ماهي طرق التغلب على النعاس

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق التغلب على النعاس

 

 

ماهي طرق التغلب على النعاس

 

النعاس هو شعور الإنسان بالخمول والرغبة في النوم بعد انتهاء يومٍ شاقٍ ومتعبٍ من العمل، حيث استنفذ الجسم جميع طاقته في العديد من الأعمال اليوميّة الروتينيّة، مثل: الأعمال المنزليّة، والمكتبيّة، وغيرها، وبذلك أصبح مصاباً بالخمول والكسل، حيث يحدث ذلك عادة في ساعات المساء.


لكن في حالات كثيرة يصاب الإنسان بالنعاس خلال ساعات النهار في الصباح أو فترة الظهيرة، فيلجأ الجسم إلى أخذ قيلولة قصيرة لاستعادة طاقته من جديد، ولكن مع ذلك يكون النعاس شديداً؛ نتيجة قلة عدد ساعات النوم التي حصل عليها الجسم، أو تعرّض الجسم لإرهاق لأيّام متتالية دون أخذ استراحة، وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة التغلب على النعاس.

 

كيفيّة التغلب على النعاس

  • البقاء في الخارج لمدة عشر دقائق تحت أشعة الشمس المشرقة، ويمكن أيضاً تناول وجبة الفطور في الخارج، حيث يقول الكثير من الخبراء بأنّ تناول وجبة الفطور أو الغداء في الخارج يعتبر من أكثر الأمور التي تساعد في ضبط الساعة الكرونولوجية في جسم الإنسان، كما ويساعد على التقليل من إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون مهم ينتجه الجسم خلال فترة القيلولة.
  • الابتعاد عن تناول الكربونات التي تستهلك طاقة الجسم وتتسبب في خموله وكسله، واستبدالها بالبروتينات التي تمنح الجسم الكثير من الطاقة والحيويّة، وتساهم في تنشيط الجسم.
  • شرب كوب من الشاي، فهو يحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تساهم في تنشيط العقل والدماغ، فهو خطوة فعّالة للقضاء على النعاس وتخليص الجسم من الكآبة والكسل، حيث ينصح بتحديد وقت معيّن ومنتظم لشرب كوب أو أكثر من الشاي بشكل روتيني، ويمكن تناوله في ساعات الصباح، أو المساء.
  • القيام ببعض الأعمال المنزليّة مثل: تنظيف المكتب، أو غرفة النوم، أو صندوق الرسائل، أو ترتيب المنزل، وغيرها، فهي كفيلة بتزويد الإنسان بالطاقة والحيويّة اللازمة، كونها لا تحتاج إلى تركيز ذهني.
  • إجراء مكالمة هاتفيّة مع شخص عزيز لمدة خمس دقائق، حيث أثبت الكثير من الخبراء أنّ ذلك يساعد في رفع معنويّات الإنسان، ويزيده بطاقة هائلة لبضع ساعات من اليوم.
  • دهن اليدين بالقليل من زيت النعناع، ثم مسح الوجه به شرط الابتعاد عن العينين، فهو ذو رائحة منعشة ومنشطة.
  • ممارسة تمارين شد الجسم من خلال بسط الكتفين إلى الأمام ثم إلى الخلف، وتحريكهما عدة مرّات بنفس عميق من الشهيق والزفير لمدة ثلاث دقائق.
  • تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة ويشترط أن تكون سوداء، فهي تعد عذاءً صحيّاً، وقريبة نوعاً ما إلى فئة المكسرات؛ وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من الدهون الصحيّة، كما ويدخل في تركيبتها العديد من مضادات السموم، وتتميّز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم، وبالتالي تمد الجسم بالطاقة والكافيين.
  • غسل اليدين، والمعصمين، والوجه بالماء البارد؛ فذلك يساعد في تنشيط تدفق الدم إلى الجسم.
  • شرب كوب من الماء الفاتر صباحاً.
  • أخذ قيلولة لمدة عشرين دقيقة، فهي كفيلة بتجديد نشاط وحيويّة الجسم.
 
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة عمل سلطة الطماطم بالنعنع
طريقة حل مشكلة لم يتم التسجيل على الشبكة
أين تكمن أماكن استلام رخصة القيادة بالرياض والخطوات المطلوبة ورسوم استخراجها
ما هو مرض النّقرس وأعراضه
النقرس ومشاكل الكلى
انتشار الروماتيزم و طريقة إمراضه
طريقة استرجاع حساب انستقرام نسيت الايميل وكيفية انشائه
ما هو مرض النقرس وكيف يتم علاجه
طريقة تحضير سلطة جبن الموزريلا مع البرتقال
ما الهدف من عمل تفويض إلكتروني
مسببات مرض الكساح
ما هو سير مرض الروماتيزم المستقبلي
طريقة اختراق الهاتف عن طريق الرقم بأحدث الوسائل
طريقة عمل سلطة الأعشاب
ما هي النصائح لمرضى النقرس
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook