ما أنواع دراسات الجدوى؟

الكاتب: رامي -
ما أنواع دراسات الجدوى؟
"

ما أنواع دراسات الجدوى؟.

من الممكن تعريف دراسة الجدوى بأنها مجموعة من الأساليب العلمية المستخدمة في تجميع البيانات وتحليلها للوصول إلى نتائج تتحدد بناءً على أساسها صلاحية المشروع الاستثماري. وكذلك فهي فتُعتبر مجموعة من الاختبارات والتقديرات والتخمينات والبدائل التي تم إعدادها للحكم على صلاحية المشروع الاستثماري المراد دراسته، أو تقييم مدى نجاحه أو مدى قدرة المؤسسة على تنفيذه على أرض الواقع، بالإضافة إلى وجود العديد من التوقعات الخاصة بالتكاليف والعوائد المالية المباشرة وغير المباشرة المتعلقة بالعمر الإنتاجي للمشروع.
وبالمختصر من الممكن القول أن دراسة الجدوى تُساعد الجهات المعنية أو المختصة على تحديد مقدار الفائدة الرئيسية، التي من الممكن أن تُحددها المؤسسة أو الشركة أو المستثمر نتيجة تنفيذ الفكرة الاستثمارية المعينة أو المشروع الاستثماري المطروح للدراسة، وكذلك فهي تُساعد المستثمر على الاختيار بين مجموعة من البدائل بغرض تبني القرار الأفضل، وذلك اعتماداً على معايير مالية للعوائد والتكاليف ولما يقتضيه الزمن من فترات الإيفاء بالالتزامات الأولية.
أنواع دراسات الجدوى:
لا شك أن نجاح أو فشل المشروع الاستثماري يتوقف على مدى سلامة وصحة القرار الاستثماري الذي تتخذه الجهة المسؤولة عن المشروع، وأن سلامة القرار المذكور تتوقف بدورها على مدى توفر البيانات والمعلومات الملائمة والمناسبة ودرجة دقتها، وواقعيتها وشمولها لكافة جوانب المشروع الفنية والقانونية والإدارية والتسويقية والمالية والاقتصادية، فمن المهم أن تستمد هذه البيانات من خلال الدراسات المستضيفة لجميع جوانب المشروع والتي تُعرف بدراسة الجدوى. ونظراً لأن دراسة الجدوى تُكلف مبالغ مالية كبيرة؛ لهذا يلجأ المستثمرون إلى تقسيم الدراسة إلى مجموعة مراحل، وهذه المراحل ما يلي:
دراسة الجدوى الأولية: من خلال الدراسة الأولية للمشروع يتم التأكد من قِبل المستثمر أن المشروع الاستثماري المقترح هو مشروع مناسب وجيد، وكذلك من الممكن أن يحكم على صلاحية هذا المشروع، وكذلك يتم تحديد الجوانب العامة للمشروع والتأكد من عدم وجود مشكلات جوهرية من الممكن أن تُعرقل خط سير العمل الخاص بالمشروع.
دراسة الجدوى التفصيلية: بعد التأكد من جميع التفاصيل الخاصة بالمرحلة الأولى من مراحل دراسة الجدوى، وأن هذه التفاصيل قد تؤدي إلى نجاح المشروع يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي دراسة الجدوى التفصيلية، والتي يتم من خلالها إكمال ما تم البدء به في المرحلة السابقة، والدراسة التفصيلية هي بمثابة دراسة متخصصة وداعمة للدراسة السابقة وتشمل جميع الجوانب الخاصة بالمشروع المقترح وبقدر مقبول من الدقة والشمولية؛ بحيث تستطيع إدارة المشروع اتخاذ القرار النهائي بخصوص تنفيذ المشروع.
دراسة الجدوى الفنية الهندسية: تُعتبر هذه الدراسة أحد الأركان الأساسية في دراسات الجدوى الاقتصادية، وتهدف إلى الوقوف على إمكانية تنفيذ المشروع من الناحية الفنية. وتتم هذه الدراسة من قِبل فريق متخصص من المحالات المختلفة الهندسية والإحصائية وغيرها من جميع الاختصاصات ذات العلاقة.
"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook