ماهي شروط تغيير التخصص جامعة الجوف في السعودية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط تغيير التخصص جامعة الجوف في السعودية؟

ماهي شروط تغيير التخصص جامعة الجوف في السعودية؟.

 

شروط القبول في جامعة الجوف

 

قبل أن ننتقل للحديث عن شروط تغيير التخصص جامعة الجوف سوف نُحاول الحديث بشكل أكثر شمولية ونأتي على ذِكر شروط القبول في جامعة الجوف العامة، والتي فيها تخصصات كثيرة وأقسام يجد فيها الطلبة ما يرغبون به من تخصصات جامعية للدراسة في المرحلة الجامعية، وقد تحددت شروط القبول في جامعة الجوف بما يلي :

  • أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها.
  • ألا يكون قد مضى ما يزيد عن خمسة سنوات على مدة حصوله على شهادة الثانوية العامة.
  • يجب أن يجتاز اختبارات المقابلة والقبول.
  • أن يكون لديه موافقة من جهة العمل الخاصة به في حالة كونه عامِل.
  • ألا يكون قد سبق فصله من جامعة الجوف لأي أسباب تأديبية أو أكاديمية.
  • أن يكون قد إجتاز اختبارات المركز الوطني للقياس والاختبارات التحصيلية.
  • يجب ألا تقل درجة الطالب في اختبارات المركز الوطني للقياس عن 50 لقبوله في درجة البكالوريوس.

 

طريقة التسجيل في جامعة الجوف

 

كما غالبية الجامعات في المملكة وخارجها فإن طريقة التسجيل في جامعة الجوف تعتمد على الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بالقبول والتسجيل في جامعة الجوف، وتقديم طلب إلتحاق إلكتروني بالجامعة للمنافسة على المقاعد المتوفرة في القسم أو التخصص الذي نود دراسته في جامعة الجوف، وبذلك فإن التسجيل في جامعة الجوف عملية سهلة وبسيطة يُمكن إتمامها بشكل سهل وبسيط عبر عدد من الخطوات الإلكترونية التي تُتيح للطلبة إتمام عملية التسجيل في جامعة الجوف وإختيار واحداً من تخصصات جامعة الجوف للإلتحاق بِها.

 

شروط التحويل الداخلي جامعة الجوف

 

إحتوت شروك التحويل الداخلي جامعة الجوف الكثير من التفاصيل التي يجِب على الطالب أن يُراعيها وفق قوانين جامعة الجوف، وتختلف شروط التحويل من تخصص لآخر في جامعة الجوف وِفق عدد من الشُروط التي يجب وضعها أمام الطلبة للتعرف عليها، وشورط التحويل من كلية لآخرى داخل الجامعة الضوابط الخاصة بها كما يلي :

  • يجب أن يكون قد أمضى الطالب أربعة فصول دراسية داخل القسم أو الكلية.
  • يجب أن تتم إجراءات التحويل في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي أو العام الدراسي.
  • لا يتم السماح بتحويل الطالب إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على الأقل في الكلية التي تحول منها وأن يكون معدله التراكمي يؤهله لذلك.
  • لا يتم السماح بالتحويل إلا مرة واحدة للطالب.
  • الطالب المُحول إلى السنة الأولى من المشتركة أو القسم السابق له يجب عليه إجتياز القبول لمرة واحدة.

 

وفقاً لمواد القانون الخاصة بجامعة الجوف فإن شروط التحويل في جامعة الجوف وهي التي تشمل شروط تغيير التخصص جامعة الجوف وفق المواد الخاصة بها، جاء التفصيل لها كما يلي :

الرابعة التحويل بين مسارات السنة الأولى المشتركة 1- يجوز للطالب التحويل بين مسارات السنة الأولى المشتركة بعد الفصل الدراسي الأول من قبوله بالجامعة كحد أقصى شريطة وجود مقاعد شاغرة من القبول واستيفاء الطالب لأدنى نسبة موزونة للمسار المطلوب التحويل اليه لمرة واحدة فقط، على أن يتم ذلك خلال فترة التحويل المقرة في التقويم الجامعي، ولا يحسب ذلك من ضمن حركات التحويل المنصوص عليها في المادة السادسة والأربعين من لائحة الدراسة والاختبارات.

 

2-  تتم المفاضلة بين الطلاب الراغبين بالتحويل إلى نفس المسار على حسب النسبة الموزونة للقبول ووفقاً للمقاعد الشاغرة في كل مسار.

الخامسة التحويل بين الكليات التي تشترط السنة الأولى المشتركة 1-لا يجوز للطالب التحويل إلى كليات تشترط السنة الأولى المشتركة من خارج كليات المسار الذي درسه في السنة الأولى المشتركة.

 

2-يجوز للطالب المخصص في أحد الكليات التحويل إلى كلية أو قسم آخر من داخل كليات وأقسام المسار الذي درسه في السنة الأولى المشتركة، شريطة أن يكون قد درس فصل دراسي واحد على الأقل في التخصص المخصص عليه وحقق معايير التحويل للقسم المراد التحويل إليه وبما لا يخالف المادتين السادسة والأربعون والثامنة والأربعون من لائحة الدراسة والاختبارات لجامعة الجوف.

السادسة التحويل من السنة الأولى المشتركة لطلاب جامعة الجوف 1- يحق للطالب التحويل إلى الكليات التي لا تشترط سنة تحضيرية قبل إنهائه السنة الأولى المشتركة وفق المقاعد الشاغرة لدى الكليات شريطة تحقيق معايير القبول للفصل الدراسي الحالي أو السابق ان لم يكن هناك قبول.
السابعة التحويل إلى السنة الأولى المشتركة من داخل جامعة الجوف 1- لا يجوز التحويل لطلاب الكليات الأخرى بجامعة الجوف إلى السنة الأولى المشتركة.
  الثامنة

 

 

التحويل إلى السنة الأولى المشتركة من خارج جامعة الجوف  يجوز قبول تحويل الطالب من خارج جامعة الجوف إلى السنة الأولى المشتركة وفق المعايير التالية:

 

1. التحويل يكون فقط على نفس المسار التحضيري الذي يدرسه الطالب في الجامعة المراد التحويل منها.

2. على الطالب المحول إلى السنة الأولى المشتركة دراسة كامل مقررات السنة الأولى المشتركة، ولا يجوز معادلة أي مقرر سبق وأن درسه الطالب خارج جامعة الجوف.

3.دراسة فصل دراسي واحد على الأقل في جامعة معترف بها لدى وزارة التعليم.

4.تحقيق شروط القبول الخاصة بالطلاب المستجدين في المسار المراد التحويل إليه في حينه أو أقرب فصل دراسي تم القبول عليه في السنة الأولى المشتركة.

5.تحقيق المعدل المطلوب للتحويل الخارجي المنصوص عليه في المادة الثانية والأربعين من لائحة الدراسة والاختبارات بجامعة الجوف.

6. أي شروط أخرى يحددها مجلس عمادة السنة الأولى المشتركة وتعلن في حينه.

 

 

شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلام حب رومانسي.
ما هو أفضل برنامج حماية من الفيروسات
اخر كلام في الحب والعشق.
طريقة صنع كب كيك الموز المحبب للأطفال
أهم المعلومات عن حموضة المعدة
أين مركز الأرض
حكم رائعة في الصمت
ما هي أهمية فيتامين D
أفضل طابعة ليزر ملونة
طريق تحضير كوكيز بزبدة الفول السوداني
أين تقع رهط
طريقة إعداد كيكة السينابون
ما أفضل وأسرع متصفح للكمبيوتر
أين تقع ثنية الوداع
كلام رومانسى مصرى.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook