ماهي شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية

ماهي شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

 
تسعى وزارة خارجية المملكة لتلبية الاحتياجات والطلبات الخاصة بالمواطنين والوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وتعد طلب الزيارة العائلية من أهم الطلبات وأكثرها تكرارًا على جهات الدولة المسؤولة عن ذلك والمتمثلة في وزارة خارجية المملكة.
 
ولذلك فعملت الوزارة على وضع الآليات التي من خلالها يستطيع المُقيم الحصول على تأشيرة الزيارة لعائلته بعد اتباعه للإجراءات وتحقيقه للشروط المحددة من قبل وزارة الخارجية، وفيما يلي شروط واجراءات تقديم طلب وزيارة عائلية، وهي:
 
في حالة رغبتك في تقديم طلب زيارة عائلية عليك الدخول لمنصة التأشيرات الإلكترونية المتخصص في تقديم طلب الزيارة العائلية.
في قسم التأشيرات الموجود في المنصة سوف تجد نموذج الزيارة العائلية للمملكة، عليك ملئه بجميع بياناتك بشكل دقيق وصحيح على ان تكون متطابقة بالبيانات المكتوبة في جواز السفر الخاص بك.
يتم ملئ نموذج الزيارة العائلية للمملكة باستخدام اللغة العربية فقط ولا يُسمح باللغات الأجنبية الأخرى، وذلك لمن هم جنسياتهم عربية فقط.
ويتم ملئ نموذج الزيارة العائلية للمملكة باستخدام اللغات الاجنبية الاخرى، وذلك لمن هم جنسياتهم أجنبية وغير عربية، ولكن يجب مراعاة الدقة في كتابة البيانات، وأن تكون مطابقة للبيانات الموجودة في جواز سفر المُقيم.
بعد ملئ النموذج بشكل دقيق وصحيح والانتهاء من كتابة بياناتك المطلوبة، يجب ختمه بختم وزارة خارجية المملكة العربية السعودية.
ثم يتم عرض النموذج أو طلب الزيارة على الجهة المختصة والمتمثلة في الغرفة التجارية أو مكتب العمل للموافقة عليه بعد فحصه.
بعد الموافقة عليه يجب أن تقوم بتسديد رسوم الطلب التي قامت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بتحديدها حتى تستطيع الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية.
 
 
نصائح مهمة عند تقديم طلب زيارة عائلية لوزارة الخارجية
يجب على مقدم طلب زيارة عائلية لوزارة الخارجية السعودية للحصول على تأشيرة الزيارة العائلية أن يتبع النصائح التالية حتى يضمن قبول طلبه، وهذه النصائح هي: –
 
يجب العلم ان تقديم طلب زيارة عائلية يُسمح فقط لأقارب الوافد من أول درجة، ولا يُسمح للدرجة الثانية من أقاربه بزيارته.
إذا كنت مُقيم بالمملكة العربية السعودية ومتزوج من زوجة أو أكثر، فلا يُسمح لك بطلب زيارة عائلية إلا لزوجة واحدة فقط من زوجاتك.
إذا كنت مقيم بالمملكة العربية السعودية وتحمل إقامة المرافق، فلا تستطيع تقديم طلب زيارة عائلية لأحد افراد اسرتك، فيتم السماح بطلب الزيارة فقط لحاملي إقامات العمل.
يجب أن تكون مدة إقامة الوافد 90 يوم أو أكثر.
يجب ألا تقل صلاحية جواز سفر المُقيم المقدم على طلب الزيارة العائلية عن 6 شهور، ولا يُسمح بالزيارة إذا كانت صلاحية الجواز الخاص بك أقل من هذه المدة.
يُسمح لجميع الزيارات العائلية للوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية في جميع أيام العام باستثناء أوقات المواسم المعروفة كالحج والعمرة وما إلى ذلك.
في حالة رغبة المُقيم تقديم طلب زيارة عائلية لأحد أبناءه، فيجب العلم أن وزارة الخارجية السعودية حددت شرطًا لزيارة الأبناء، على ان يتجاوز أعمارهم 18 عام.
 
خطوات تقديم طلب زيارة عائلية للمملكة العربية السعودية
 
يجب اتباع الخطوات التالية لتقديم طلب زيارة عائلية حتى تضمن الموافقة عليه بنجاح، وهذه الخطوات هي:
 
عليك الدخول للموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الخارجية السعودية.
عليك تسجيل البيانات الخاصة بك في المنصة الخاصة بخدمات التأشيرة الإلكترونية.
ابحث عن خدمة طلب زيارة عائلية من بين الخدمات الكثيرة المتاحة على المنصة، وانقر عليها.
عليك الاختيار بين الخيارات المتاحة امامك (مقيم – مواطن).
بعد تحديد موقفك عليك الضغط على موافقة، ويجب العلم أن بالضغط على موافقة أنك موافق على سياسات وتعهدات منصة التأشيرات الإلكترونية.
سوف يتم تحويلك لصفحة أخرى جديدة تحتوي على بعض الخانات عليك ملئها، وهذه الخانات هي (رقم إقامتك -تاريخ انتهاء مدة إقامتك – رقم التأشيرة الخاصة بالدخول).
بعد انتهائك من كتابة بياناتك بكل دقة في منصة التأشيرات الإلكترونية قم بالنقر على موافقة لحفظ المعلومات التي قمت بملئها.
سوف يتم تحويلك إلى صفحة أخرى، لتقوم بإدخال بياناتك المختلفة كرقم هاتفك الشخصي، والعنوان الخاص بالسكن الذي تقنط فيه، والبريد الإلكتروني الخاص بك.
بعد كتابة بياناتك الشخصية عليك النقر على موافقة لحفظ هذه البيانات.
سوف يتم تحويلك لصفحة أخرى جديدة لإكمال ملئ بيانات الموقع المطلوبة.
وعليك كتابة سبب تقديم طلب الزيارة العائلية في الخانة المخصصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى كتابة المدة الخاصة بصلاحية الزيارة، ومدة إقامة الزائر، وعدد مرات دخوله المملكة، وفي النهاية تقوم بكتابة كود التحقق.
ثم يأتي خطوة كتابة اسم الفرد الراغب في زيارتك بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كتابة اسماء الأفراد الذي سوف يتردد عليهم الزائر داخل الاراضي السعودية، مع مراعاة أن يتم توضيح جنسياتهم، ووظائفهم وتاريخ ميلادهم، ومحل عملهم.
وفي أخر خطوة يتم كتابة الجنسية الخاصة بالمقيم ودرجة القرابة الخاصة بزائريه.
يتم النقر على احفظ، وطباعة نموذج طلب الزيارة العائلية.
في حالة تقديم المُقيم لطلب الزيارة العائلية بنفسه، فيجب عليه أن يقوم بعرض الطلب على الكفيل للتوقيع عليه، ثم يقوم بعرضه على غرفة التجارة للتصديق عليه.
ومن الممكن أن يستعلم مقدم طلب الزيارة عن حالة الطلب الذي قام بتقديمه لوزارة الخارجية السعودية في خلال 24 ساعة أو 48 ساعة من تاريخ التقديم، في أيام العمل الرسمية بعيدًا عن الاجازات الرسمية والعطلات.
 
خطوات الاستعلام عن طلب زيارة عائلية بعد تقديمه
تسعى وزارة الخارجية السعودية على التسهيل من المتابعة لطلبات الزيارة العائلية التي تم تقديمها بواسطة المواطنين او المُقيمين، فأتاحت الآلية التي تمكنهم من الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية المقدم لمتابعة حالته، وفيما يلي خطوات الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية المُقدمة فعلًا:
 
عليك الدخول للمنصة الخاصة بالتأشيرات الإلكترونية التابع لموقع وزارة الخارجية السعودية.
سوف تجد بأسفل صفحة المنصة أربع خانات متعلقة بالطلب، قم بالنقر على أول خانة.
سوف تظهر امامك اختيارات عديدة عليك النقر على تأشيرة الزيارة العائلية.
عليك كتابة رقم تأشيرتك في ثاني خانة.
قم بكتابة رقم سجل تأشيرة الزيارة في ثالث خانة.
سوف تجد ارقام تحقق قم بإعادة كتابتها في رابع خانة.
بعد التأكد من صحة البيانات التي قمت بإدخالها في الخانات الاربعة السابقة عليك النقر على استعلم.
سوف تظهر معلومات متعلقة بطلب الزيارة الذي قمت بتقديمه أو بالتأشيرة الخاصة بالزيارة التي ترغب في الاستعلام عنها.
 
رسوم تأشيرة الزيارة العائلية
تتغير قيمة الرسوم الخاصة بتأشيرة الزيارة العائلية وفقًا للمدة التي سوف يقضيها الزائر في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال:
 
إذا كانت مدة زيارة الزائر العائلية قصيرة بحيث تتراوح بين 14 يوم ” اسبوعين” إلى 30 يوم ” شهر”، أو 90 يوم ” 3 شهور”، فالرسوم في هذه الحالة التي سوف يتم دفعها عند تقديم طلب الزيارة هي 300 ريال سعودي.
أما إذا كانت مدة زيارة الزائر العائلية طويلة إلى حد ما لتصل إلى 180 يوم ” 6 شهور”، فالرسوم في هذه الحالة التي سوف يتم دفعها عند تقديم طلب الزيارة هي 3000 ريال.
وإذا ازدادت المدة عن ذلك لتصل إلى 365 يوم أي سنة عاملة، سوف تكون الرسوم التي سيتم دفعها عند تقديم طلب الزيارة هي 5000 ريال سعودي.
أما في حالة رغبة مقدم الطلب في أن تطول المدة الخاصة بزيارة الزائر عن عامين كاملين أي ما يعادل 730 يوم، فالرسوم التي سيتم دفعها عند تقديم طلب الزيارة هي 8000 ريال سعودي.
الفئات المسموح لها تقديم طلب زيارة عائلية لزويهم
حددت وزارة الخارجية السعودية الفئات المسموح لها تقديم طلب زيارة عائلية لذويهم حسب الوظائف التي يمتهنوها، أي أن هناك بعض الوظائف المحددة التي يُسمح لها بتقديم طلب زيارة عائلية، وهناك وظائف اخرى لا يسمح لها بتقديم الطلب.
 
فقد منعت الوزارة اصحاب المهن التالية من تقديم طلب زيارة عائلية لذويهم، وهم (النجارين-الطباخين – السباكين – السائقين – عمال النظافة).
 
وسمحت وزارة الخارجية السعودية لأصحاب المهن والوظائف الإدارية المتنوعة كالمسوقين والمحاسبين وما إلى ذلك بتقديم طلب زيارة عائلية للجهة المسئولة عن ذلك.
 
كما يُسمح لأصحاب المهن الفنية والحرف المتنوعة أن يقوموا بتقديم طلب زيارة عائلية للمملكة، وأيضًا للعاملين في المجالات الطبية والهندسية والتعليمية، ومن هم بالوظائف الخاصة بالدرجة الأولى بشكل عام الحق في تقديم طلبات الزيارة العائلية لاستقبال ذويهم في الأراضي السعودية.
 
إجراءات تمديد تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة
في حالة حصول الزائر على تأشيرة زيارة المملكة العربية السعودية، وتواجد بالفعل في الاراضي السعودية، وانتهت مدة زيارته ويرغب في تمديدها مرة أخرى، فيجب عليه اتباع الاجراءات التالية:
 
الدخول على هذا الرابط لتحميل نموذج تمديد التأشيرة الخاصة بالزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية.
عليك ملئ نموذج التمديد بكل دقة.
بعد كتابة البيانات المطلوبة عليك إرفاق الصورة الشخصية الخاصة بك على ان تكون حديثة مع نموذج التمديد بوضعها في مكانها المخصص لها في اعلى النموذج.
عليك إحضار جواز سفرك مع تصويره نسخة واحدة لتتوجه بهما إلى مديرية جوازات المملكة.
على المُقيم ” الفرد المُستضيف للشخص الزائر” إحضار هويته الشخصية ” أصل ” وصورة منها.
يجب عند ذهاب الزائر الراغب في تمديد مدة زيارته في المملكة لمديرية الجوازات ان يقوم باصطحاب الشخص المُقيم مع هناك، وفي حالة عدم استطاعته الحضور إلى مقر المديرية عليه إرسال وكيلًا عنه بشرط إحضار ما يفيد بالوكالة الرسمية للفرد المقيم.
وفي نهاية الإجراءات تأتي خطوة دفع رسوم التمديد لتأشيرة الزيارة العائلية والتي تم تحديدها بواسطة وزارة الخارجية السعودية، والتي يتم سدادها بواسطة طرق الدفع المختلفة ومنها خدمة السداد الآلي، مع مراعاة تسجيل رقم حدودك عند سداد قيمة رسوم التمديد.
 
شارك المقالة:
350 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook