ماهو سر العلاقة الفريدة بين طائر الفلامنجو و بورفؤاد

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو سر العلاقة الفريدة بين طائر الفلامنجو و بورفؤاد

 

 

ماهو سر العلاقة الفريدة بين طائر الفلامنجو و بورفؤاد

 

بمجرد زيارتك لبورفؤاد تجد حولك ما لا يقل عن 25 ألف طائر فلامنجو بينهم الكبير والصغير، وتجدهم تحديداً في الماكس النصر جنوب شرق بورفؤاد، وكذلك تجدهم بمنطقة بحيرة الملاحة شرق التفريعة.
ومن اللطيف في الأمر أن تجد بعضاً من هؤلاء الأصدقاء جاءوا من أنحاء العالم، حيث تظهر بينهم مجموعات مرقمة على سبيل المثال، مجموعة تحمل ترقيم خاص يدل على رحلتها من جنوب فرنسا الى منطقة بورفؤاد.

 

جولة بحياة الفلامينجو

أخذ الفلامينجو لونه الوردي من نوعية الطحالب التي يتغذى عليها، حيث تشكل مكوناتها الأساسية مادة بيتا كاروتين، وهي عبارة عن مادة كيميائية عضوية تشتمل على صبغات حمراء وبرتقالية، مثل التي نجدها في نباتات كالجزر والطماطم مع السبانخ والبطاطا.
وبناء على تركيز تلك المواد تختلف لون الفلامينجو من بيئة لأخرى، فمثلاً تجد طائر الفلامنجو الامريكي يطغى البرتقالي شديد الحُمرة على غطائه لزيادة المادة بطعامه.
وفي دولة أخرى مثل كينيا تجد الفلامنجو يعكس الألوان الوردية الفاتحة لقلة تركيز المادة بطعامه.
ويطلق على مجموعاتها أسماء مثل الأسراب أو المستعمرات ، وكل مجموعة مسئولة عن حماية أصدقائها من هجوم الحيوانات المفترسة، فتبني لنفسها داخل الماء أعشاش من الطين على أشكال مخروطية، فتحتها من أعلى للخروج.

 

أسباب العلاقة الخاصة بين الفلامنجو و بورفؤاد

بور فؤاد هي مدينة مقابلة لبورسعيد، وتقع على الضفة الشرقية لقناة السويس، يعتبر مكانها استراتيجي جدا للطيور بشكل عام وأهمهم الفلامينجو، حيث تقع على المسار التانى لهجرة الطيور، سواء كانت مائية، أو جوارح وغيرهم.

ومن المميزات الكبرى أن تلك تلك المنطقة ذات تراث طبيعى فريد فهي الوحيدة بمنطقة سهل الطينة التي يتبقى منها أكثر من 80% من طبيعتها التي خُلقت عليها دون تدخل بشرى.
ولذا تعتبر ايضاً كسجل بيئى طبيعى يحاكي ما كانت عليه بحيرة المنزلة الكبرى قديمًا.
وتبعاً للمجلس العالمى للطيور BirdLife International ، صنفت بور فؤاد ضمن أهم 3 مناطق للطيور وأشهرهم الفلامينجو المنتشر بملاحات الماكس.

اخر منطقة ذات نقاء طبيعي بلا تلوث

 
 

هنا تعرفنا على السبب الأصلي لجميع تلك المميزات النادرة التي تذخر بها بور فؤاد ، حيث تعتبر آخر منطقة ذات نقاء طبيعى بدون تلوث بمحافظة بورسعيد.
ومن هنا أصبحت مركز تجمعات الكائنات الحية، فتحوي بداخلها أكثر من 84 نوع من الكائنات الحية من بينهم:

  • طيور مقيمة
  • طيور مهاجرة
  • نباتات برية
  • نباتات مائية
  • حشرات نادرة
  • زواحف برية
  • زواحف بحرية
  • أسماك
  • قشريات

وايضاً بحسب منظمة BirdLife تأتي بحيرة الملاحة في المرتبة الثالثة للمناطق الخاصة بالطيور IBAs على مستوى جمهورية مصر العربية، كأهم المناطق الرئيسية للطيور المهاجرة بعد بحيرة البردويل و منطقة الزرانيق.

 

ومع كل هذه التفاصيل الفريدة التي تذخر بها المنطقة، بدأت دراسات حول إنشاء محمية طبيعية، حتى يتم الحفاظ على تلك الكنوز الفريدة، وتصبح مزار سياحي ذو ثقل أكبر.

التصوير مع طيور الفلامنجو في بورفؤاد

في مشهد هادئ تشعر معه وكأن الطبيعة تتنفس، يمكنك الاستمتاع بهدنة بينهم، فهُنا تأخذ الطيور حريتها والهواء النقي يتخلل تفاصيل بشرتك، ولن تجد أجمل من توثيق تلك اللحظة.
خاصة أن الفلامينجو يخلقون حالة من الطابع الأوروبي على الشواطئ المصرية في بورفؤاد تجعلك تحصل على الكثير من الصور المميزة، التي لن تجدها سوى في تلك المنطقة.

افضل وقت لرحلتك في بورفؤاد

يعتبر موسم هجرة الطيور هو أفضل توقيت لزيارة بورسعيد، وعادة يكون بفصل الشتاء حتى شهر مارس، ولكن هذا لا يعني عدم وجود الطيور أغلب أوقات السنة ولكنها تكون مركزة بتلك المواعيد، وتجد من بينهم ايضاً طيور النورس التي تعطي طابع هو الأخر فريد من نوعه للمكان.

 

الوصول الى الفلامنجو و بورفؤاد

يمكنك الوصول الى طريق بور فؤاد بأسهل طريقة ممكن من خلال ركوب “المعدية” من منطقة شارع محمد علي، وتنقلك مباشرة من بور سعيد إلى بورفؤاد في 10 دقائق، وتستقلها مجاناً.
يمكنك قضاء يوم كامل داخلها أو ركوبها أكثر من مرة، ومن الأفضل أن تحمل معك بعضاً من رقائق الخبز وتركها بالماء فتجتمع حوله طيور النورس لأكله ويكون مشهد جذاب جداً.

شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook