ماذا يعني تقييم احتمالية تآكل التسليح في الهياكل الخرسانية

الكاتب: وسام ونوس -
ماذا يعني تقييم احتمالية تآكل التسليح في الهياكل الخرسانية

 

 

ماذا يعني تقييم احتمالية تآكل التسليح في الهياكل الخرسانية
 

يمكن أن تكون مراقبة تآكل التسليح في الهياكل الخرسانية المسلحة صعبة للغاية. ومن الصعب اكتشاف التآكل في المراحل المبكرة، من ناحية أخرى، فأنه قد فات الأوان عندما نرى علامات التآكل على السطح، ويتطلب الكشف عن التآكل في الهياكل الخرسانية المعرفة المناسبة وأدوات الفحص المناسبة والخبرة.
 

يسأل العديد من المهندسين الإنشائيين ما هي أفضل الممارسات في التحقيق في التآكل. والبعض يريد أن يعرف من أين يبدأ البحث. حيث يهتم البعض الآخر بدقة ودقة طرق الاختبار المتاحة، ويريد البعض الآخر معرفة ما إذا كانت نتائج هذا التحقيق ذات فائدة من منظور الهندسة الإنشائية.
 

تم تحديد تآكل التسليح باعتباره العامل الغالب الذي يتسبب في تدهور واسع النطاق مبكر لأوانه للبناء الخرساني في جميع أنحاء العالم، وخاصة الهياكل الموجودة في البيئة البحرية الساحلية. حيث أن أهم أسباب تآكل حديد التسليح هي دخول أيونات الكلوريد وثاني أكسيد الكربون إلى سطح الفولاذ. وبعد الشروع في عملية التآكل، عادة ما تترسب منتجات التآكل (أكاسيد الحديد وهيدروكسيدات) في مساحة محدودة في الخرسانة حول الفولاذ.
 

 

يشكّل تشكيلها داخل هذه المساحة المحدودة ضغوطًا ممتدة، ممّا يؤدي إلى تكسير الغطاء الخرساني وتشققه. وهذا بدوره يؤدي إلى تدهور تدريجي للخرسانة. نتيجة لذلك، تشكل تكاليف الإصلاح في الوقت الحاضر جزءًا كبيرًا من الإنفاق الحالي على البنية التحتية. كما تحتاج مراقبة الجودة والصيانة والتخطيط لترميم هذه الهياكل إلى عمليات تفتيش غير مدمرة وتقنيات مراقبة تكتشف التآكل في مرحلة مبكرة.
 

تستهلك خسارة التآكل جزءًا كبيرًا من ميزانية الدولة عن طريق إجراءات الترميم أو إعادة الإعمار. ولقد كان هناك عدد كبير من التحقيقات حول مشاكل تدهور الخرسانة وما يترتب على ذلك من تآكل في الفولاذ في الخرسانة. كما أن مراقبة الهياكل بشكل صحيح لأداء التآكل واتخاذ التدابير المناسبة في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى توفير هائل.
 

علاوة على ذلك، فإنّ عملية الإصلاح نفسها معقدة للغاية وتتطلب علاجات خاصة للمنطقة المتصدعة، وفي معظم الحالات يكون متوسط ​​العمر المتوقع للإصلاح محدودًا. وفقًا لذلك، يمكن أن توفر مراقبة التآكل معلومات أكثر اكتمالاً عن تغيير حالة الهيكل في الوقت المناسب.
 

بدأت العديد من الهياكل الخرسانية المعززة والمسبقة الإجهاد في إظهار علامات الضيق في فترة قصيرة، وعادةً ما يتم مراقبة حالة الهياكل عن طريق الفحص البصري ويتم اللجوء إلى التدابير العلاجية فقط عندما تصبح الحالة خطيرة للغاية عن طريق الصدأ الشديد التعزيزات الفولاذية تليها تكسير وتشظي على الخرسانة من المستحسن مراقبة حالة هذه الهياكل الاستراتيجية مباشرة من مرحلة البناء من خلال إجراء مسوحات تآكل دورية والاحتفاظ بسجل للبيانات.
 

طرق تقييم إمكانية تآكل التسليح للمنشآت الخرسانية:
 

لتقييم معدل تآكل حديد التسليح في الخرسانة، تتوفر العديد من التقنيات الكهروكيميائية وغير المدمرة لمراقبة تآكل الفولاذ في الهياكل الخرسانية. ويمكن تقييم تآكل حديد التسليح على الهياكل القائمة بطرق مختلفة مثل:
 

1- مسح عدادات الغطاء المتري لتقييم معدل تآكل التسليح:
 

لا تحتاج الحاجة إلى توفير سماكة كافية للغطاء للتحكم في التآكل إلى تأكيد. حيث يُعد مسح سُمك الغطاء مفيدًا لتحديد سُمك الغطاء الحالي في موقع محدد، حيث تم تحديد الضرر وفي مكان آخر، للمقارنة على نفس الهيكل. كما يمكن قياس سُمك الغطاء بطريقة غير مدمرة باستخدام عدادات الغطاء المعروفة تجاريًا. تُستخدم عدادات الغطاء أيضًا لتحديد موقع وقُطر حديد التسليح، بحيث تعتبر من الأدوات المتاحة تجاريًا، والتي تستخدم لقياس سُمك الغطاء وحجم حديد التسليح. يوضح الجدول 1 كيف يتم تفسير قراءة الغلاف لتقييم التآكل

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (20) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (21) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (22) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (23) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (24) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (25) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (26) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (27) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (28) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (29) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (30) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (31) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (32) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (33) من سورة الحج
تفسير الآية رقم (34) من سورة الحج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook