ماهي أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: كارول حلال -
ماهي أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

ماهي أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية.

 

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

  • إن الزراعة بالمملكة العربية السعودية تحسنت كثيرًا خلال العقود الماضية، تُعد السعودية من البلاد التي تحتوي على مناطق صحراوية كبيرة ولكن هناك أماكن ذو مناخ معتدل وأراضي خصبة صالحة لزراعة الكثير من النباتات، كما أن الحكومة ساهمت في ذلك من خلال تحويل الأراضي الصحراوية إلى أراضي خصبة وذلك من خلال مشاريع الري، كما أن هذه الآلية تكون معتمدة على أوسع نطاق.
  • كما أن الزراعة قد تطورت في السعودية على مدى العقود وأصبحت تقوم بتصدير الكثير من الزراعات منها القمح وأيضًا التمور بالإضافة إلى الكثير من أنواع الخضروات.

أفضل منطقة زراعية في السعودية

  • تبوك: تُعد تبوك أحد الموارد الأساسية للمياه ومساحة الأراضي الزراعية بها 228384 هكتار، وهى تمتاز بزراعة الورد والخوخ وأيضًا المشمش.
  • الجوف: من أشهر المناطق بزراعة النخيل، وأيضًا زيت الزيتون.
  • جازان: يوجد بمنطقة جازان وادي جازان وهو أهم المشاريع التي تكون متحكمة بالأمطار، وسد بيشة كما أن هذه المنطقة مشهورة بزراعة الذرة، وأيضًا زراعة البابايا والمانجو.
  • عسير: إن مساحة الرقعة المزروعة بمنطقة العسير حوالي 16238 هكتار وهى تكون مزروعة بزراعة التمور.
  • الباحة: من المناطق التي تشتهر بزراعة الرمان، الذي يُعد من أجود أنواع الرمان، ويتم زراعة العديد من المزروعات في هذه المنطقة منها العدس والشعير والسمسم والقمح.
  • القصيم: تُعد القصيم هي المنتج الأول لزراعة التمور كما أنها تشتهر باحتوائها على ملايين النخل، وأيضًا من الزراعات المشهورة بها هي البرتقال والليمون والتوت والخوخ واليوسفي والجريب فروت.

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المحاصيل الزراعية المهمة مثل:

1_ البطيخ

من أهم الزراعات وأكثرها بالمناطق الساحلية بالمملكة العربية السعودية خاصة بالغرب، كما أن محافظة الليث من أهم المحافظات التي تقوم بإنتاج البطيخ حيث أنها تقوم بزراعة 20 هكتار، كما أن انتاج البطيخ يكون فائض عن الحد ويتم تصديره لدول الخليج ولدولة لبنان.

2_ البلح

من أكثر المزروعات بالسعودية، كما أن استثمار النخيل يبلغ 2 مليار ريال، كما أن هناك العديد من الأصناف التي يتم زراعتها بالسعودية، وهناك زراعات جودتها عالية يتم زراعتها بالأحساء.

3_ العنب

تُعد زراعة العنب بالمملكة العربية السعودية هي المرتبة الثانية من الزراعات بعد النخيل، كما أن الأراضي التي يتم زراعتها تصل إلى 100 ألف دونم، ومن أهم المناطق التي تزرع العنب هي القصيم والمدينة المنورة وأيضًا الطائف، كما أن وزارة الزراعة تعمل على تحسين الإنتاج من خلال تسميد الأراضي.

4_ الفاكهة

من أهم الفاكهة التي تتم زراعتها بالمملكة هي الخوخ وأيضًا الكمثرى وخاصة منطقة الجوف التي تحتوي على ظروف مناخية مناسبة لزراعة هذه الفاكهة، كما أن هذه الفاكهة تُطرح في الأسواق وهي طازجة.

5_ البطاطس

تُعد أحد المحاصيل التي يتم زراعتها الرياض ومنطقة القصيم وأيضًا الجوف بالإضافة إلى تبوك، كما أن هناك أعداد كبيرة من المزارعين يقوم بزراعة البطاطس لأنهم متخصصون في زراعتها، كما أن زراعة البطاطس بالمملكة بدأت 1975م، كما أن الأراضي التي يتم زراعة البطاطس بها تصل إلى 14524 هكتار.

أشهر محاصيل تقوم المملكة العربية السعودية بزراعتها

يوجد العديد من المحاصيل الشهيرة المتواجدة في المملكة العربية مثل:

1_ الطماطم

إن المساحات الزراعية التي يتم زراعة الطماطم بها في المملكة تصل إلى 83% من الأراضي، خاصة بالصوب، كما أن إنتاج المتر الواحد بالطماطم يصل إلى 40 كجم، كما أن وزارة الزراعة تعمل على التغلب على أي معوقات.

2_ البصل

قد توسعت زراعة البصل بالمملكة من أجل أن تكون مُناسبة للمستهلك، حيث أنه احتل أهمية كبيرة على مدار العام، كما أنه يتم زراعته 3 مرات بالعان من أجل تغطية احتياجات الأسواق المحلية.

3_ الزيتون

إن زراعة الزيتون من أهم الزراعات بمنطقة الجوف، حيث أنها تتمتع بظروف مناخية ملائمة لزراعة الزيتون، كما أنه يتم استخدام احدث التقنيات الخاصة بالري، كما أن الهدف من توسيع زراعة الزيتون منها الأشجار المثمرة التي توفر احتياجات المصانع، كما أن احتياجات زيت الزيتون أصبح كبير لأن المواطنين أصبح لديهم وعي كبير بأهميته.

4_ الذرة الصفراء

يُعد معدل انتاج الذرة الصفراء ممتاز وذلك لأنه يتم زراعته بمناخ مناسب لها، ويبلغ الإنتاج 12 هكتار، كما أن المملكة تعمل دائمًا على زيادة الأراضي الزراعية الخاصة بزراعة الذرة الصفراء من أجل سد احتياجات المصانع المنتجة لزيوت الذرة، والتي تبلغ 2000 هكتار، كما أنه يتم زراعة نوعان ذرة صفراء أحدهما يتم استعماله في تصنيع النشا والأخر لإنتاج الأعلاف.

10_ الأعلاف

يتم زراعة مساحات شاسعة من الأعلاف وأهما البرسيم من أجل سد احتياجات الثروة الحيوانية، وهى تصل إلى 4500 هكتار، ويبلغ انتاج الهكتار لـ 25 طن، كما أن زراعة الأعلاف بالمملكة العربية السعودية تحظى بإقبال شديد من أجل سد حاجة مربي الماشية وأيضًا المشروعات الخاصة بالإنتاج الحيواني وذلك لجودة الأعلاف.

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة عمل سلطة الجزر
تعرف على الريفييرا التركية في تركيا
طريقة عمل سلطة الثومية بالمايونيز
أفضل علاج لألم عصب الأسنان
طريقة تحضير أصابع الموزريلا السهلة
كلمات اغنية هات من الاخر عبد المجيد عبد الله
ما هي أسباب ضعف الشخصية
طريقة عمل سلطة الجزر المبشور
تعرف على أماكن جذب سياحية في بورصة في تركيا
أروع مقولات عن الصباح
تعرف على أماكن جميلة في أنطاليا في تركيا
التهاب الفم من الداخل
أجمل كلام صباح الخير
من أروع كلام الصباح
تعرف على أفضل المولات ومراكز التسوق في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook