ما أنواع الحسابات الرئيسية في المحاسبة؟

الكاتب: رامي -
ما أنواع الحسابات الرئيسية في المحاسبة؟
"

ما أنواع الحسابات الرئيسية في المحاسبة؟.

تعتمد المحاسبة بشكل عام على مجموعة من الحسابات الرئيسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ولا يمكن لأي مؤسسة القيام بتنفيذ أعمالها مع وجود أي نقص في هذه الحسابات. وهذه الحسابات هي ما يلي:
1- الأصول:
تُعتبر الأصول من أهم الحسابات الخاصة بأي مؤسسة أو شركة محاسبية فلا يمكن لأي مؤسسة أن تقوم بمزاولة أعمالها دون أن تكون تملتلك للأصول بمختلف أنواعها الثابتة والمتداولة؛ وذلك لأنها تُعتبر الموارد الاقتصادية التي تمتلكها المؤسسات ورجال الأعمال بشكل عام، فالأصول هي جميع ما تملكه المؤسسات ذو قيمة معنوية ومادية والتي من الممكن تحويلها إلى نقد، وكذلك من الممكن تعريف الأصول بأنها جميع الأموال التي تملكها المؤسسات والشركات، ومن الممكن أن تكون هذه الأموال على شكل الآلات ومعدات وأجهزة ومكاتب ومن الممكن أن تكون أراضي وسيارات وكذلك نقود ورقية ومالية.
2- الالتزامات:
يُعتبر الالتزام بأنه جميع الأموال المترتبة على المؤسسة والتي يجب أن تقوم بتسديدها في تاريخ محدد، وكما هو واضح من الاسم تبقى على ذمة المؤسسات أو الأفراد إلى حين الوفاء بها وسدادها، فعادةً ما تترتب الالتزامات على الشركات والمؤسسات المحاسبية؛ نتيجة شراء بضاعة على الحساب أو القيام بالحصول على منتج معين أو سلعة معينة ومن ثم تأجيل موعد دفع ثمنها، ومن أهم أنواع الالتزامات المترتبة على الشركات والمؤسسات هي القروض والسلف التي تأخذها من البنوك ومن مؤسسات الإقراض المتنوعة، وعادةً ما يتم تصنيف الالتزامات بحسب طول مدتها منها: الالتزامات طويلة الأجل والتي تكون لفترات مالية طويلة أكثر من سنة، ومنها القصيرة الأجل والتي تكون لفترات مالية قصيرة تصل إلى سنة.
3- حقوق الملكية:
تُعتبر حقوق الملكية بأنها صافي ما تملكه المؤسسات والشركات من أصول، مطروحاً ومخصوماً منها جميع الالتزامات المالية المترتبة على الشركة أو المؤسسة، ومن أهم حقوق الملكية التي تمتلكها الشركات هو رأس المال والذي يُعتبر الأهم والحجر الأساس لأي مؤسسة أو شركة، وكذلك تحتوي حقوق الملكية على الأوراق مالية وأسهم وسندات.
4- الإيرادات:
تُعتبر الإيرادات جميع الأموال التي تحصل عليها المؤسسة نتيجة الأعمال التجارية والخدمية التي تقوم بها، فالإيرادات هي الهدف الأساسي لجميع المؤسسات الربحية، والتي بدورها تسعى جاهدة لزيادة نسبة الإيرادات وتطويرها.
5- المصاريف:
تُعتبر المصاريف جزء من الالتزامات المالية المترتبة على المؤسسة، والتي لا يمكن استثنائها أو التخلي عنها؛ حيث عند قيام المؤسسة بأي عملية إنتاجية فهي تحتاج إلى المصاريف للقيام بعملية الإنتاج، وكذلك تحتاج المؤسسة المصاريف في دفع أجور العمل والعاملين وكذلك للقيام بعملية شراء البضاعة وغيرها.
ملاحظة: من الممكن تمثيل العلاقة بين الحسابات السابقة بالمعادلة التالية والتي تسمى بالمعادلة المحاسبية أو معادلة الميزانية:
الأصول = الالتزامات + رأس المال &ndash المسحوبات الشخصية + الإيرادات &ndash المصروفات
"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook