ماهي فوائد الخضروات الخضراء في التقليل من الإصابة بمرض الجلوكوما

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي فوائد الخضروات الخضراء في التقليل من الإصابة بمرض الجلوكوما

 

 

ماهي فوائد الخضروات الخضراء في التقليل من الإصابة بمرض الجلوكوما

 

من المعروف لدى الجميع أهمية تناول الخضروات الخضراء للجسم ، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن هامة ومفيدة للجسم ، هذا بالإضافة للكشف الطبي الحديث الذي أكد أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الورقية الخضراء يعمل على تقليل فرص الإصابة بالجلوكوما (مرض الزرق) طبقا للنتائج التي تم نشرها في احدى المجلات العلمية المتخصصة .

يعد مرض الجلوكوما هو السبب الرئيسي الأول لفقدان البصر والإصابة بالعمى ، حيث تشير التقديرات الطبية أن 10% من المصابين بالجلوكوما الخاضعين للعلاج يصابون بالعمى ، مما يعني أنه لا يوجد علاج شافي تماما من المرض ، كما أن صعوبة تشخيص المرض تكمن في عدم وجود أعراض مبكرة للإصابة بالجلوكوما ، إلا أن الدراسة الحديثة توصلت لأن زيادة تناول كمية الخضروات الخضراء يساعد في تقليل خطر الإصابة بالزرق مفتوح الزاوية الأولى Primary POAG ، وهو نوع شائع من الجلوكوما يصحبه زيادة في ضغط العين وفقدان تدريجي للرؤية ، تنتج الإصابة بالمرض نتيجة لانسداد قنوات النزح في العين مما يزيد من ضغط العين تدريجيا ، يفسر مصطلح مفتوح الزاوية بالزاوية التي تلتقي فيها القرنية مع القزحية .

تمت الدراسة الطبية باستهداف 63.893 سيدة في الفترة ما بين 1984-2012 ، و41.094 رجل بين عامي 1986-2012 ، كان جميع المستهدفين في البحث فوق سن الأربعين ، وليس لديهم تاريخي مرضي للإصابة بمرض الزرق مفتوح الزاوية الأولى .

قام المشتركين بتسجيل نمطهم الغذائي وكمية الخضروات الورقية التي يتناولونها كل سنتين منذ بدء الدراسة ، ثم تم تقسيمهم لخمس مجموعات حيث كان مشتركوا المجموعة الأولى يتناولون أكبر كمية من الخضروات الخضراء والتي تحتوي على 240 ملجم من النترات ، تدريجيا حتى المجموعة الأخيرة التي يتناولون أقل كمية من النترات والتي تقدر ب80 ملجم .

كانت نتائج الدراسة والفحوصات التي خصع لها المشتركين كالآتي :
– 1.483 مشترك أصيب بمرض الزرق مفتوح الزاوية الأولى .
– المجموعة الأولى التي تناولت كمية أكبر من النترات انخفض لديها خطر الإصابة بالزرق بنسبة 20-30% .
– أي أن الحمية الغذائية الغنية بالنتروجين Nitrogen-rich Diets ، انخفضت لديهم فرص تطور مرض الزرق نفتوح الزاوية الأولى من 40-50% .
– تناول حصة واحدة أو أكثر من الملفوف أو اللسينة في الشهر يقلل خطر الإصابة بمرض الزرق مفتوح الزاوية الأولى من 55% حتى 70% .
– ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالنيترات مثل : اللسينة – الملفوف – الخس – الفجل – الجزر .

تشخص الجلوكوما بأنها مجموعة الأمراض التي تصيب العصب البصري المسؤول عن نقل الإشارات من العين للدماغ مما يؤدي للإبصار ، أي أن أي اصابة في هذا العصب يمكن أن تؤدي لفقدان القدرة على الرؤية ، وهناك ثلاثة أنواع من الجلوكوما هي : الزرق مفتوح الزاوية ، الزرق ضيق الزاوية ، الزرق الخلقي .

قد يكون العرض الوحيد للزرق مفتوح الزاوية هو فقدان القدرة على الرؤية ، كما قد لا يلاحظ ذلك قبل تفاقم المرض ، حيث أن العين السليمة تعوض عن العين المصابة في المراحل الأولى من الزرق مفتوح الزاوية ، إذ أن الرؤية المحيطية للأشياء المباشرة أما العين تتضرر قبل الرؤية المركزية .

تكون أعراض الزرق مفتوح الزاوية أعراض معتدلة مثل الرؤية المشوشة قليلا من وقت لآخر ولفترات قصيرة ، أما الأعراض الأكثر حدة فهي دلالة على الإصابة بالزرق ضيق الزاوية ، والتي تتضمن تشوش الرؤية لفترات أطول ، الشعور بألم حول العين ، رؤية بعض الهالات حول نقاط ضوء قوية ، احمرار العينين ، الغثيان والقيء ، أما أعراض الزرق الخلقي فهي تدمع العينين ، فرط الحساسية للضوء ، بألإضافة للحكة المستمرة ، الحول ، اغلاق العينين في أوقات كثيرة .

علاج الجلوكوما :
يشتمل علاج الجلوكوما على القطرات اليومية الثابتة ، والتي لابد من الالتزام بها للحصول على النتيجة المرجوة ، وهي علاجات مستمرة مدى الحياة ، كما قد يلجأ الطبيب للعلاج بالليزر ، أو العلاج الجراحي ، أما كبار السن فليس هناك فعال قادر على اعادة الرؤية بعد فقدانها ، حيث أن العلاج يساعد على وقف تدمير العصب البصري بتخفيف ضغط العين .

شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو أفضل وقت لإجراء تحليل TSH وعلاقته بالحمل
ما هي فحوصات هرمون النمو
ما هي دواعي تحليل الكوليسترول
ما هي دواعي إجراء تحليل الدهون الثلاثية
ما هي النسبة بين تحليلي AST/ALT
كيف أعرف نقص فيتامين د
ما هي أسباب ارتفاع البيليروبين
جرعة فيتامين د للأطفال والمراهقين
ما هي دواعي تحليل هرمون النمو
أجمل كلمات مسائية
أروع كلمات ندم
كلمات جميلة جدا
كم مدرسة في الكويت؟
أجمل الكلمات المعبرة
كيف أكتب نهاية المقال؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook