ماهي حقيقة انسان هومو سابينس

الكاتب: المدير -
ماهي حقيقة انسان هومو سابينس
"محتويات
حقيقة إنسان هومو سابينس
ماهو هومو هابيليس
أقدم إنسان تم اكتشافه
أنواع الهومو
حقيقة إنسان هومو سابينس

تطور الإنسان العاقل منذ تاريخ ظهور الإنسان على الأرض ، حيث عاش في إفريقيا ، وفي وقتنا الحالي في جميع أنحاء العالم ، عندما عاش منذ ما يقرب من حوالي 300000 عام حتى الوقت الحاضر .

النوع الذي نتمي إلى نحن البشر ، وجميع الكائنات الحية الآخرى على ذلك الكوكب هو الإنسان العاقل الهومو سابينس ، تطور الإنسان العاقل في إفريقيا كما غيره من البشر الأوائل الذين عاشوا في ذلك الوقت ، وكانوا يصطادون الحيوانات للحصول على الطعام ، ثم طوروا من سلوكياتهم والتي ساعدتهم على الاستجابة لتحديات البقاء ، والاستمرار في الحياة في البيئات غير المستقرة .

يمكن وصف الإنسان الحديث بالبناء الأخف لهياكله العظمية مقارنة بالبشر الأوائل ، حيث يمتلك الإنسان الحديث أدمغة كبيرة للغاية تختلف في الحجم من مجموعة إلى أخرى ، وبين الذكور والإناث ، ولكن متوسط الحجم يبلغ حوالي 1300 سم مكعب .

يستخدم العلماء أحياناً مصطلح الإنسان العاقل الحديث تشريحاً ، من أجل الإشارة إلى أفراد من جنسنا البشري عاشوا في عصور ما قبل التاريخ ، وعلى عكس كل الأنواع البشرية الآخرى لا يمتلك الإنسان العاقل عينة حقيقية من النوع ، حيث لا يوجد فرد معين من هومو سابينس يتعرف عليه العلماء باعتباره العينة التي أعطت هومو سابينس اسمه .

ماهو هومو هابيليس

عاش الهومو هابيليس شرق وجنوب إفريقيا منذ 2.4 مليون سنة ، تعتبر تلك الأنواع واحدة من أقدم أعضاء جنس الإنسان ، لديها وجه وأسنان أصغر من الموجودة في أسترالوبيثكس ، أو الأنواع الأقدم من أشباه البشر .

ولكنها لا تزال تحتفظ ببعض السمات والصفات التي تشبه القرود ، بما في ذلك أذرع طويلة ووجه معتدل ، وهومو هابيليس يعني الرجل اليدوي في عام 1964 ، كان يعتقد أن ذلك النوع يمثل أول صانع للأدوات الحجرية ، وفي وقتنا الحالي تم تأريخ أقدم الادوات الحجرية ، والتي كانت دليل على جنس الإنسان ، وتاريخ ظهور الإنسان على الأرض .

اكتشف فريق بقيادة العالمين لويس ، وماري ليكي بقايا متحجرة لإنسان فريد من نوعه في وقت مبكر بين عامي 1960 و 1963 في تنزانيا ، حيث تم العثور على نوع سبيسامان بواسطة جوناثان ، والذي قام بإطلاق اسم طفل جوني عليه .

فقد كان ذلك الإنسان المبكر يمتلك مجموعة من السمات المختلفة عن تلك التي تم مشاهدتها في أوسترالوبيثكس ، بينما العالم الجنوبي الأفريقي فيليل توبياس ، والعالم البريطاني جون نابير أعلنوا عن وجود حفريات تشير إلى نوع جديد ، وأطلقوا عليها أسم هومو هابيليس والتي تعني رجل مفيد .

فقد اشتبهوا في أن ذلك الإنسان المبكر الذي يملك دماغ كبيرة الحجم ، هو الذي استطاع أن يصنع الآلآف من الأدوات الحجرية الموجودة أيضاً في تنزانيا .

أقدم إنسان تم اكتشافه

توضح لنا الحفريات متى بدأت حياة الإنسان على الأرض ، حيث يشير علماء الأنثروبولوجيا عادة إلى أي نوع في جنس الإنسان على أنه إنسان ، تعود أقدم الحفريات المصنفة بشكل موثوق ، والتي تنتمي إلى جنس الإنسان إلى مايزيد عن 2 مليون عام تقريباً .

وهي تنتمي إلى الهومو هابيليس ، والذي يعتبر نوع من أشباه البشر القديمة الذي يصنفه العلماء على أنه الأول من الجنس البشري ، والذي ربما أدى إلى وجود الإنسان المنتصب أحد أسلافنا المباشرين .

أما بالنسبة لأقدم حفريات الإنسان العاقل وجدت في المغرب في جبل يعرف باسم إرهود ، حيث قام علماء الآثار مؤخراً بتأريخ حفريات الإنسان العاقل التي عثر عليها ، في ذلك المكان منذ حوالي 315000 عام ، ونجد أن أقدم حفريات الإنسان العاقل السابقة عمرها حوالي 200000 عام .

ومن الممكن أن يكون هناك حفريات بشرية أخرى أقدم من ذلك ، والتواريخ التي يقوم بتقديمها العلماء تكن دائماً على قدر كافي من عدم اليقين ، خاصة عند تقد الحفريات في السن ، كما أنه يمكن أن يوجد أنواع أخرى كثيرة من جنس الإنسان لم نجدها حتى الآن .

أنواع الهومو

يبلغ عمر الارض 4.6 مليار سنة ، وعلى الرغم من ذلك نجد أن الإنسان العاقل تطور فقط بين 400000 و 250000 سنة مضت ، حيث تطور البشر من فصيلة أسلاف الإنسان ، وهم الرئيسيات ، والقردة العليا التي كانت موجودة على الأرض منذ حوالي 20 مليون سنة .

ومع مرور الوقت وجدت أنواع بشرية مختلفة بخصائص مختلفة على الأرض ، ولكن لم تستطيع أن تنجو كل الأنواع البشرية ، وقد انقرض العديد منها مثل النياندرتال ، حيث أن الجنس البشري الوحيد الذي تبقى هو الإنسان العاقل الهومو .

ومن ضمن أنواع الهومو ما يعرف باسم الهومو هيديلبيرجينسيس ، والذي عاش على الأرض منذ ما بين 700000 و 200000 سنة ، وقد خرجوا من إفريقيا ، وكان طول الذكر منهم حوالي 5 أقدام و9 بوصات ما يقرب من 175 سم ووزنه حوالي 51 كجم ، وكانت لديهم حافظة دماغية كبيرة ، ويملكون وجه مسطح أكثر من البشر حالياً .

وكانوا يعتبروا أول نوع بشري يستطيع التكيف مع المناخات الباردة ، ويبنون ملاجئهم الخاص للعيش فيها والاستقرار ، كما أنهم كانوا معروفين على نطاق واسع بأنهم قادرين على صيد الحيوانات الكبيرة ، والتي لم تكن موجودة في الأنواع البشرية قبل ذلك .

ويوجد نوع آخر وهو هومو رودولفينسيس ، وهو منقرض ويقع في فئة البشر ، وحتى الآن بنيتها الجسدية ، ووزنها وطولها غير معروفين بسبب ندرة الحفريات الخاصة بها ، هو لا يختلف كثيراً عن الأنواع الآخرى من الإنسان إلا في نقص العضلات الثقيلة ، وقمة الجمجمة الأسترالية والعظم المستدير .

كما أننا نجد أن الهومو فلوريس عاش منذ 95000 إلى 17000 سنة في إندونسيا ، وكان حجم ذلك النوع صغير حوالي 3.5 قدم مع دماغ صغير ، وتوجد أدلة على أن ذلك النوع قد صنع أدوات حجرية ، واستخدامها لاصطياد الفيلة الصغيرة ، والقوارض الكبيرة .

بالإضافة إلى هذه الأنواع يوجد الهومو إركتيوس ( الإنسان المنتصب ) وهو نوع منقرض من البشر الأوائل عاش طوال فترة العصر الجليدي من حوالي 1.9 مليون سنة إلى آخر 143000 سنة مضت ، واكتشف أوجين دوبوا أول أحفورة منتصبة في جاوة (إندونيسيا الحالية) في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر ، وأثبتت دراسة الحفرية أن الإنسان المنتصب نشأ في إفريقيا وانتشر عبر الهند ، والصين ، وجورجيا ، وجافا .

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook