ماهو تعريف فصل الخريف

الكاتب: وسام -
ماهو تعريف فصل الخريف

 

 

ماهو تعريف فصل الخريف

 

فصل الخريف هو الفصل الذي يقع بين فصلي الصيف والشتاء، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل تدريجيّ، وتكون درجات حرارة فصل الخريف بين حرارة فصل الصيف وبرودة فصل الشتاء؛ وذلك في خطوط العرض المتوسطة والعالية، ويكون فصل الخريف في المناطق القطبيّة قصير جداً، ومن الجدير بالذكر أن فصل الخريف يسمى بالإنجليزية "fall" وتعني "سقوط"؛ وذلك لأنَّ هذا الفصل يشهد تساقط أوراق الأشجار.

 

متى يبدأ فصل الخريف؟

يبدأ فصل الخريف في شهر أيلول من كل عام، وهي فترة الاعتدال الخريفيّ، وتتحدد بدايته الرسميّة في منتصف شهر أيلول، والاعتدال هو اليوم الذي تشرق فيه الشمس بشكل مباشر على خط الاستواء، ويتساوى فيه الليل والنهار تقريباً، ويحدث الاعتدال مرتين كلّ عام، حيث يحدث مرة خلال شهر آذار، وهو اليوم الأول من فصل الربيع، ومرة أخرى في شهر أيلول، وهو اليوم الأول من فصل الخريف، وعادة ما يحدث الاعتدال الخريفيّ في الواحد والعشرين من شهر أيلول أو حول هذا التاريخ.

يتميّز فصل الخريف بأمور عديدة، ومنها:

  • يُعتبر فصل الخريف نهاية موسم النمو.
  • يتغير لون أوراق الأشجار فيه، وذلك بسبب توقف الأوراق عن إنتاج مادة الكلوروفيل الخضراء، حيث تمتاز هذه المادة بحساسيتها الشديدة للبرد، ويُشار إلى أنًَّ مادة الكلوروفيل الخضراء هي المسؤولة عن التقاط أشعة الشمس، وإنتاج الطاقة.
  • في الإنجليزية تُستخدم كلمة (autumn) في بريطانيا وأستراليا للدلالة على فصل الخريف، بينما تُستخدم كلمة (fall) على نطاق واسع في شمال الولايات المتحدة الأمريكيّة.
  • خلال الخريف تنمو فراء الحيوانات لتصبح سميكة، وفي هذا الفصل أيضاً تُهاجر الطيور إلى منطقة خط الاستواء هرباً من انخفاض درجات الحرارة.

 

كيف يحدث فصل الخريف؟

تحدث الفصول الأربعة نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس؛ حيث تضرب أشعة الشمس المباشرة أجزاءً مختلفةً من الأرض في أوقات مختلفة من العام،[٤] ويحدث فصل الخريف عند ابتعاد القطب الشمالي عن الشمس،[٥] حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، ويُذكر أنّ ذلك يحدث بالتحديد في نصف الكرة الشمالي في 22 أو 23 من شهر أيلول، ويحدث في 20 من شهر آذار في نصف الكرة الجنوبي.

 

مميزات فصل الخريف

يتميّز فصل الخريف بعدة مميزات منها الآتي:

  • يتغير لون الأوراق في فصل الخريف من اللون الأخضر إلى الأصفر والبرتقالي،وهو الفصل الذي تتساقط فيه أوراق الأشجار.
  • تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيًا في فصل الخريف ويمتاز الطقس حينها بالبرودة.
  • يتميز بأنّ السماء تكون صافية في المساء؛ لذلك فإنه يُعرف أحيانًا بموسم الشفق.
  • يرتبط فصل الخريف حول العالم بموسم الحصاد.
  • يتميز بأنه فصل الهجرة لبعض أنواع الطيور في السماء.

 

نصائح للاستعداد لفصل الخريف

تُمثّل النقاط الآتية بعض النصائح حول كيفية التعامل مع فصل الخريف والاستعداد له:

  • يجب الحرص على تناول غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر الضرورية للجسم في الأشهر الباردة من العام، والحرص على أداء التمارين الرياضية كي لا يتعود الجسم على الخمول خلال فصل الخريف.
  • يجب تنظيم فترة النوم بشكل متوازن؛ لأنّ جسم الإنسان يميل لأن يُصبح أكثر إرهاقًا في الفصول الباردة.
  • يجب الحرص على أخذ لقاح الإنفلونزا خاصةً في بداية الشهور الباردة؛ لتجنّب الاضطرابات المرضية التي تحدث نتيجة تغير الفصول.
  • يجب ترطيب البشرة باستمرار باستخدام مرطب جيد من أجل حمايتها من الجفاف الناجم عن انخفاض درجة الحرارة، بالإضافة إلى استخدام أقنعة الوجه الطبيعية من أجل الحفاظ على نضارة البشرة ورطوبتها.

يُعدّ فصل الخريف أحد الفصول الأربعة، حيث يأتي بعد فصل الصيف وقبل فصل الشتاء نتيجة التغيرات في محور الأرض حول الشمس على مدار العام، وأكثر ما يمّيزه حالات عدم الاستقرار في معظم أيامه، كما يُمكن اعتباره فصل استعداد للفصل الأكثر برودة والذي يُعرف بفصل الشتاء.

شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook