ماهي محافظات منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي محافظات منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي محافظات منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
تأتي منطقة الحدود الشمالية في المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث عدد المحافظات، وبذلك تتساوى مع منطقة الجوف، وتأتي في المرتبة الأخيرة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها. يتبع لمنطقة الحدود الشمالية محافظتان؛ واحدة من فئة (أ) وهي رفحاء، وواحدة من فئة (ب) وهي طريف، بالإضافة إلى مدينة عرعر المقر الإداري للمنطقة؛ 
 
ويتبع لكل محافظة عدد من المراكز الإدارية؛ يتبع لمحافظتي منطقة الحدود الشمالية ومقرها الإداري 18 مركزًا إداريًا؛ منها 7 مراكز من فئة (أ)، و 11 مركزًا من فئة (ب)؛ (جدول 1)
 
ويشار هنا إلى مقر إمارة المنطقة والمحافظتين تباعًا، مع إعطاء نبذة مختصرة عن كل منها بحيث تشمل الحدود الإدارية والمساحة والسكان. ويلحق بكل منها جدول كلما أمكن ذلك بحيث يشتمل على أسماء المراكز وفئاتها في كل محافظة من محافظات المنطقة، وكذلك المقر الإداري وذلك كما يأتي:
 
أ - مدينة عرعر: 
 
تقع مدينة عرعر والمراكز التابعة لها في الجزء الأوسط من منطقة الحدود الشمالية. وسميت مدينة عرعر باسم وادي عرعر الذي يعد أعظم أودية شمال الجزيرة العربية وأشهرها  .  يحد مدينة عرعر والمراكز التابعة لها من الشرق محافظة رفحاء والجمهورية العراقية، ويحدها من الغرب محافظة طريف، ويحدها من الشمال الجمهورية العراقية، ويحدها من الجنوب جزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا مقر إمارة منطقة الجوف، ومحافظة رفحاء. تبلغ مساحة مدينة عرعر والمراكز الإدارية التابعة لها نحو 35200كم  . وبذلك تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى المنطقة.
 
تعد مدينة عرعر - وهي مقر إمارة المنطقة - المركز التجاري لبقية أجزاء المنطقة، وتقع على الطريق الدولي الذي يربط المملكة العربية السعودية بالمملكة الأردنية الهاشمية عن طريق محافظة القريات، كما أنها تضم الفروع الرئيسة للإدارات الحكومية في المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة عرعر حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 145237 نسمة، في حين بلغ عدد سكان مدينة عرعر والمراكز الإدارية التابعة لها 166428 نسمة. وهذا يعني أنها تحتل المرتبة الأولى بالنسبة إلى المنطقة، وتحتل مع المراكز الإدارية التابعة لها المرتبة 12 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى مقرّات المناطق الإدارية في المملكة  .  وتأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى المنطقة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، كما يوضح (جدول 1) ؛ إذ يتبعها 8 مراكز إدارية؛ ثلاثة منها من فئة (أ)، وخمسة من فئة (ب)، (جدول 2) .
 
ب - محافظة رفحاء: 
 
تقع محافظة رفحاء في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة الحدود الشمالية. يحدها من الشرق محافظة حفر الباطن التابعة إداريًا لإمارة المنطقة الشرقية، ويحدها من الغرب جزء من النطاق الإداري لمدينة عرعر مقر إمارة المنطقة، ويحدها من الشمال الجمهورية العراقية، ويحدها من الجنوب جزء من النطاق الإداري لمدينة بريدة، المقر الإداري لإمارة منطقة القصيم، ومحافظة بقعاء التابعة إداريًا لإمارة منطقة حائل. وتبلغ مساحة محافظة رفحاء نحو 45400كم  ، وبذلك تحتل المرتبة الأولى بالنسبة إلى المنطقة.
 
تبعد محافظة رفحاء عن مدينة عرعر قرابة 285كم باتجاه الجنوب الشرقي، حيث يربط بينهما الطريق الأسفلتي الدولي الذي يربط بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية مرورًا بمدينة القريات والحديثة.
 
بلغ عدد سكان مدينة رفحاء حسب تعداد 1425هـ / 2004م 44889 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة رفحاء كلها 72187 نسمة، وبذلك تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى المنطقة، وتأتي في المرتبة 30 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان  .  ولكنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى المنطقة كما يبين (جدول 1) . ويتبع لمحافظة رفحاء 9 مراكز إدارية؛ منها أربعة مراكز من فئة (أ)، وخمسة مراكز من فئة (ب)، (جدول 3).
 
ج - محافظة طريف: 
 
تقع محافظة طريف في أقصى الشمال الغربي لمنطقة الحدود الشمالية الإدارية. يحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري لمدينة عرعر المقر الإداري لإمارة المنطقة، ويحدها من الغرب المملكة الأردنية الهاشمية ومحافظة القريات التابعة إداريًا لإمارة منطقة الجوف، كما يحدها من الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية العراقية، ويحدها من الجنوب محافظة القريات التابعة إداريًا لإمارة منطقة الجوف وجزء من النطاق الإداري لمدينة سكاكا المقر الإداري لإمارة منطقة الجوف. وتبلغ مساحة محافظة طريف نحو 20400كم  ، وبذلك تحتل المرتبة الثالثة بعد محافظة رفحاء ومدينة عرعر ومراكزها الإدارية.
 
تعد مدينة طريف حديثة النشأة مقارنة بأغلب مدن المملكة وقراها؛ حيث نشأت مع البدء في إنشاء خط التابلاين الذي مُدَّ من أجل نقل الزيت الخام من المنطقة الشرقية إلى جنوب لبنان، ونشطت هذه المدينة وازدهرت تجاريًا بحكم قربها من الحدود مع الأردن؛ حيث كانت تصل إليها البضائع من الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية والمملكة الأردنية الهاشمية  
 
تبعد محافظة طريف عن مدينة عرعر - مقر إمارة المنطقة - نحو 245كم باتجاه الغرب، حيث يربط بينهما الطريق المعبد الدولي الذي يربط بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية مارًا بمدينة القريات والحديثة. وبذلك فإن مدينة طريف أقرب إلى مدينة عرعر من مدينة رفحاء مقر محافظة رفحاء.
 
بلغ عدد سكان مدينة طريف حسب تعداد 1425هـ / 2004م 40137 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة طريف كلها 40671 نسمة. وبذلك تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة إلى المنطقة، وتحتل المرتبة 71 بالنسبة إلى محافظات المملكة من حيث عدد السكان  .  ولكنها تحتل المرتبة الأخيرة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى المنطقة، كما يظهر في (جدول 1) . ويتبع لمحافظة طريف مركز واحد من فئة (ب)، هو مركز الجراني.
 
شارك المقالة:
714 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook