ماهي أسباب مشكلة نقص المياه في الإمارات

الكاتب: وسام -
ماهي أسباب مشكلة نقص المياه في الإمارات

 

 

ماهي أسباب مشكلة نقص المياه في الإمارات

 

لطالما عانت دولة الإمارات العربية المتحدة، من مشكلة ندرة المياه العذبة والصالحة للشرب، وهو الأمر الذي أثر بشكل كبير على الزراعة في البلاد، إذ تسعى الإمارات جاهدة إلى تأمين احتياجاتها المائية من خلال عمليات تحلية مياه البحر؛ لاسيما أن تأمين الموارد المائية والغذائية على المدى البعيد، يعدّ من الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للحكومة.

 

لذا تضع دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الخطط الشاملة والمتكاملة في الأمن المائي وكذلك الغذائي، كما تجدر الإشارة إلى أن حكومة إمارة دبي تمكنت من إنشاء محطات؛ لتحلية المياه قادرة على توفير ما لا يقل عن (98.8%) من إمدادات المياه في البلاد.

ويبدو أنه بالرغم من مشكلة ندرة المياه في دولة الإمارات العربية، فهي لا تعاني من أزمة بهذا الصدد، بل على النقيض من ذلك، فإن مقاييس المياه والغذاء جميعًا أمنة بشكل واضح، إذ تحتل الإمارات المرتبة (30) على مستوى العالم وفقًا لمجلة الإيكونوميست في مؤشر الأمن الغذائي.

 

لا سيما أنها من البلاد الغنية بالثروات النفطية التي تستخدم بشكل جيد في المحافظة على إمدادات الغذاء بكلفة متوسطة، مع ملاحظة أن اعتماد الدولة على مصادر المياه والغذاء المستوردة من الخارج، قد يعرضها لأزمات من شأنها أن تقوّض الأمن المائي والغذائي على المدى البعيد.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة مملوك بشكل كامل للدولة، وهي التي تتولى الإشراف عليها وإدارتها كما تمتلك مجموعة طاقة وهي عبارة عن مجموعة من المرافق العامة ما يقارب (13) محطة تشغيلية؛ لتوليد الطاقة وتحلية مياه البحر منتشرة في مختلف أرجاء البلاد.

 

إذ تتم إدارة تلك المحطات من قبل شركات مختصّة وعبر طرح عمليات مناقصة تحتوي شروطًا صارمة وقوية؛ لضمان أن تكون تلك الشركات على دراية كاملة بالطريقة المحلية التي تتم بها إدارة تلك المؤسسات الحيوية.

 

أسباب مشكلة نقص المياه في الإمارات

هنالك العديد من الأسباب التي إلى إحداث مشكلة نقص المياه العذبة أو الصالحة للشرب في دولة الإمارات العربية المتحدة منها: ما هو طبيعي مثل: التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة وغيرها من العوامل، ومنها ما هو غير طبيعي والذي يعود لنمط الحياة والاستهلاك المتزايد للمياه من الناس للأغراض المنزلية ولأغراض الزراعة وغيرها من الأمور الأخرى.[٣]نستعرضها تفصيليًأ على النحو التالي:

الأسباب الطبيعية لمشكلة نقص المياه في الإمارات

وهي الأسباب التي تحدث نتيجة لظروف أو عوامل طبيعية ،لا دخل فيها للإنسان وهي على النحو التالي:
  • انخفاض منسوب المياه الجوفية، التي تعدّ من الموارد الرئيسية للمياه في البلاد؛ وذلك في مختلف مناطق الإمارات العربية بنسبة لا تقل عن 60%.
  • التغير المناخي الذي تشهده المنطقة، الذي من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض هطول الأمطار بنسبة تتراوح من (15- 20%)، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي؛ إلى انخفاض موارد المياه الجوفية وفقدان إنتاج المناطق البعلية.
  • التغير المناخي، الذي يشمل حدوث العديد من الظواهر المتطرفة مثل: الجفاف والفيضانات.
  • ارتفاع درجات الحرارة، بسبب التغير المناخي التي أدت إلى زيادة معدلات التبخر، ومن ثم زيادة الطلب على الماء العذب.

 

الأسباب غير الطبيعية لمشكلة نقص المياه في الإمارات

وهي أسباب تحدث نتيجة؛ سلوك الإنسان المتمثل بزيادة الطلب على المياه للاستهلاك، أو للزراعة أو الصناعة أو غيرها من النشاطات البشرية وهذه الأسباب كثيرة منها:

  • نمط الحياة السائد في الإمارات العربية، وذلك لكثرة احتواء دولة الإمارات على المنتجعات الفخمة وأماكن التسوق الكبيرة والمعالم السياحية المتعددة يبدو أنه كان السبب وراء استنزاف الكثير من الموارد المائية في الإمارات التي تمتلكها البلاد.
  • ارتفاع نسبة استهلاك المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعد دولة الإمارات من أعلى الدول بمعدل استهلاك المياه على مستوى العالم وفقًا للتقرير الصادر عن بنك الإمارات الصناعي لعام 2005.

 

استراتيجية الإمارات في مواجهة مشكلة نقص المياه

وضعت الحكومة في دولة الإمارات استراتيجية؛ لمواجهة مشكلة نقص المياه في البلاد، وتلك الاستراتيجية تقوم على عدة أمور منها ما يلي:

  • زيادة الوعي المجتمعي بأهمية المياه، من خلال تثقيف أفراد المجتمع بأهمية المياه واطلاعهم على الواقع الأمني المتعلّق بالمياه في البلاد.
  • السعي إلى خفض التكلفة بخاصّة استهلاك المياه.
  • إلغاء الدعم الذي تقدمه الدولة لقطاع المياه لتقليل الاستهلاك.
  • العمل على تخزين المياه في طبقات المياه الجوفية.
  • السعي إلى زيادة الاستثمار في تحلية مياه البحار.
  • إيجاد طرق مبتكرة ومتطورة تكنولوجية؛ لتقنين استخدام المياه.
  • العمل على إيجاد طرق لتحسين التجديد الطبيعي لمواد المياه الجوفية.
  • إيجاد طرق مبتكرة؛ لإعادة تدوير ومعالجة مياه الصرف الصحي للاستخدامات الزراعية والصناعية.

 

مبادرة سقيا الإمارات

مباردة سقيا الإمارات وهي عبارة عن مباردة أطلقتها مؤسسة الإمارات العربية المتحدة (سقيا الإمارات) عام 2015م، وهي مؤسسة تنطوي تحت كيان مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وهي مؤسسة غير ربحية تقدم المساعدات الإنسانية في شتّى أنحاء العالم.

 

كما تقدم العديد من المساعدات للمجتمعات التي تعاني من ندرة وشح المياه الصالحة للشرب ، من خلال إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتزويدهم بالمياه الصالحة للشرب، وقد استطاعت أن تغير في حياة ما يقارب (13) مليون شخص موزعين في أكثر من 36 دولة من دول العالم.

أما أهداف المؤسسة فهي عديدة ومنها:

  • توفير المياه الصالحة للشرب للمحتاجين في مختلف دول العالم، وليس في دولة الإمارات العربية حسْب.
  • إيجاد طرق وتقنيات مبتكرة ودائمة؛ لحل أزمة المياه على مستوى العالم.
  • إيجاد حلول مستدامة لقضية شح المياه أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن جائزة عالمية تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي ،لمن يتوصل لفكرة أو حل لمعالجة مسألة ندرة المياه.
  • تشجيع المبدعين جميعًا من الأفراد والشركات العالمية ومراكز البحوث، والمؤسسات الرائدة للتنافس؛ من أجل الوصول إلى حلول دائمة، ومبتكرة للطاقة الشمسية؛ لإنهاء مشكلة شحّ المياه الصّالحة للشرب.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook