ماهي أنواع فقر الدم

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع فقر الدم

 

 

ماهي أنواع فقر الدم

 

فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات

يُعتبر كلّ من فيتامين ب12 وحمض الفوليك من الفيتامينات الضرورية لتصنيع خلايا الدم الحمراء، لذلك فإنّ نقص أي منهما قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، وفي الحقيقة هناك العديد من الحالات التي تُسبب فقر الدم الناتج عن نقص هذه الفيتامينات، ومن أهمها ما يأت

  • فقر الدم الضخم الأرومات: (بالإنجليزية: Megaloblastic anemia)، يحدث هذا النوع من فقر الدم نتيجة نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك أو كليهما معاً.
  • فقر الدم الخبيث: (بالإنجليزية: Pernicious Anemia)، يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب ضعف امتصاص فيتامين ب12.
  • نقص التغذية: (بالإنجليزية: Dietary deficiency)، إنّ الطهي الزائد للخضروات أو عدم تناولها يؤدي إلى نقص حمض الفوليك، كما أنّ عدم تناول كميات كافية من اللحوم يؤدي إلى نقص فيتامين ب12.

 

فقر الدم اللا تنسجي

يحدث فقر الدم اللا تنسجي (بالإنجليزية: Aplastic Anemia) بسبب عدم قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، وهو أحد اضطرابات الدم، ومن غير المعروف غالباً السبب الذي يؤدي إلى هذا النوع من فقر الدم، ولكن يُعتقد بأنّه قد يكون موروثاً أو مكتسباً.

 

فقر الدم المنجلي

يعتبر فقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle cell disease) أحد اضطرابات الدم الوراثية، والذي يتصف بضعف القدرة على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، والمعاناة من نوبات مؤلمة تُسمى بأزمات فقر الدم المنجلي، وفي الحقيقة يحدث هذا الاضطراب بسبب حدوث طفرة في الجين المسؤول عن تصنيع الهيموغلوبين؛ وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، يرتبط بالأكسجين في الرئتين وينقله إلى أنسجة الجسم المختلفة، مما يؤدي إلى إنتاج هيموغلوبين مشوه، وبالتالي إنتاج خلايا دم حمراء تشبه في شكلها المنجل، تتكسر بسرعة أكبر من المعدل الطبيعي.

 

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يُعتبر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد (بالإنجليزية: Iron-deficiency anemia) أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لصنع الهيموغلوبين اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وفي الحقيقة يحدث نقص الحديد في العديد من الحالات، مثل: الحمل، ونزف الحيض الشديد، والإصابة بالقرحة، والسرطان، بالإضافة إلى الاستخدام المنتظم لبعض الأدوية المسكنة للألم التي تُصرف دون الحاجة إلى وصفة طبية، وخاصةً الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin).

 

فقر الدم الانحلالي

يحدث فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic anemia) عندما تتحطم خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر من قدرة نخاع العظم على استبدالها، وقد يكون هذا النوع من فقر الدم موروثاً أو مكتسباً، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من أمراض الدم التي تؤدي إلى زيادة تحطم خلايا الدم الحمراء.

 

الثلاسيميا

تُعدّ الثلاسيميا (بالإنجليزية: Thalassemia) من الأمراض الوراثية، والتي تحدث بسبب عدم قدرة خلايا الدم الحمراء على النضج والنمو بالشكل الصحيح، وتتراوح في شدتها بين البسيطة إلى المهددة للحياة.

 

شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

قصة فيلم اختطاف KIDNAP
قصة مزرعة “سكينوالكر رانش”
قصة رواية القلعة
قصة مُفجر القنابل جورج ميتسكي
قصة لعبة الكلمات المتقاطعة
قصة الفراش السحري
قصة معبرة عن التفريق بين الأبناء في المعاملة
قصة الصحابي ربعي بن عامر مع رستم ملك الفرس
قصة فيلم مقبرة الحيوانات
قصة الرجل الذي باع القمر
قصة إعدام موسوليني
قصة مثل “أكذب من خرافة”
قصة ملكة أناتهان التي قتلت كل أزواجها
قصة أزهار عايدة
قصة فيلم أبدًا لا تدعني أذهب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook