ما أغرب الضرائب حول العالم؟

الكاتب: رامي -
ما أغرب الضرائب حول العالم؟
"

ما أغرب الضرائب حول العالم؟.

منذ الفترة التي تمَّ فيها فرض الضرائب تم فرض ضرائب مختلفة ومتنوعة على مرّ الزمن. وهناك مجموعة متنوعة ومختلفة من الضرائب الغريبة التي ظهرت وصدرت لأسباب معينة، مثل الضريبة على النوافذ في المنزل، أو الضريبة على ارتداء القبعات. وبعض الضرائب تم فرضها لمنع تسمية الأطفال والمواليد بأسماء معينة. وسوف نذكر بعض منها في هذا المقال.
أغرب الضرائب عبر التاريخ:
1- ضريبة القبعات:
إحدى الضرائب التي تم فرضها لاستغلال الناس بالسابق لزيادة إيرادات الحكومة؛ ويعود ذلك بسبب حاجة الحكومة للتمويل ونقص الإيرادات. حيث قامت الحكومة حينها باستغلال أكثر العادات انتشاراً وهي ارتداء القبعات والذي كان متداول بشكل، حيث كان يمتلكها الأغنياء بصورة كبيرة.
وكانوا يقومون يختم القبعة التي دفعوا عنها الضرائب؛ كي لا يتم دفع هذه الضريبة مرة أُخرى. أمّا بالنسبة للفقراء فلم يكونوا يمتلكون الكثير من القبعات لذلك كانت نسبة الضرائب عليهم قليلة، أو من الممكن أنّها تُدفع لمرة واحدة.
2- ضريبة النوافذ:
الضريبة على النوافذ أو على الشبابيك الموجودة بالمنزل، حيث تم فرض هذه الضريبة على عدد النوافذ الموجودة التي تزيد عن عشرة نوافذ وتُدفع ضريبة على كل نافذة بشكل منفرد. والأمر المُكلف أنّه كان هناك ضريبة على المنازل مختلفة ومنفردة عن هذه الضريبة المترتبة على النوافذ.
وكانت هذه الضرائب تقريباً خاصة بالأغنياء؛ لأنّهم عادة ما يملكون منازل كبيرة ومُرفَّهة، بينما الفقراء تكون منازلهم صغيرة ولا يدفعون مثل هذه الضرائب.
3- ضريبة المخدرات:
تفرض الضرائب على حيازة وامتلاك المخدرات في الولايات المتحدة الأمريكية، تحديداً في ولاية تينيسي. ويتتم العملية بدفع الشخص للضريبة دون معلافة من هو ولا الكشف عن هويته. وتم فرض هذا القانون من الضرائب على الممنوعات وامتلاكها بشكل عام.
4- ضريبة على اللحية:
في فترة زمنية معينة كان القيصر في روسيا يرى أنّ اللحية تدل على الهمجية، حيث كان يفرض الضرائب على كل شخص يطلق لحيته. وكان أمام العامة إمّا أنّ يدفعوا الضريبة أو يقوموا بحلق هذه اللحية. وبعد الدفع كان الأشخاص يملكون قطعة معدنية تدلّ على دفعهم لهذه الضريبة كي لا يتم دفعها مرة أُخرى.
5- ضريبة الجُبناء:
تم فرض هذه الضريبة على المواطنين والأشخاص الضعفاء والجبناء، الذين كانوا حينها يخافون من القتال والخوض في الحروب مع الملك الإنجليزي، حيث فُرضت هذه الضريبة لفترات طويلة ووصلت تقريباً حوالي 300 عام إلى أنّ تم التوقف عن دفعها.
6- ضريبة على أوراق اللعب:
انتشرت أوراق اللعب بشكل كبير في فترة زمنية معينة بين الناس وكانت تُعَدّ مصدراً للتسلية، لكن في حينها قرر حاكم انجلترا الملك جيمس الأول فرض ضرائب على كل من يحمل أو يشتري أوراق اللعب هذه. وكان يختم على هذه الأوراق كي لا يتم دفع الضريبة مرة ثانية. ولكن لم تستمر هذه الضريبة لفترات طويلة وسرعان ما تم إيقافها.
7- هيئة الضرائب هي من تحدد الأديان:
كانت تُفرض ضرائب على جميع المؤسسات غير الدينية في الولايات المتحدة الأمريكية. أمّا بالنسب للمؤسسات الدينية فكانت تُعفى من الضرائب على جميع ممتلكاتها والتبرّعات التي تقوم بجمعها؛ ممّا أدى إلى حدوث الكثير من المشاكل المتعلقة لفرض بهذه الضريبة.
8- علاقة الضرائب بالاسماء:
يتم التحكّم بالأسماء في السويد فهناك أسماء معينة لا يجب تسميتها لأي مولود جديد. وتعتبر مرفوضة نهائياً من قبل الدولة بحسب هيئة الضرائب السويدية، حيث كان حينها يجب أن تتم الموافقة على الأسماء من قِبل الحكومة قَبل تسميتها. وكانت تقوم الحكومة بإعطاء فرصة للأفراد بتسمية أولادهم حتى يبلغون من العمر خمسة سنوات. والتفكير الجيد بالاسم كي لا يقومون بدفع هذه الضرائب.
9- فرض الضرائب على الأبقار:
في نيوزيلندا كانت تُفرض الضرائب على امتلاك الأبقار؛ لأن الأبقار كانت تُصدّر العديد من الغازات والروائح الكريهة التي كانت تُشكّل خطر على البيئة، حيث تم فرض ضريبة على كل بقرة يتم تربيتها؛ وذلك لتقليل تربية الأبقار والمحافظة على البيئة بصورة جيدة.
10- ضرائب شركات الانترنت:
الضرائب على شركات الإنترنت خاصة داخل الدول الأوروبية، حيث كان يفرض على هذه الشركات مبالغ مالية كبيرة وضرائب طائلة؛ ممّا أدى إلى ابتعاد الأفراد عن الاستثمار وفتح الشركات هذه في أوروبا، كذلك فتحها في دول ثانية أقل ضريبياً مثل ايرلندا حيث كانت تفرض عدد ضرائب أقل.
"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook