ماهي أنواع الأغذية التي تساعد على النوم

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع الأغذية التي تساعد على النوم

 

 

ماهي أنواع الأغذية التي تساعد على النوم

 

يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة النوم أو تقطّعه، وهذا ما يُفقِدهم التّركيز سواءً في العمل أو في الدراسة، وتُعدّ هذه المشكلة من أكثرِ المشاكل الطبية الشائعة التي تُؤثر بشكلٍ سلبيٍ على المِزاج، ومستوى طاقةِ الجسم، والصحّة العامة، ويحتاج كلّ شخص إلى ثماني ساعات من النوم للكبار وعشر ساعات للصغار.


هناك العديد من الأمور التي تُعالج مشكلةَ الأرق، ومن ضمنها تَناول بعض الأغذية التي تُساعد على استرخاء العضلات، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وسنذكرها في هذا المقال.

 

أغذية تساعد على النوم

  • الموز: عندما يَتعرّض جسم الإنسان إلى نقصٍ في البوتاسيوم والمغنيسيوم، فإنّه سَيُصاب حتماً بالتشنجات العضلية، وذلك لأنّ لهما دوراً مهمّاً في الحفاظ على سلامة العضلات واسترخائها، ويُعدّ الموز مصدراً غنياً للعديد من المعادن الأمر، وهذا ما يجعل منه وجبةً مهمة تُساعد على النوم بسهولة.
  • الخس: يَحتوي الخس على مادة lactucarium التي تهدّئ المخ؛ لذا فإنّ تناول أربعةِ أوراقٍ من الخس مع غُصنين من النّعناع قبل الذّهاب إلى النوم ليلاً يساعد على النوم بشكلٍ سريع.
  • التونة: تحتوي التونة على معدلاتٍ عاليةٍ من فيتامين ب 6، الذي يُسهم في تهدئة الأعصاب، والتخلّص من القلق؛ مما يُسرّع من عملية الغفوة وتسهيل النوم.
  • الكرنب (الملفوف): يحتوي نباتُ الكرنب على الميلاتونين والكالسيوم اللذين يساعدان على النوم السريع.
  • الكرز: يَحتوي الكرز على نسبةٍ مرتفعةٍ من الميلاتونين الذي يُخلّص الشخص من أعراض الأرق؛ حيث إنّ شرب كأسٍ من عصير الكرز يُساعد الجسم على الاسترخاء والنوم.
  • دقيق الشوفان: تَناول دقيقِ الشوفان يزيد من مستوى السكر في الدم الأمر الّذي يزيد من إنتاج الأنسولين، وينشط عمل المواد الكيميائية المتواجدة في المخ، مما يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم.
  • الحليب الدافئ: تناول كوبٍ من الحليب الدافئ قبل النوم يُسهل من عملية الغفوة، وذلك لاحتواء الحليب على الكالسيوم والحمض الأميني L- تريبتوفاني اللذين يساعدان الجسم على النوم السريع.
  • الخبز المُحمص: تناول الخبز المحمص يُسهم في إنتاج عنصري السيروتونين والتربتوفان في المخ؛ وذلك لغناه بالكربوهيدرات التي تُحفّز على إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية الغفوة.
  • اللوز: يمتاز اللوز بغناهُ بالمغنيسيوم الذي يحفز الجسم على النوم.
  • السبانخ: يُساعد السبانخ على تَحسين الحالة النفسيّة للجسم، والتخلّص من الأرق وبالتالي تسهيل النوم؛ وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ب إضافةً إلى المغنيسيوم.
  • النعناع: تناول مغلي النعناع المكوّن من كوبٍ من الماء المغلي مُضافة إليه كميّة مناسبة من أوراقِ النعناع يُساعد على تخفيف الآلام، وتهدئة الأعصاب، إضافةً إلى التخلص من التشنجات ممّا يُسهّل عملية النوم بشكلٍ كبير.
 
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما حكم وصف الأخ للأجانب من النساء؟
أعراض وأسباب انتفاخ القولون
ماذا أفعل في وقت السحور و وقت الإفطار إذا كان هناك أكثر من جامع يؤذن وليس بنفس التوقيت ؟
هل يعتبر غشاً عندما قدمت أنا وزميلاتي البحث ولم ننهه وكان من المفروض أن نكمله الحصة القادمة ؟
ما حكم الصيام على جنابة وهل صيامه صحيح؟
علاج الجرثومة الحلزونية
ما هي الديانات الفارسية؟
ما الواجب فعله لمن أفطر يوماً من رمضان متعمداً؟
كيف أصلي جماعة في البيت ولي طفل واحد وخمسة إناث؟
ما هي مواقف عبدالله بن أبي بكر الصديق في نصرة الدعوة الإسلامية؟
ما هو علاج ألم فم المعدة
هل الإنسان بحاجة حقاً لاعتناق دين معين؟
هل يجب أن يستحضر نية الصوم عن اللغو و الذنوب و كل سيئ و منكر و مفطر أو يكفي الصوم عن الطعام و الشراب؟
كم عدد ركعات صلاة الفجر السنة والفرض؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook