ما أنواع التدفقات النقدية؟

الكاتب: رامي -
ما أنواع التدفقات النقدية؟

ما أنواع التدفقات النقدية؟.

بشكل عام، يوفر بيان التدفق النقدي حساباً للنقد المستخدم في العمليات، بما في ذلك رأس المال العامل والتمويل والاستثمار. وهناك ثلاثة أقسام الأنشطة المصنفة في بيان التدفق النقدي، هي:
1-التدفق النقدي من التشغيل:
إنّ الأنشطة من العمليات التشغيلية، هي القسم الأول من قائمة التدفقات النقدية، حيث تبدأ بصافي الدخل، بعد ذلك يتم عمل تسوية لجميع البنود غير النقدية إلى البنود النقدية، ضمن العمليات التجارية. وتشمل الأنشطة التشغيلية أي إنفاق أو مصادر نقدية تشارك في أنشطة أعمال الشركة اليومية. حيث يتمّ سرد أي أموال يتم إنفاقها أو توليدها من منتجات أو خدمات الشركة في هذا القسم، بما في ذلك:
النقدية المستلمة من بيع السلع والخدمات.
مدفوعات الفائدة.
الرواتب والأجور المدفوعة.
المدفوعات للموردين عن المخزون أو البضائع اللازمة للإنتاج.
مدفوعات ضريبة الدخل.
2- التدفق النقدي من التمويل:
يوضّح النقد الذي تم إنشاؤه أو إنفاقه على أنشطة التمويل صافي التدفقات النقدية، المتضمنة في تمويل عمليات الشركة. وتشمل أنشطة التمويل:
مدفوعات الأرباح.
إعادة شراء الأسهم.
عروض السندات توليد النقد.
3- التدفق النقدي من الاستثمار:
توفر التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية حساباً للنقد المستخدم في شراء الأصول غير المتداولة، أو الأصول طويلة الأجل والتي من شأنها توفير القيمة في المستقبل. ويعتبرنشاط الاستثمار هو جانب هام من جوانب النموّ ورأس المال. ويعتبر التغيير في الممتلكات والمنشآت والمعدات (PPE) وهو بند كبير في الميزانية العمومية، نشاطاً استثماراً. وعندما يرغب المستثمرون والمحللون في معرفة مقدار ما تنفقه الشركة على مُعدّات الوقاية الشخصية، يمكنهم البحث عن مصادر واستخدامات الأموال في قسم الاستثمار في بيان التدفق النقدي.
والنفقات الرأس مالية (CapEx)، الموجودة أيضاً في هذا القسم، هي مقياس شائع لاستثمار رأس المال المستخدم في تقييم الأسهم. وزيادة النفقات الرأسمالية تعني أن الشركة تستثمر في العمليات المستقبلية. ومع ذلك، النفقات الرأس مالية هي انخفاض في التدفق النقدي. وعادةً ما تكون الشركات التي لديها قدر كبير من النفقات الرأس مالية في حالة نمو. وفيما يلي بعض الأمثلة على التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية إلى جانب ما إذا كانت العناصر تولد تدفقات نقدية سلبية أو إيجابية:
شراء الأصول الثابتة يعتبر(التدفق النقدي السلبي).
شراء استثمارات مثل الأسهم أو الأوراق المالية (التدفق النقدي السلبي).
إقراض المال التدفق النقدي سالب.
بيع الأصول الثابتة (التدفق النقدي الإيجابي).
بيع الأوراق المالية الاستثمارية (التدفق النقدي الإيجابي).
تحصيل القروض وعائدات التأمين (التدفق النقدي الإيجابي).
ما هو التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية؟
يُعتبر التدفق النقدي من أنشطة الاستثمار هو أحد الأقسام في بيان التدفق النقدي، الذي يبين مقدار النقد الذي تم إنشاؤه أو إنفاقه من الأنشطة المختلفة المتعلقة بالاستثمار في فترة محددة. وتشمل أنشطة الاستثمار شراء الأصول المادية أو الاستثمارات في الأوراق المالية أو بيع الأوراق المالية أو الأصول. وغالباً ما يدلّ التدفق النقدي السلبي على ضعف أداء الشركة. ومع ذلك، فإن التدفق النقدي السلبي من أنشطة الاستثمار قد يكون بسبب المبالغ النقدية الكبيرة المستثمرة في الصحة طويلة الأجل للشركة، مثل البحث والتطوير.
مفهوم التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية:
قبل تحليل الأنواع المختلفة للتدفقات النقدية الإيجابية والسلبية من الأنشطة الاستثمارية، من المهم مراجعة أين يقع نشاط الشركة الاستثماري ضمن بياناتها المالية. وهناك ثلاثة بيانات مالية رئيسية:
الميزانية العمومية.
بيان الدخل.
بيان التدفق النقدي.
ملاحظة: إذا كانت الشركة لديها اختلافات في قيم أصولها غير المتداولة من فترة إلى أخرى (في الميزانية العمومية)، فقد يعني ذلك وجود نشاط استثماري في بيان التدفق النقدي.
مفاهيم ومصطلحات:
التدفق النقدي من تعريف الأنشطة التشغيلية:
يُشير إلى مقدار النقد الذي تولده الشركة من أنشطتها التجارية المستمرة والمنتظمة.
التدفق النقدي من أنشطة التمويل(CFF):
هو جزء من بيان التدفق النقدي للشركة، الذي يوضح صافي التدفقات النقدية المستخدمة لتمويل الشركة. وتشمل أنشطة التمويل المعاملات التي تنطوي على الديون وحقوق الملكية وأرباح الأسهم.
كيفية تفسير البيانات المالية:
البيانات المالية هي سجلات مكتوبة تنقل أنشطة الأعمال والأداء المالي للشركة. وتتضمن البيانات المالية الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي.
بيان التدفقات النقدية:
بيان التدفق النقدي عبارة عن بيان مالي يوفر بيانات مجمعة، بشأن جميع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة التي تتلقاها الشركة.
تعريف أنشطة الأعمال:
أنشطة الأعمال هي أي نشاط تقوم به الشركة لغرض رئيسي يتمثل في جني الأرباح، بما في ذلك أنشطة الاستثمار والاستثمار والتمويل.
نفقات رأس المال:
ما تحتاج إلى معرفته النفقات الرأس مالية، أو (CapEx)، هي أموال تستخدمها شركة لاقتناء أو ترقية أصول مادية مثل الممتلكات أو المباني أو المنشآت الصناعية أو المُعدّات.
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook