ماهي أسباب ألتهاب السن وكيفية تسكين الألم

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب ألتهاب السن وكيفية تسكين الألم

 

 

ماهي أسباب ألتهاب السن وكيفية تسكين الألم

 

يتساءل الجميع عن كيفية تسكين الم الضرس، حيث يوجد داخل الجزء الأعمق من كل سن منطقة تسمى اللب، ويحتوي اللب على إمدادات الدم والغذاء، وأعصاب السن، لذلك فإن التهاب اللب هو حالة تسبب الم الضرس الملتهب، ويمكن أن يحدث هذا في سن واحد أو أكثر.

أنواع التهاب لب السن

قبل الحديث عن كيفية تسكين الم الضرس، فإن هذا الألم ينتج عن البكتيريا التي تغزو لب السن، مما يؤدي التهابه وتضخمه، وهناك نوعان من التهاب لب السن وهما الآتي.

  • التهاب قابل للعكس. يشير التهاب لب السن المعكوس إلى الحالات التي يكون فيها الالتهاب خفيفًا ويظل لب الأسنان سليمًا بدرجة كافية للحفظ.
  • التهاب لا رجعة فيه. ويحدث التهاب لب السن الذي لا رجعة فيه عندما يكون هناك التهاب شديد، وبعض الأعراض الأخرى مثل الألم الشديدة، ولا يمكن حفظ اللب.

عند الإجابة عن كيفية تسكين الم الضرس، فيجب أن نذكر أنه قد يؤدي التهاب لب السن إلى نوع من العدوى، وتسمى تلك العدوى باسم الخراج.

وتتطور هذه العدوى في جذر السن حيث تتشكل جيب من القيح والصديد، وإذا لم يتم علاج هذه العدوى، يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الجيوب أو الفك أو الدماغ.

التهاب لب الأسنان والألم

قد يسبب كلا النوعين من التهاب لب السن الألم، ولكن على الرغم من ذلك فإن الألم الناجم عن التهاب لب السن القابل للعكس، قد يكون أكثر اعتدالًا، ولا يحدث إلا أثناء تناول الطعام، بينما قد يكون الألم المصاحب لالتهاب لب السن الذي لا رجعة فيه أكثر حدة ويحدث طوال النهار والليل.

أعراض التهاب لب الضرس

إن الأعراض التي تظهر لكلا الشكلين من التهاب لب السن، هي ما يلي.

  1. التهاب.
  2. الحساسية للأطعمة الساخنة والباردة.
  3. حساسية تجاه الأطعمة الحلوة للغاية.

وقد يشمل التهاب لب السن غير القابل للعكس أعراضًا إضافية للعدوى، تلك الأعراض مثل الآتي.

  1. الإصابة بالحمى.
  2. تورم الغدد الليمفاوية.
  3. رائحة الفم الكريهة.
  4. طعم سيء في الفم. 

ما هي أسباب التهاب الضرس

في الأسنان السليمة طبقات المينا والعاج بحماية اللب من العدوى، ولذلك يحدث التهاب لب السن عندما يتم اختراق هذه الطبقات الواقية، مما يسمح للبكتيريا بالوصول إلى لب السنة.

وهذا ما يسبب التورم، حيث يبقى اللب محاصرًا داخل جدران السن، ولذلك فإن التورم يزيد من الضغط، ويسبب الألم، وكذلك الالتهاب، ولذلك يبحث الجميع عن كيفية تسكين الم الضرس. 

لماذا قد تتلف مينا الضروس

يمكن أن تتلف طبقات المينا والعاج نتيجة عدة حالات، منها الآتي.

  1. تجاويف أو تسوس الأسنان، مما يسبب تآكل الأسنان.
  2. الإصابة مثل اصطدام السن.
  3. كسر السن، مما يؤدي إلى ظهور اللب.
  4. الصدمات المتكررة الناجمة عن اصطكاك الأسنان، مثل اختلال الفك أو صريف الأسنان (الأسنان طحن).

وكذلك أي شيء قد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان مثل العيش في منطقة خالية من المياه المفلورة، أو وجود حالات طبية معينة، مثل مرض السكري قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب لب السن.

اسباب آلام الضرس

قد يكون الأطفال، و كبار السن أيضا في خطر متزايد، ولكن هذا يتحدد إلى حد كبير نوعية العناية بالأسنان وعادات نظافة الفم، كما قد تزيد عادات نمط الحياة أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب لب السن، بما في ذلك الآتي.

  1. عادات نظافة الفم السيئة، وهذا مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الوجبات وعدم رؤية طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة.
  2. تناول نظام غذائي غني بالسكر، أو تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تسوس الأسنان ، مثل الكربوهيدرات المكررة.
  3. ممارسة مهنة أو هواية تزيد من خطر التأثير على الفم، مثل الملاكمة أو الهوكي.
  4. اصطكاك الأسنان المزمن. 

كيف يتم تشخيص التهاب الضرس

بالحديث عن كيفية تسكين الم الضرس ، فعادة ما يتم تشخيص التهاب لب السن من قبل طبيب الأسنان، حيث سيقوم طبيب أسنانك بفحص أسنانك، وقد يأخذ صورة أو أكثر من الأشعة السينية لتحديد مدى تسوس الأسنان والتهابها.

ويمكن إجراء اختبار الحساسية لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الألم أو عدم الراحة عند ملامسة السن للحرارة أو البرودة أو المنبهات الحلوة، يمكن أن يساعد مدى ومدة رد فعلك تجاه المحفزات طبيب أسنانك على تحديد ما إذا كان اللب قد تأثر بالكامل أو جزء منه فقط.

يمكن أن يساعد اختبار الأسنان الإضافي، والذي يستخدم الطبيب أداة خفيفة الوزن، وغير حادة للنقر بلطف على السن المصاب، يساعد ذلك طبيب أسنانك في تحديد مدى الالتهاب.

اختبار لب الضرس الكهربائي

بالحديث عن كيفية تسكين الم الضرس، فقد يقوم طبيب الأسنان أيضًا بتحليل مقدار تلف لب السن باستخدام جهاز اختبار اللب الكهربائي.

حيث تقوم هذه الأداة بتوصيل شحنة كهربائية صغيرة إلى لب السن، وإذا كنت قادرًا على الشعور بهذه الشحنة، فإن هذا يعني أن لب السن لا يزال يعتبر قابلاً للحياة، ومن المرجح أن التهاب لب السن قابل للعكس والتعافي.

علاج الم الضرس والتهابه

عند الحديث عن كيفية تسكين الم الضرس، فإذا كنت تعاني من التهاب لب السن القابل للعكس، فإن علاج سبب الالتهاب يجب أن يعالج الأعراض، وهذا على سبيل المثال إذا كان لديك تجويف، فإن إزالة المنطقة المتحللة واستعادتها بالحشو يجب أن يخفف الألم.

ولكن إذا كنت مصابًا بالتهاب لب السن الذي لا رجعة في،  فقد يوصيك طبيب الأسنان باستشارة أخصائي، مثل أخصائي علاج جذور الأسنان، حيث يمكن حفظ سنك من خلال إجراء يسمى استئصال اللب. 

علاج جذور الضرس

بالحديث عن كيفية تسكين الم الضرس، فإن الجزء الأول هو استئصال اللب، حيث تتم إزالة اللب، ولكن يتم ترك بقية السن سليمة، ثم بعد إزالة اللب، يتم تطهير المنطقة المجوفة داخل السن وملؤها بالحشوة وإغلاقها.

ولكن في بعض الحالات ستحتاج إلى إزالة سنك بالكامل، ويُعرف هذا باسم قلع الأسنان، حيث قد يوصى الطبيب بخلع الأسنان إذا مات سنك ولا يمكن حفظه، وبعد استئصال اللب أو قلع الأسنان، أخبر جراحك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض.

  1. ألم شديد أو ألم يشتد.
  2. تورم داخل الفم أو خارجه.
  3. احساس الضغط.
  4. تكرار أو استمرار الأعراض الأصلية.

كيفية تسكين الم الضرس

عادة ما تتم إدارة الألم ، قبل العلاج وبعده، وذلك باستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) وهذه العقاقير توفر الراحة من الألم والالتهابات.

تحدث إلى طبيب أسنانك عن ماركة NSAID وكذلك الجرعة المناسبة لك، وإذا كنت بحاجة إلى قناة الجذر أو قلع الأسنان، فقد يصف لك الجراح مسكنات أقوى للألم.

كيفية تسكين الم الضرس لم يعد أمر يؤرق الناس، حيث أصبحت المسكنات متوفرة بشكل واسع، ولكن يجب ألا تأخذها دون استشارة طبيب الأسنان الخاص بك.

شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook