ماهي دلالات تكيس المبايض

الكاتب: باسكال خوري -
ماهي دلالات تكيس المبايض

ماهي دلالات تكيس المبايض.

 

 

تكيُّس المبايض

تُعرّف متلازمة تكيُّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) على أنّها حالة صحية تؤثر في مستوى الهرمونات عند النساء؛ بحيث تُنتج أجسام النساء اللاتي يعانين من هذه المتلازمة هرمونات ذكرية بشكل زائد عن المستوى الطبيعي، ونتيجة لعدم توازن الهرمونات لديهنّ تغيب الدورة الشهرية، ويواجهن صعوبة في حدوث الحمل، وينتج أيضاً عن الإصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض نموّ شعر في الوجه والجسم، ومن الممكن أن تزيد متلازمة تكيُّس المبايض من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل: مرض السكري وأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنَّ تكيُّس المبايض يُصيب ما نسبته 2.2-26.7% من الفتيات والنساء بعمر الإنجاب أي في الفترة العمرية ما بين 15-44 عاماً تقريباً، إلا أنّ العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيُّس المبايض وتُقدّر نسبتهنّ بحوالي 70% حالتهنّ غير مُشخصة ولا يدرين عن عدم توازن هرموناتهنّ وإصابتهنّ بالمتلازمة.

 

أعراض تكيُّس المبايض

قد يدلّ عدم انتظام الدورة الشهرية مع امتلاك بشرة دهنية، ووجود مشاكل في فقدان الوزن على الإصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض، لكن تعتقد الكثير من النساء في بداية الإصابة أنّها مشاكل صحية طبيعية ليكتشفن بعد سنين أنّهنّ مصاباتٍ بالمتلازمة، لذا فإنّه يجدر بيان أنّ هناك العديد من الأعراض والعلامات التي يُعدّ ظهورها مؤشّراً للإصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض، وفيما يأتي بيان لأهمها:[٣]
  • نمو شعر الجسم في مناطق غير مرغوب بها: وهذا ما يُعرف أيضاً بالشعرانية (بالإنجليزية: Hirsutism) وهي حالة تتمثّل بنمو شعر في منطقة الوجه، والذقن، والصدر، والبطن، وأصابع اليدين والقدمين.
  • تساقط شعر الرأس وضعفه: ومن الممكن أن تسوء الحالة أكثر في منتصف العمر.
  • ظهور حبوب على البشرة: وذلك بسبب التغيُّرات الهرمونية المرافقة للإصابة بالمتلازمة.
  • مشاكل في النوم والشعور بالتعب أغلب الوقت: من الممكن أن تُواجه السيدات المصابات بالمتلازمة صعوبة في الغطّ في النوم، وقد تُعاني بعض النساء من اضطراب انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم.
  • ألم وصداع في الرأس: وذلك بسبب التغيُّرات الهرمونية أيضاً.
  • اضطراب الدورة الشهرية: ومن الممكن أن تتمثل بعدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاع الدورة الشهرية لعدة أشهر، أو وجود نزيف شديد خلالها.
  • زيادة الوزن: إذ تعاني نصف السيدات تقريباً من اكتساب الوزن أو صعوبة في فقدان الوزن خلال إصابتهنّ بالمتلازمة.

 

أسباب تكيُّس المبايض

لم يعرف الأطباء سبباً دقيقة للإصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض، إلا أنّهم يعتقدون أنّ ارتفاع مستوى الهرمون الذكوري يمنع المبايض من إنتاج الهرمونات والبويضات بشكل طبيعي، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الأسباب المرتبطة بارتفاع هرمون الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen)، وهو الهرمون الذكري الذي تفرزهُ المبايض المصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض، وفيما يأتي بيان لأهم هذه الأسباب:[١][٥]
  • مقاومة الإنسولين: (بالإنجليزية: Insulin resistance)، إنّ 70% تقريباً من النساء المصابات بتكيُّس المبايض يعانين من مقاومة الإنسولين، بحيث لا يستطيع الجسم استخدام الإنسولين كما يجب، ومن الجدير بالذكر أنَّ السمنة هي المسبب الرئيسي لمقاومة الإنسولين، ويشكلان معاً عوامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الالتهاب: (بالإنجليزية: Inflammation)، تُشير الدراسات إلى أنَّ ارتفاع نسبة الالتهابات في جسم النساء يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين. ومن الجدير بالذكر أنّ السمنة تلعب دوراً مهماً في زيادة نسبة الالتهابات في جسم المرأة.
  • الجينات: تُشير الدراسات إلى أنَّ متلازمة تكيُّس المبايض تنتقل خلال العائلة، ويجدر بيان أنّ الجينات المسؤولة عن الإصابة بهذه المتلازمة غير معروفة حتى الآن.

 

تأثير تكيُّس المبايض في الجسم

يؤثر وجود مستويات عالية من هرمون الأندروجين في أجسام النساء، وفيما يأتي بيان لبعض من أهمّ الآثار الناجمة عن تكيّس المبياض لدى النساء:

  • العقم: (بالإنجليزية: Infertility)، من المعروف أنّ حدوث الحمل مرتبط بحدوث الإباضة، لذا فإنّ النساء اللواتي لا تحدث الإباضة لديهنّ بانتظام لا تفرز أجسامهنّ بويضات بشكل كافٍ للتلقيح، وبالتالي لا يحدث حمل، ومن الجدير بالذكر أنَّ متلازمة تكيُّس المبايض تُعدّ أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء.
  • متلازمة الأيض: (باالإنجليزية: Metabolic syndrome)، إنّ ما نسبته 80% من النساء المصابات بتكيُّس المبايض يكون وزنهنّ فوق مستوى الوزن الطبيعي، وتُعدّ السمنة والإصابة بتكيُّس المبايض عوامل خطر للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى الكولسترول منخفض الكثافة (بالإنجليزية: LDL cholesterol) المعروف بالكولسترول الضارّ، وانخفاض في الكولسترول مرتفع الكثافة (بالإنجليزية: HDL cholesterol) المعروف بالكولسترول الجيد، وتشكل جميع هذه العوامل معاً ما يُسمى بمتلازمة الأيض التي تزيد بدورها خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والسكتات الدماغية.
  • الاكتئاب: إنَّ تغير مستوى الهرمونات وظهور بعض الأعراض غير المرغوب بها والتي أسلفنا ذكرها، يؤثر سلباً في العواطف؛ لذلك تُصاب الكثير من النساء بالاكتئاب والقلق إلى جانب تكيُّس المبايض.
  • سرطان بطانة الرحم: (بالإنجليزية: Endometrial cancer)، تُبنى بطانة الرحم خلال فترة الإباضة، وفي حال عدم حدوث الإباضة وعدم طرح بطانة الرحم خارجاً خلال الدورة الشهرية، فإنّها ستتراكم فوق بعضها وهذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم: (بالإنجليزية: Sleep apnea)، وتتمثل هذه الحالة بانقطاع التنفس عدة مرات خلال النوم، وتكون النساء السمينات أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بهذه الحالة، خصوصاً المصابات بتكيُّس المبايض. وتجدر الإشارة إلى أنَّ معدّل انقطاع التنفس خلال النوم يكون أكثر بـ 5-10 مرات لدى النساء المصابات بتكيُّس المبايض والسمنة معاً مقارنة بالمصابات بتكيّس المبايض فقط

 

نصائح لمتلازمة تكيُّس المبايض

تنبغي مراجعة الطبيب في حال معاناة السيدة من أحد الأعراض التي ذكرناها سابقاً، وقد تُكون النصائح الغذائية الآتية مفيدة للسيدات المصابات بمتلازمة تكيُّس المبايض لكنّها لا تُغني عن مراجعة الطبيب:

  • التوازن بين استهلاك الكربوهيدرات والبروتينات.
  • الالتزام بتناول الأطعمة الكاملة، وهى الأطعمة الخالية من السكر المُصنع، والمواد الحافظة، والهرمونات.
  • الإكثار من تناول الحديد والمغنيسيوم الموجود في بعض الأطعمة الغذائية.
  • الابتعاد عن شرب القهوة.
  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل: حبوب الكركم، والقرفة، وفيتامين ب، والزنك، وفيتامين د والكالسيوم، بالإضافة إلى زيت زهرة الربيع المسائية.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

قصة نجاح رجل الأعمال السوري محمد الطراد
قصة هند والتلفاز
قصة نجاح رونالدو مشحور مؤسس سوق دوتكوم
قصة أم سليم بنت ملحان
قصة إلهام القاسمي
قصة وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَ?لِكَ غَدًا
قصة تذكرة إلى الجنة
قصة المرآة المبتسمة والمرأة الباكية
قصة تاريخ صيد الحيتان
قصة اختراع السحاب أو السوستة
قصة ريتشارد ديزموند من الفقر المدقع إلى المال والشهرة
قصة الإطاحة بهندي يصنع الخمور في الرياض
قصة مقولة يا عمر قد أعطانيها ربي في الجنة مرتين
قصة وعد ناجية لوالدها
قصة بماذا تُسمى هذه البلدة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook