحات في الحالات التي لم يتم فيها إزالة أسباب التشققات الأصلية.
 

عندما يتم وضع المادة الجديدة في تراكب مرتبط على مادة مرت بالفعل بكل الانكماش المتوقع تقريبًا، يمكن أن يؤدي الانكماش الإضافي للمواد الجديدة إلى فصل التراكب. بحيث تواجه الخرسانة التقليدية أيضًا مشاكل في المناخات الحارة والباردة.
 

التراكبات الخرسانية منخفضة الركود عبارة عن تراكبات الخرسانة التقليدية لها نسبة خلط معدلة لإنتاج خرسانة أكثر كثافة ومتانة. كما في بعض الأحيان يزيد من قدرة تحمل الأحمال للخرسانة الأساسية. حيث أن الأسمنت البورتلاندي وتراكب الخرسانة المرصوفة توفر حاجزًا وقائيًا لأملاح التذويب. واعتمادًا على الوظيفة، قد يتراوح سُمك التراكب من 40 مم إلى أي سمك معقول تقريبًا.
 

يعتبر التراكب القائم على الأسمنت البورتلاندي مناسبًا لإعادة تسطيح الأسطح الخرسانية المتشققة وزيادة الغطاء فوق حديد التسليح وإضافة مقاومة الانزلاق وتسوية الأرضيات وإصلاح الأسطح الخرسانية التي تضررت بسبب التآكل أو التجميد أو الحريق وإصلاح الأرصفة المتدهورة.
 

الأسمنت البورتلاندي لديه خصائص ارتباط جيدة مع الركيزة المعدة بشكل صحيح والمتانة المتزايدة بسبب انخفاض الوزن بالنسبة للعمق. وهذه الأنظمة أقل تكلفة من أنظمة الخرسانة المعدلة. كما لا ينصح باستخدام التراكبات القائمة على الأسمنت البورتلاندي في الحالات التي يكون فيها الضرر الأصلي ناتجًا عن هجوم كيميائي. والسبب أن الهجوم الكيماوي سيستمر في المستقبل.
 

تُستخدم تراكبات الأسمنت البورتلاندي كدورة لارتداء في مواقف السيارات وأسطح الساحة للحصول على الصرف المناسب، كما يمكن استخدامها أيضًا بالاقتران مع أنظمة الأغشية المرنة أو المرورية للمشاة.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

خدمات مكتب بريد جامعة الزقازيق الرمز البريدي في مصر
متى توفيت الفنانة هدى سلطان؟
لماذا توقف المؤثر ليدو عن عمل فيديوهات كوميدية؟
كلمات اغنية قلب ووريد خالد عبد الرحمن.
متى توفي الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين؟
متى مواعيد قطارات الزقازيق بلبيس في مصر
كم عمر صفية العمري؟
ما هو تحدي 10yearschallenge ؟
امثال فرنسية قيمة
ما هي أفضل أعمال مورغان فريمان؟
كلمات اغنية شوق روحي خالد عبد الرحمن.
متى توفي الإعلامي والفنان عمرو سمير؟
كم عمر جيزيل خوري؟
خدمات مكتب بريد بلبيس الرمز البريدي في مصر
من هي الفنانة صاحبة قضية الهرم؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook