ماهو سبب تسمية الامارات بهذا الاسم

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو سبب تسمية الامارات بهذا الاسم

ماهو سبب تسمية الامارات بهذا الاسم.

 
 
دولة الإمارات العربية المتحدة، هى دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وأكبر هذه الإمارات هى أبو ظبي، التي تضم أكثر من ثلاثة أرباع مساحة الأرض الكلية للاتحاد، وهي مركز صناعاتها النفطية وتحد المملكة العربية السعودية على الحدود الجنوبية والشرقية للاتحاد.
 
مدينة دبي الساحلية، التي تقع عند قاعدة شبه جزيرة مسندم الجبلية، هي عاصمة إمارة دبي وهي واحدة من أهم المراكز التجارية والمالية في المنطقة، حيث تضم مئات الشركات متعددة الجنسيات في غابة من ناطحات السحاب.
 
تحتل الإمارات الأصغر في الشارقة وأجمان وأم القيوين ورأس الخيمة شبه الجزيرة، التي يبرز شمالها باتجاه إيران مضيق هرمز الذي يربط الخليج الفارسي بخليج عمان، اما العضو السابع في الاتحاد هى الفجيرة.
 
تخضع كل إمارة لحاكم، يشكلون معا المجلس الأعلى الاتحادي، وأحد الحكام يشغل منصب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

إمارة دبي

 
إمارة دبي هي واحدة من الإمارات السبع في الإمارات العربية المتحدة.
 
عاصمة الإمارة هي المدينة المعروفة باسم دبي، حيث تقع في الصحراء العربية على ساحل الخليج الفارسي يحدها من الجنوب إمارة أبوظبي، ومن الشمال الشرقي من إمارة الشارقة، ومن الجنوب الشرقي دولة عمان، ومن الغرب إمارة عجمان، ومن الشمال إمارة رأس الخيمة.
 
، اتحدت الإمارات لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي إنهاء وضعهم كمحميات بريطانية.
 
حاكم الإمارة هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والإمارة تحكمها حكومة دبي.
 
تتكون الإمارة من بلديات وقرى مختلفة.
 
 

إمارة أبو ظبي

 
هى واحده من الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أكبر إمارة من حيث المساحة تبلغ 67،340 كيلومتر مربع، وتمثل حوالي 87% من إجمالي مساحة أراضي الاتحاد.
 
تم إنشاء إمارة أبوظبي الحديثة بتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971. وهي تتقاسم الوظائف القانونية والسياسية والعسكرية والاقتصادية مع الإمارات الأخرى ضمن إطار اتحادي، على الرغم من أن كل إمارة لها ولاية على بعض الوظائف.
 
وهي أكبر إمارة حسب المنطقة، وثاني أكبر من حيث عدد السكان، بعد دبي، حيث تمثل أكثر من ثلاثة أرباع مساحة الاتحاد بأكمله. مع دبي، فهي واحدة من اثنتين فقط من الدول التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) على المسائل الحيوية ذات الأهمية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
فرع آل نهيان من الفلاحي هو الأسرة الحاكمة في أبوظبي.
 
 

إمارة الفجيرة

 
الفجيرة هي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تقع بالكامل على الساحل الشرقي لدولة الإمارات، كان عدد سكانها 202667 اعتبارا من عام 2014، ويستند اقتصادها على الصيد والزراعة.
 
هي الإمارة الوحيدة التي تقع بالكامل على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة على طول خليج عمان، تمتد شواطئ الفجيرة على طول خليج عمان لحوالي 70 كم من مدينة الفجيرة في الجنوب إلى مدينة دبا في أقصى الشمال.
 
تبلغ المساحة الإجمالية لإمارة الفجيرة 1450 كم مربع.
 
 

إمارة رأس الخيمة

 
رأس الخيمة هي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الإمارات العربية المتحدة، وتعد مدينة رأس الخيمة عاصمة الإمارة وهي موطن لمعظم سكان الإمارة.
 
تقع الإمارة على حدود سلطنة عمان من مسندم، وتحتل جزءًا من شبه الجزيرة نفسها، وتغطي مساحة قدرها 2446 كم 2.
 
 كان عدد سكان الإمارة حوالي 345000 نسمة، منهم حوالي 31% من المواطنين الإماراتيين.
 

إمارة أم القيوين

 
أم القيوين هي الأقل سكانا من بين الإمارات السبع المكونة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع في شمال البلاد، يحكم الإمارة سعود بن راشد المعلا، كان عدد سكانها 72000 نسمة في .
 
تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي وتمتد أراضيها على بعد حوالي 24 كيلومترًا على طول الساحل بين إمارة الشارقة (غربًا) ورأس الخيمة (شرقًا). تبلغ مساحة أم القيوين حوالي 777 كيلومترًا مربعًا، أي ما يعادل 1٪ من إجمالي مساحة الدولة (باستثناء جزرها).
 
التعداد السكاني لإمارة أم القيوين 49159 حسب تعداد ديسمبر 2005.
 
تتكون الإمارة من مدينة أم القيوين الساحلية ومدينة الواحة الداخلية فلج المعلا، على بعد حوالي 30 كم (19 ميل) من الساحل.
 
 

إمارة الشارقة

 
إمارة الشارقة هي واحدة من إمارات الإمارات العربية المتحدة، والتي تغطي 2590 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 1400000، وهي تضم عاصمة الشارقة، التي سميت بعدها، وغيرها من البلدات الصغيرة والمحلات الصغيرة مثل كلباء، الذيد، دبا الحصن، وخورفكان.
 
تقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربي، ويبلغ طول ساحلها 16 كيلومتراً ويمتد على عمق أكثر من 80 كيلومتراً داخل الأرض.
 
 

إمارة عجمان

 
إمارة عجمان هي واحدة من الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة، تبلغ مساحتها 260 كيلومتر مربع (100 ميل مربع)، مما يجعلها أصغر دولة من حيث المساحة، سميت باسم مدينة عجمان، يبلغ عدد سكانها حوالي 240،000. 
 
تقع عجمان على ساحل الخليج الفارسي، وتسيطر أيضًا على منطقتين صغيرتين داخليتين هما المنامة ومصفوت، وكلاهما زراعيان في المقام الأول.
 
يعيش حوالي 95٪ من سكان الإمارة في مدينة عجمان، والتي تشكل جزءًا من منطقة دبي، والشارقة، وعجمان الحضرية.
 
عجمان يحكمها الشيخ حميد بن راشد النعيمي الثالث من قبيلة النعيم.
 
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة عمل الفول الأخضر باللبن
طريقة العصيدة
طريقة عمل الزرب
من صلى الصبح فهو في ذمة الله
طريقة تحضير شوربة القرنبيط المشوي
حديث نبوي عن خروج المرأة من بيتها
ماء زمزم طعام طعم وشفاء سقم
طريقة تحضير شوربة الشوفان بالدجاج والطماطم
حديث لرسول الله عن ستر المسلم
طريقة تحضير شوربة العدس بالشعيرية
غض البصر
النخالية البيضاء
حديث رسول الله عن زواج البكر
طريقة تحضير شوربة الروبيان والأرز
ما حكم إزالة الشامة من الوجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook