ما أطول جبل في العالم

الكاتب: المدير -
ما أطول جبل في العالم
"محتويات
أعلى قمة في العالم
أطول جبل من القاعدة إلى القمة
أطول جبل من مركز الأرض
افضل جبال العالم
جبل كاركورم ، الصين
جبل Kangchenjunga ، الهند
جبلLhotse ،الصين
جبل ماكالو ،الصين 
تشو أويو ، الصين
جبل Dhaulagiri
جبل كليمنجارو
أعلى قمة في العالم

جبل إيفرست هو أعلى قمة في العالم وايضا اطول جبل ويمكن القول إنه الأكثر شهرة من بين جبال العالم ، ويقف جبل إيفرست على ارتفاع 29035 قدمًا (8850 مترًا) فوق مستوى سطح البحر ويفتخر بأعلى قمة من حيث الارتفاع ، في عام 1953 ، كان شيربا تينزينج نورجاي والسير إدموند هيلاري أول من تسلق إلى قمة جبل إيفرست.

ويعتبر جبل إيفرست هو جزء من سلسلة جبال الهيمالايا التي تعتبر من ضمن اطول سلسة جبال في العالم ، وهو أعلى قمة  من قمم العالم بارتفاع 8844.43 مترًا (29016 قدمًا). ولا يزال ينمو على ارتفاع حوالي 40 سم (16 بوصة) في القرن.

وكان أول شخص مسجل وصل إلى قمة إيفرست في عام 1953. ومنذ ذلك الحين ، وقف أكثر من 4000 شخص مختلف على قمة إيفرست أكثر من 7000 مرة ، معظمهم من مرشدي شيربا وقد تسلقوه أكثر من مرة. 

بدأ هذا الجبل في التكون منذ ما يقرب من 50 مليون سنة عندما بدأت الصفيحة الهندية في الاصطدام مع الصفيحة الأوراسية لتشكيل جبال الهيمالايا ، عندما بدأت الصفيحة الهندية في الانحدار والانزلاق تحت الصفيحة الأوراسية ، كشطت الرواسب البحرية من قاع المحيط ، عند الاصطدام بالصفيحة الأوراسية ، كانت الصفيحة الهندية قد جمعت كميات كبيرة من الرواسب البحرية ، بما في ذلك الشعاب المرجانية ، وتم رفع هذه الرواسب البحرية عندما تنهارت الأرض تحتها وتحولت ونمت في الارتفاع ، ويتكون جبل إيفرست من الحجر الجيري البحري ، هذه العملية نفسها تخلق ملح الهيمالايا الوردي الشهير.

أطول جبل من القاعدة إلى القمة

ماونا كيا هو أكبر جبل في العالم من قاعدته إلى قمته ، في هذا الإطار المرجعي ، نشير إلى القاعدة على أنها واجهة المحيط / الرواسب في قاع المحيط الهادئ ، هذا الإطار المرجعي البديل ، مقارنة بمستوى سطح البحر مع جبل إيفرست ، ستتوج ماونا كيا كأكبر جبل ، ولكن في الواقع ، يرتفع جبل مونا كيا 33497 قدمًا (10210 أمتار) من قاعدة المحيط الهادئ إلى القمة.

ويشكل جبل Mauna Kea جزءًا من جزيرة هاواي الكبيرة ، وهي بركان ساخن يشكل سلسلة الجزر في وسط المحيط الهادئ، وظل هذا الجبل نائمة طوال 200000 عام ، حيث هاجرت البقعة الساخنة ببطء فوق Kilauea وهو البركان الأكثر نشاطًا في جزيرة هاواي ، ومن الغريب أن وزن Mauna Kea و Mauna Loa المجاورة يخفضان القشرة المحيطية الأساسية بمقدار 4 أميال (6 كم) نظرًا لكتلته المذهلة .

يعتبر تشكيل جزر هاواي عملية معقدة وغير مفهومة جيدًا ، يعتقد الجيولوجيون أن البقعة الساخنة بقيت في نفس الموضع بالنسبة لمركز الأرض ، بينما تحركت صفيحة المحيط الهادئ مشكّلة السلسلة المنقطة من الجزر.

أطول جبل من مركز الأرض

تعتبر المنهجية النهائية لتحديد أعلى جبل هي تعيين الإطار المرجعي كمركز للأرض ، إذا كان هذا هو الحال ، لكان شيمبورازو هو أعلى جبل ، حيث تقع قمة شيمبورازو على ارتفاع 20703 قدمًا (6310 مترًا) ، وهي أقصر بوضوح من قمة جبل ، إيفرست عند قياسه من النقطة المرجعية لمستوى سطح البحر.

ومع ذلك ، من المحتمل أنك تعلم أن الأرض ليست كرة مثالية إنه شكل كروي مفلطح ، مع اقتراب أعرض النقاط من خط الاستواء ، يرجع هذا التشوه في شكل الأرض إلى قوى الجاذبية والطرد المركزي التي عملت على الأرض منذ تكوينها ، لذلك ، فإن أي جبل قريب من خط الاستواء يحصل على ميزة متأصلة عند قياسه من مركز الأرض.

تسمح هذه الظاهرة لشيمبورازو بأخذ التاج باعتباره أعلى جبل من وسط العالم أو مركز الأرض ، في الواقع يقع شيمبورازو بالقرب من خط الاستواء على بعد 1.2 ميل (2 كم) تقريبًا من مركز الأرض من جبل افرست.

افضل جبال العالم
جبل كاركورم ، الصين

أخذ  هذا الجبل العظيم اسمه من الترميز المستخدم في المسح المثلثي العظيم للهند البريطانية ، في ذلك الوقت ، لم يكن هناك اسم محلي ظاهر للجبل ، ولذا ظل عالقًا ، يُطلق عليه أيضًا اسم  Savage Mountain ، ويُعتبر الجبل عادةً أحد أصعب الجبال في العالم لتسلقها ، ومن المعروف أنه أصعب من جبل إيفرست ، فهو لديها في الواقع ثاني أعلى معدل وفيات لكل محاولة قمة لجميع الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر ، مع حوالي 300 قمة ناجحة و 77 حالة وفاة.

جبل Kangchenjunga ، الهند

كان يُعتقد أن Kangchenjunga هو أعلى جبل في العالم حتى عام 1852 ، لم يكن هذا بسبب عدم معرفة الناس بجبل إيفرست ، ولكن لأنهم أخطأوا في حساباتهم ، وبعد المزيد من الحسابات التي أجراها المسح المثلثي العظيم للهند ، تم اكتشاف أن هذا الجبل كان في الواقع ثالث أعلى جبل في العالم.

جبلLhotse ،الصين

Lhotse هي واحدة من أكثر الجبال شهرة في في العالم ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قربها من جبل إيفرست ، الطريق إلى Lhotse هو نفسه الذي يصل إلى جبل Everest من معسكر قاعدة Everest حتى تمر من المعسكر 3 ثم تغادر إلى Reiss couloir من Lhotse Face ، حيث يتم الوصول إلى قمة Lhotse.

يشبه Lhotse جبل إيفرست ، يحظى إيفرست بكل الاهتمام بينما يعتبر Lhotse أكثر جاذبية بصريًا ، في حين تم تسلق القمة الرئيسية لـ Lhotse لأول مرة في عام 1956 ، ظل Lhotse Middle في الواقع أعلى نقطة مسماة على الأرض منذ عقود ، تم توسيع نطاقه لأول مرة في عام 2011 بواسطة بعثة روسية.

جبل ماكالو ،الصين 

ماكالو هو ثالث جبال يبلغ ارتفاعها 8000 متر في جبل إيفرست في نيبال ،  تم تسلقه لأول مرة من قبل بعثة استكشافية فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955 ، وكان صعودهم أكثر ما يميز حقيقة أن عشرة أعضاء كاملين من فريق الرحلة قد قاموا بتسلق الجبل في الرحلة ، في تلك الأيام ، كان عادةً متسلق واحد أو اثنان فقط من كل فريق وصلوا إلى قمة الجبل في رحلة استكشافية ، لذلك كانت هذا حدث مميز.

تشو أويو ، الصين

تشو أويو سادس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8188 مترًا ، وهو أسهل الجبال التي يبلغ ارتفاعها 8000 مترًا نظرًا لمنحدرات الصعود اللطيفة ، إنه أيضًا على بعد بضعة كيلومترات فقط من ممر Nangpa La ، وهو طريق تجاري رئيسي بين التبت و Khumbu Sherpas.

جبل Dhaulagiri

هو أحدى أطول الجبال في العالم بارتفاع 8167 مترًا ، وواحدًا من أكثر الجبال المذهلة من الناحية الجمالية ، وتم تسلق Dhaulagiri لأول مرة في 13 مايو 1960.

جبل كليمنجارو

يقع جبل كليمنجارو من ضمن أعلى الجبال في أفريقيا ، فهو يصل يصل ارتفاعه إلي 19341 قدم ، ويشتهر بأنه  عبارة عن بركان غير نشط ، كما يصل عرض هذا الجبل الرائع  إلي 25 ميلاً.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook