ماهي محافظات منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي محافظات منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

ماهي محافظات منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
تأتي منطقة الجوف في المرتبة الثامنة من بين مناطق المملكة من حيث عدد المحافظات، وهذا يعود إلى قلة عدد سكانها ومراكزها العمرانية بالنسبة إلى أغلب مناطق المملكة. يتبع لمنطقة الجوف محافظتان، إحداهما من فئة (أ) والأخرى من فئة (ب) بالإضافة إلى مدينة سكاكا (المقر الإداري لإمارة المنطقة) وهي تتساوى في ذلك العدد من المحافظات مع منطقة الحدود الشمالية. ومن ناحية أخرى فإن منطقة الجوف تحتل المرتبة العاشرة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث عدد المراكز الإدارية التي تتبعها؛ حيث يتبعها 34 مركزًا إداريًا، منها 12 مركزا من فئة (أ) و 22 مركزًا من فئة (ب)، (جدول 1) ، (خريطة 2) .
 
ويتم إيراد المحافظات تباعًا بعد مدينة سكاكا، مع إعطاء نبذة مختصرة عن كل محافظة حيث تشمل الحدود الإدارية والمساحة والمسافة بين مقر المحافظة ومقر إمارة المنطقة والسكان وترتيبها من خلال ذلك كله. وسيلحق بكل محافظة جدول، إذا لزم الأمر، يشتمل على أسماء المراكز وفئاتها في كل محافظة من محافظات المنطقة وذلك كما يأتي:
 
أ - مدينة سكاكا: 
 
تقع مدينة سكاكا في الجزء الأوسط من منطقة الجوف بينما تتوزع المراكز الإدارية التابعة لها على الأجزاء الشمالية والغربية والشرقية من منطقة الجوف، ويحد النطاق الإداري لمدينة سكاكا من الشرق جزء من النطاق الإداري لمدينة عرعر (مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية) ومحافظة رفحاء التابعة إداريًا لمنطقة الحدود الشمالية، ويحدها من الغرب جزء من النطاق الإداري لمدينة تبوك (مقر إمارة منطقة تبوك) وكذلك يحدها الأردن من الغرب، ويحدها من الشمال النطاق الإداري لمدينة عرعر مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وكذلك محافظة طريف التابعة إداريًا لإمارة منطقة الحدود الشمالية، كما يحدها من الشمال محافظة القريات، ويحدها من الجنوب جزء من النطاق الإداري لمدينة حائل (المقر الإداري لمنطقة حائل) وتحدها كذلك محافظة دومة الجندل وجزء من النطاق الإداري لمدينة تبوك. تبلغ مساحة مدينة سكاكا والمراكز التابعة لها نحو 47.500كم  . وهي تحتل بذلك المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظتي المنطقة (دومة الجندل والقريات).
 
إن مدينة سكاكا هي مقر إمارة المنطقة ويوجد بها كل فروع الدوائر الحكومية، كما أنها تمثل المركز التجاري الرئيس بالمنطقة ويوجد بها مطار داخلي يربطها ببقية مدن المملكة.
 
بلغ عدد سكان مدينة سكاكا حسب تعداد 1425هـ / 2004م 122.686 نسمة، في حين بلغ عدد سكان مدينة سكاكا والمراكز التابعة لها 196.503 نسمات. وهم بذلك يشكلون 54.34% من سكان منطقة الجوف. وبذلك تحتل المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظتي المنطقة، ولكنها تحتل المرتبة 11 بالنسبة إلى مقار مناطق المملكة الإدارية والمراكز التابعة لكل منها  .  كما أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها. ويتبع مدينة سكاكا 19 مركزًا إداريًا، منها ستة مراكز من فئة (أ) و 13 مركزًا من فئة (ب)، (جدول 2) .
 
ب - محافظة دومة الجندل:
 
تقع محافظة دومة الجندل في الجزء الأوسط - تقريبًا - من منطقة الجوف. يحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا (المقر الإداري للمنطقة)، ويحدها من الغرب كذلك جزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا، بالإضافة إلى جزء من النطاق الإداري لمدينة تبوك (المقر الإداري لمنطقة تبوك)، ويحدها من الشمال جزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا، ويحدها من الجنوب محافظة تيماء التابعة إداريًا لإمارة منطقة تبوك، ويحدها كذلك من الجنوب جزء من النطاق الإداري لمدينة حائل (المقر الإداري لمنطقة حائل)، وتبلغ مساحة محافظة دومة الجندل 29.500كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بعد مدينة سكاكا والمراكز التابعة لها.
 
تبعد مدينة دومة الجندل  (مقر المحافظة) عن مدينة سكاكا (مقر إمارة المنطقة) نحو 50كم باتجاه الجنوب الغربي، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتعدُّ مدينة دومة الجندل الأقرب لسكاكا (مقر إمارة المنطقة) من مقر محافظة القريات.
 
بلغ عدد سكان مدينة دومة الجندل حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 26.179 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة دومة الجندل 40.083 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظة القريات والمقر الإداري للمنطقة، بينما تحتل المرتبة 72 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان  .  ولكنها تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظة القريات وللمقر الإداري للمنطقة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساوية في ذلك مع محافظة القريات كما يبين (جدول 1) . يتبع لمحافظة دومة الجندل 7 مراكز إدارية، ثلاثة منها من فئة (أ) وأربعة من فئة (ب)،
 
ج - محافظة القريات:
 
كانت محافظة القريات منطقة إدارية شأنها في ذلك شأن بقية مناطق المملكة، وذلك عندما كانت المملكة مقسمة إداريًا إلى 14 منطقة إدارية، ولكنها ضمت إلى منطقة الجوف عام 1412هـ / 1991م أي بعد صدور التقسيمات الإدارية بناءً على الأمر الملكي رقم أ / 92 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ الموافق 1991م الذي يقضي بتقسيم المملكة إلى 13 منطقة إدارية.
 
تقع محافظة القريات في الركن الشمالي الغربي من منطقة الجوف. يحدها من الشرق محافظة طريف وجزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا، ويحدها من الشمال والغرب الأردن. ويحدها من الجنوب جزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا (مقر إمارة منطقة الجوف) وكذلك يحدها الأردن من الجزء الجنوبي الغربي. تبلغ مساحة محافظة القريات 8.000كم  وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظة دومة الجندل ومدينة سكاكا مع المراكز التابعة لها.
 
تبعد محافظة القريات عن مدينة سكاكا (مقر إمارة المنطقة) نحو 365كم باتجاه الشمال الغربي ويربط بينهما طريق أسفلتي. وتعد محافظة القريات الأبعد بالنسبة إلى مدينة سكاكا مقر إمارة المنطقة بالمقارنة مع مقر محافظة دومة الجندل.
 
بلغ عدد سكان مدينة القريات  حسب تعداد 1425هـ / 2004م 100.436 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة القريات 125.090 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظة دومة الجندل والمقر الإداري للمنطقة، ولكنها تأتي في المرتبة 18 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان 
 
في حين أنها تأتي في المرتبة الثانية على مستوى المنطقة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها متساوية في ذلك مع محافظة دومة الجندل كما يتضح من الجدول 1 ، ويتبع محافظة القريات 8 مراكز إدارية، ثلاثة منها من فئة (أ) وخمسة من فئة (ب)،
 
شارك المقالة:
1536 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook