ماهي أقسام المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أقسام المملكة العربية السعودية

ماهي أقسام المملكة العربية السعودية.

 
إن المملكة العربية السعودية والتي تنتمي إلى قارة آسيا تنقسم إلى خمس مناطق وهي:
 
المنطقة الوسطى.
المنطقة الغربية.
المنطقة الشرقية.
المنطقة الجنوبية.
المنطقة الشمالية.
كما أنها يحدها من الشمال دولتي العراق والأردن، ويحدها من الشرق دول قطر والبحرين والإمارات، ومن الجنوب يحدها كلاً من اليمن وعمان، من الغرب يمتد عليها البحر الأحمر.
 
المناطق الرئيسية للمملكة العربية السعودية
المنطقة الوسطى: هي أهم منطقة في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تضم مدينة الرياض، التي تعتبر مركز الحكم والإدارة فيها.
المنطقة الجنوبية الغربية والمنطقة الجنوبية: وتضم العديد من المدن منه أبها، وخميس مشيط.
المنطقة الشمالية: تضم العديد من المدن الأخرى، مثل مدن حائل والجوف وأيضاً تقع بها مدينة تبوك.
المنطقة الغربية: إحدى أهم المناطق في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تحوي مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى مدينة جدة.
المنطقة الشرقية: والتي تضم بعض المدن مثل الدمام والخبر إضافة إلى العديد من المدن الأخرى.
 
ما هي مدن جنوب السعودية وأشهر قبائلها؟
يمكن تقسيم منطقة جنوب السعودية إلى أربعة مناطق رئيسية أو يمكن تسميتها إمارات، وهي إمارة جازان، وإمارة نجران، إمارة الباحة، وإمارة عسير.
 
1- منطقة عسير
تبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 81000 كم2، وتقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية.
 
الإمارات التي تحد منطقة عسير
وتعتبر الإمارات التي تحد هذه المنطقة من أهم الإمارات الموجودة في المنطقة الجنوبية، وهي الرياض وجازان إضافة إلى الباحة ونجران ومكة المكرمة.
 
المدن الموجودة بمنطقة عسير
تحتوي منطقة عسير على مدينة أبها والتي تعتبر من أهم المدن في هذه المنطقة، هذا بالإضافة إلى 11 مدينة أخرى، وهذه المدن هي: تثليث، والمجاردة، وبلقرن، وأحد رفيدة، والنماص، وخميس مشيط، وبيشة، ومحايل وسراه عبيده.
 
المناخ بمنطقة العسير
إن منطقة العسير تعتبر من المناطق التي يسود بها الطقس المعتدل، وذلك بسبب وجود العديد من التضاريس التي تعمل على تعديل المناخ في معظم الأوقات من العام.
 
التضاريس التي تؤثر على المناخ
ومن أهم هذه التضاريس هي جبال السراة، مما يجعل منطقة تهامة تحظى بدرجات حرارة معتدلة في فصل الشتاء، أما بالنسبة لفصل الصيف، فإن جبال سراة تتميز بهطول الأمطار بكميات كبيرة.
 
السكان بمنطقة العسير
تعتبر منطقة العسير من أكثر المناطق في المملكة العربية السعودية التي تحتوي عدداً كبيراً من السكان، حيث أنها تحتل المركز الرابع على قطاعات المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، وذلك لاحتوائها على مليوني نسمة.
 
توزيع السكان بمنطقة عسير
حيث يبلغ قاطني المناطق الريفية ثلثي عدد السكان بالمنطقة، أما الثلث المتبقي يقنطون في المناطق الحضرية، وتعتبر أكثر المدن في عدد السكان هي مدينة خميس مشيط، حيث أنها تحتل المركز الأول، تحتل المركز الثاني مدينة أبها.
 
التضاريس
تتميز منطقة العسير بتنوع التضاريس التي توجد بها، حيث يوجد بها الكثير من الجبال والمنخفضات والأودية، والتي يكون لها دور هام في المناخ الموجود بالمنطقة، كما أن منطقة العسير تنقسم إلى قسمين رئيسيين تبعاً للتضاريس الموجودة بها وهما:
 
منطقة تهامة
والتي تمتاز بكثرة الأودية، حيث أنها تفصل بين ساحل البحر الأحمر في الغرب، وجبال سراة من الشرق.
 
جبال السراة
والتي لها دور كبير في اعتدال الطقس بمنطقة تهامة، حيث أنها تمتاز بارتفاع شديد، والذي يقل كلما اتجهنا لمنطقة تهامة، حيث الأودية والمنخفضات.
 
3- منطقة الباحة
من المناطق التي تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، كما أنها تحاط من معظم الجهات بمدينة مكة المكرمة، والتي تقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية.
 
 حدود منطقة الباحة
يحد منطقة الباحة من جهة الجنوب مدينة عسير، وتعتبر أهم مدينة في هذه المنطقة هي مدينة الباحة، حيث أنها تعتبر المركز الأساسي للإدارة في المنطقة، كما أن هذه المنطقة تحوي أربعة مدن أخرى.
 
المناخ بمنطقة الباحة
يسود منطقة الباحة في فصل الصيف المناخ المعتدل، أما بالنسبة لفصل الشتاء، فإن المناخ السائد بها هو المناخ البارد، حيث تصل درجة الحرارة القصوى إلى 29 درجة مئوية، أما درجة الحرارة الصغرى، فهي تصل إلى 6 درجات مئوية.
 
السكان بمنطقة الباحة
تعتبر هذه المدينة من أكثر المدن التي شهدت تطورًا في سكانها، وذلك بسب انتقال العديد من السكان إليها من مختلف المدن، هذا بالإضافة إلى عودة أبنائها من الهجرة، وأيضاً انتقال العديد من سكان المدن والقرى المجاورة إليها.
 
عدد السكان بمنطقة الباحة
لذا فإن هذه المدينة تعتبر من أكثر المدن التي تمثل عنصراً جذاباً للهجرة إليها، كما أن عدد سكانها يتعدى الأربعمائة ألف نسمة.
 
 
4- منطقة جازان
تتميز هذه المدينة بأنها تقع على شاطئ البحر الأحمر، مما يجعلها من أهم المناطق في جنوب المملكة العربية السعودية.
 
حدود منطقة جازان
يحدها من الجهة الشمالية مكة المكرمة، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر، ومن الجهة الجنوبية، اليمن، ومن الجهة الشرقية تحدها منطقة عسير.
 
المناطق الموجودة بجازان
تتميز المنطقة باحتوائها على جبال سروات، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الجزر الواقعة في البحر الأحمر يصل عددها إلى مائة جزيرة، هذا بالإضافة إلى أنها تحوي 39 محافظة.
 
المناخ بمنطقة جازان
تتميز هذه المنطقة بالطقس المعتدل والذي يتغير تبعاً للتضاريس الموجودة بالمنطقة، ولكن المناخ العام سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء يعتبر مناخاً معتدلاً.
 
5- منطقة نجران
تعتبر منطقة نجران آخر المناطق في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، وتعد أقصى نقطة تقع بها، ويقع المركز الإداري بها في مدينة نجران، كما أن هذه المنطقة تحوي العديد من المدن الأخرى، إضافة إلى عدد من القرى والذي يصل إلى سبعين قرية.
 
المحافظات الموجودة بمنطقة نجران
تحوي محافظات تسمى بمحافظات الخدود وشرورة ويدمة والكثير من المحافظات الأخرى، كما أنها تمتلك شيئاً مميزاً جداً في المملكة العربية السعودية، والذي يسمى سد وادي نجران، والذي يعد من أهم المعالم في المملكة العربية السعودية.
 
المناخ بمنطقة نجران
لا شك أن هذه المنطقة يعتبر المناخ فيها جاف إلى حد ما، وذلك بسبب كونها بيئة صحراوية إلى حد كبير، كما ترتفع فيها الحرارة في فصل الصيف بشكل ملحوظ، أما بالنسبة إلى فصل الشتاء، فإن درجة الحرارة تقل إلى حد كبير.
 
هطول الأمطار بمنطقة نجران
كما أن هذه المنطقة تهطل عليها الأمطار بصفة كبيرة، والذي ترتب عليه الكثير من الأمور الإيجابية، منها تحسن التربة وزيادة خصوبتها، وذلك بالإضافة إلى الحصول على كميات كبيرة جداً من المياه الجوفية بسبب زيادة المخزون.
 
 فوائد المياه الجوفية
يمكن استخدام هذه المياه الجوفية في الكثير من الأمور في المنطقة، حيث أن المملكة العربية السعودية تعتمد اعتماداً كاملاً على المياه الجوفية ومياه الأمطار في الحصول على المياه العذبة والتي بالطبع لها أهمية كبيرة جداً لدى السكان.
 
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook