ماهو تعريف الموارد الطبيعية

الكاتب: وسام -
ماهو تعريف الموارد الطبيعية

 

 

ماهو تعريف الموارد الطبيعية

 

يُمكن تعريف الموارد الطبيعية (بالإنجليزية: Natural resources) بأنَّها مصادر مواد خام، تتواجد في الأنظمة البيئية على الأرض، وتحدث بصورة طبيعية دون أي تدخلات بشرية، وتُستخدم هذه الموارد بعد تعديلها بهدف الاستفادة منها في حياتنا اليومية،  ويمكن الحصول على الفائدة من هذه الموارد عندما تتوفَّر الظروف التكنولوجية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو تزويد الإمدادات اللازمة من الأرض.
 
تُصنَّف الموارد الطبيعية من حيث مصدرها إلى نوعين:
 
مصادر حيوية (بالإنجليزية: biotic resources)؛ هي الموارد الطبيعية التي تنشأ من الكائنات الحية أو المواد العضوية، مثل: النباتات، والحيوانات، وأنواع الوقود الأحفوري.
مصادر غير حيوية (بالإنجليزية: abiotic resources)؛ هي الموارد الطبيعية التي تنشأ من العناصر غير الحية وغير العضوية، مثل: الهواء، وأشعة الشمس، والمعادن المختلفة.
أهمية الموارد الطبيعية
تظهر أهمية الموارد الطبيعية في العديد من جوانب حياتنا وبشكل كبير، وفيما يلي أبرز هذه الجوانب:
 
الحياة اليومية؛ تُعدُّ الموارد الطبيعية أساس قدرتنا على الحياة والتطور والازدهار، وتُستخدم هذه الموارد على نحوٍ يومي إما بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
الاقتصاد؛ توفِّر الموارد الطبيعية معظم ثروات الدول المختلفة، وتشكِّل مصادر دخل للعديد من الدول بسبب ارتفاع قيمة هذه الموارد وزيادة الطلب عليها.
الفقر والبطالة؛ تساعد الموارد الطبيعية في تحسين مستوى المعيشة للفقراء، وخاصة في المناطق الريفية حيث يعتمد الناس على هذه الموارد في تأمين احتياجاتهم من مسكن وغذاء.
الزراعة؛ تعتمد الزراعة على استخدام الموارد الطبيعية في تأمين الموارد الأساسية للزراعة، والتي تشمل المياه والتربة والنباتات والحيوانات، وتأمين الموارد اللازمة لبناء المعدات والأدوات الزراعية.
أنواع الموارد الطبيعية
تُصنَّف الموارد الطبيعية من حيثُ التجدُّد إلى نوعين رئيسيين هما:
 
الموارد المتجددة
تُعرَّف الموارد المتجددة (بالإنجليزية: Renewable resources) بأنَّها موارد دائمة الوجود ولا تنفد، وتتجدَّد بطريقة تلقائية، وتتوفَّر في الطبيعة باستمرار ولا تتأثر كميتها باستهلاك البشر لها بصورة ملحوظة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الإفراط في استهلاكها تجنبًا لاستنفاذها؛ لأنَّها لا تملك معدل استرداد وتعافٍ سريع،[٥] وفيما يلي أبرز أنواع الموارد الطبيعية المتجددة:
 
أشعة الشمس.
المياه الجارية.
الرياح.
النباتات والحيوانات.
الحرارة من باطن الأرض.
الموارد غير المتجددة
تُعرَّف الموارد غير المتجددة (بالإنجليزية: Non-renewable resources) بأنَّها مصادر مواد تتواجد طبيعيًّا في باطن الأرض، وهذه الموارد قابلة للنفاد ولا تتجدَّد بالسرعة التي تتناسب مع معدل استهلاكها، إذ يستغرق تشكيل هذه الموارد ملايين السنين، وعادة يستهلكها الإنسان بنحوٍ رئيسي في توليد وإنتاج الطاقة،[٧] وفيما يلي أبرز أنواع الموارد الطبيعية غير المتجددة:
 
النفط.
الفحم الحجري.
الغاز الطبيعي.
اليورانيوم المستخدم في توليد الطاقة النووية.
استخدامات الموارد الطبيعية
يُدرج فيما يلي أهم استخدامات الموارد الطبيعية في حياتنا:
 
اعتماد البشر بنحوٍ أساسي في الحصول على الغذاء والماء من الموارد الطبيعية إما بالحصول عليها مباشرةً، أو باشتقاقها وتحويلها بطريقة غير مباشرة.
توفير الموارد الطبيعية الطاقة التي يحتاج لها البشر في المنازل والمصانع وقطاع النقل وقطاع البنى التحتية، فالمصانع تعتمد على استهلاك الطاقة في تصنيع المنتجات المتنوعة، ويُعتبر الوقود الأحفوري أحد أهم مصادر الطاقة في العالم.
استخدام الموارد الطبيعية في تصنيع المنتجات والسلع المختلفة، مثل: مواد البناء، والإلكترونيات، والكتب، والمجوهرات، وبالتالي فإنَّ معظم المواد والأدوات التي نستخدمها يعود أصلها إلى الموارد الطبيعية أو أحد أجزائها.
ما المخاطر التي تهدد الموارد الطبيعية؟
تواجه الموارد الطبيعية عدة مخاطر تهدِّد وجودها، و فيما يلي أبرز هذه المخاطر:
 
الاكتظاظ السكاني
يُشكل الاكتظاظ السكاني تهديدًا رئيسيًّا يواجه الموارد الطبيعية، إذ ترتبط الزيادة السكانية بارتفاع معدلات الطلب على استهلاك الموارد الطبيعية وبالتالي الضغط على كافة أنواعها، وذلك من خلال:
 
استخدام الأراضي بهدف توفير الغذاء والمأوى للأعداد المتزايدة من السكان، وبالتالي سيتم زراعة الأراضي واستخدام الكيماويات بهدف تسريع عملية إنتاج الغذاء، و بناء المساكن من خلال تحويل أراضي الغابات إلى مستوطنات.
تزايد الطلب على استهلاك الأخشاب من الغابات بمعدل لا يتناسب مع معدل تعافي نموِّ الغابات وتغطية الطلب عليها.
تعرُّض قطاع الأسماك والمياه العذبة للضرر نتيجة ازدياد معدلات الصيد بهدف تغطية الطلب المتزايد عليها، واستخدام طرق الصيد الخاطئة مما يؤدي إلى تهديد حياة الكائنات البحرية.
تزايد الطلب على استخدام المواد الخام والموارد الطبيعية من خلال العمليات الصناعية؛ بهدف توفير متطلبات الحياة المريحة من وسائل النقل والاتصالات والتعليم والترفيه.
تغيّر المناخ
يحدث تغيير المناخ (بالإنجليزية: Climate Change) نتيجة الإفراط في الأنشطة البشرية الخاطئة، والتي بدورها تسبِّب الضرر للموارد الطبيعية الحيوية وغير الحيوية، فعلى سبيل المثال قد تتعرض الكائنات الحية للفناء بعد تأقلمها مع بيئاتها، أو ستحاول الانتقال إلى أماكن أخرى في سبيل بقائها حية.
 
التلوث البيئيّ
يُشكل التلوث البيئي (بالإنجليزية: Environmental Pollution) خطرًا يؤثر في صحة البيئة، والذي يشمل تلوث الهواء والمياه والأرض، ويسبِّب التلوث البيئي تغيير الخواص الكيميائية التي تشكِّل عناصر التربة، والصخور، والمعادن، والمياه العذبة والجوفية، ومياه المحيطات، وغيرها من الموارد الطبيعية، والتي تنجم عنها أضرار وآثار لها عواقب كبيرة.
 
تلخيص
تنقسم الموارد الطبيعية إلى موارد متجددة وهي التي لها القدرة على التجدد بصورٍة طبيعية وباستمرار، مثل: أشعة الشمس، والرياح، والغابات، والمياه، وموارد غير متجددة وهي موارد قابلة للنفاد ويصعُب استردادها لأنَّ تكوينها يستغرق ملايين السنين، مثل الوقود الأحفوري بأنواعه، والمعادن مثل اليورانيوم.
 
وتُستخدم هذه الموارد في حياتنا اليومية بهدف تأمين الغذاء والمياه، وكذلك توليد الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع والمنازل وقطاعات النقل والأبنية، وتواجه الموارد الطبيعية عدة مخاطر أبرزها التضخُّم السكاني، وزيادة استهلاك هذه الموارد بهدف تأمين احتياجات السكان، وتغير المناخ، والتلوث البيئي، لذا يجب علينا السعي للمحافظة على الموارد الطبيعية بشتى الطرق والوسائل.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook