ماهي أجمل مناطق سياحة في أبها في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أجمل مناطق سياحة في أبها في المملكة العربية السعودية

ماهي أجمل مناطق سياحة في أبها في المملكة العربية السعودية.

 
مدينة أبها
تلقب مدينة أبها بعروس الجبل وسيدة الضباب، وهي واحدةٌ من أهم المدن السعودية؛ حيث تعد مركز منطقة عسير، وتقع على جبال الحجاز الموجودة في أقصى جنوب غرب المملكة.
 
السياحة في أبها
 تزدهر السياحة في أبها بسبب موقعها الجغرافيّ، ووفرة نباتاتها واعتدال مناخها وذلك لأنها ترتفع عن سطح البحر حوالي 2200م، كما أنها تحتوي على مجموعةٍ من عوامل الجذب السياحيّة كالمعالم الأثرية والأسواق الشعبية التي تعرض التحف والأزياء التقليدية، إضافةً إلى المواقع السياحية.
 
أجمل مناطق سياحة في أبها
منتزه أبو خيال أبها: وهو واحدٌ من أجمل مناطق سياحةٍ في أبها، تتوفر فيه العديد من مرافق الاستجمام والترفيه التي يستمتع بها أفراد العائلة؛ حيث يضم ملعباً للأطفال، ومجموعةً من النباتات والحيوانات المتنوعة، إضافةً إلى المطاعم. 
التلفريك: التلفريك هو عربةٌ سلكيةٌ معلقةٌ تتيح لراكبيها مشاهدة جبال ومدينة أبها خلال مرورهم من فوقها، ويعد التلفريك واحدًا من أهم الأنشطة التي يمارسها زوّار أبها، وهو ينقل السائح إلى قمة جبلٍ على ارتفاع 4.3 أميال من جبل السودة، وتحتوي هذه القمة على عددٍ من المطاعم التي يمكن الاستمتاع بتناول الطعام فيها ومشاهدة الإطلالة الجميلة، وتضم أبها أربع شبكاتٍ للتفريك، جميعها مؤديةٌ لجبال أبها، وجبل سودة، وبحيرة سعد.
القرية المعلقة: هي واحدةٌ من أجمل مناطق السياحة في أبها، وهي تثير دهشة كل من يزورها، وتقع هذه القرية في أعلى سلسلةٍ من المنحدرات الجبلية الوعرة، ممّا يجعلها مكاناً يتوجه إليه هواة تسلق الجبال، ومحبو إطلاق الطائرات الورقية، ويتم الوصول إليها عن طريق التلفريك. 
حي البسطة: يعد هذا الحي من معالم مدينة أبها السياحية ومن أعرق وأشهر الأحياء التراثية فيها؛ حيث إنّه يضم مجموعةً من القلاع والجسور العثمانية، والمباني القديمة، والأسواق الشعبية التقليدية، ويقع هذا الحي على ضفاف الوادي بمركز المدينة، ويربطه بالضفة الأخرى من الوادي جسرٌ عثمانيٌ عتيقٌ.
الجبل الأخضر: يعد هذا الجبل واحدًا من أجمل مناطق سياحةٍ في أبها، حيث يجذب العديد من السياح لزيارته خاصةً خلال ساعات الليل، وهو جبلٌ مدرجٌ تتم إضاءته بأضواء خضراء اللون ليبدو للناظر كأنه واحةٌ جبليةٌ، أما خلال النهار فيقصده محبو التسلق، أو الزائرون الذين يصلون لقمته من خلال التلفريك؛ حيث يوجد هناك مطعمٌ، ومقهى، ومتجر هدايا تذكارية يقصده السواح ليحفظوا بذاكرتهم هذه الرحلة.
المعالم  الأثرية في أبها
قلعة شمسان: هي قلعةٌ ضخمةٌ مستطيلة الشكل، تضم ثلاثة أبراجٍ وفناءٍ مفتوحةٍ على غرف القلعة ومرافقها، وهي تحتوي على مجموعةٍ من المدافن الحجرية والكسر الفخارية، وتتكون الأبنية في هذه القلعة من الألواح الحجرية التي تختلف في الأدوات الحجرية والصوانية المستخدمة في تصميمها، وتقع القلعة على جبلٍ متوسط الحجم يطل على مدينة أبها.
قصر شدا: هو أحد أجمل مناطق سياحةٍ في أبها، كما أنه من أهم المواقع التاريخية فيها، ويلقب بالقصر الأبيض، وكان القصر هو مقر إمارة منطقة عسير، ثم تحول ليصبح متحفاً للموروثات الشعبية، وبني هذا القصر عن طريق أفخم أساليب الهندسة المعمارية، بحيث يتكوّن من أربعة أدوارٍ، مزينةٍ بالزخارف التقليدية، أما الدور العلوي فتم تزيينه بالكرانيش والفتحات الطويلة الضيقة، ويحتوي قصر شدا على المخطوطات، والمسكوكات، والأدوات المنزلية، كما أنه يضم مجموعةً من الصور الفوتوغرافية التي تم تصويرها لمدينة أبها على مر العصور، والتي تروي تاريخ المدينة خاصةً خلال القرن الماضي.
 
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة البطاطس المقلية
عوامل الخطورة للإصابة بفشل القلب وسبل الوقاية منه
طريقة استخدام قشر الرمان للمعدة
تشخيص فشل القلب وتصنيفات هذا المرض
طريقة فتة الباذنجان والبطاطس
طريقة كرات البطاطس بالجبن
طريقة عمل صدور الفراخ المقرمشة
السبل المستخدمة علاج فشل القلب
طريقة عمل الكبد والقوانص الفراخ
التعامل مع الإصابة بفشل القلب ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
طريقة عمل صدور الفراخ المقرمشة
ما تحتاج معرفته حول عملية زرع القلب
طريقة مسخن الدجاج بالسماق
طريقة مصقعة سهلة
طريقة عمل طاجين الفرماج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook