ما أنواع طرق التدفق النقدي التشغيلي؟

الكاتب: رامي -
ما أنواع طرق التدفق النقدي التشغيلي؟
"

ما أنواع طرق التدفق النقدي التشغيلي؟.

1- طريقة غير مباشرة:
الخيار الأول هو الطريقة غير المباشرة، حيث تبدأ الشركة مع صافي الدخل على أساس المحاسبة على أساس الاستحقاق. وتعمل إلى الوراء لتحقيق رقم الأساس النقدي للفترة. وبموجب طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق، يتمّ الاعتراف بالإيرادات عند اكتسابها وليس بالضرورة عند استلام النقد.
على سبيل المثال، إذا اشترى العميل أداة بقيمة 500 دولار على الائتمان، فقد تم إجراء البيع ولكن لم يتمّ استلام النقد بعد. ولا تزال الشركة تحقق الإيرادات في شهر البيع، كما تظهر في صافي الدخل في بيان الدخل الخاص بها. ولذلك، تمّ المبالغة في تقدير صافي الدخل بهذا المبلغ على أساس نقدي. وستظهر الإزاحة إلى 500 دولار من الإيرادات في بند الحسابات المدينة في الميزانية العمومية. وفي بيان التدفق النقدي، يجب أن يكون هناك تخفيض من صافي الدخل بمبلغ الزيادة البالغة 500 دولار للحسابات المستحقة القبض نتيجة لهذا البيع. وسيتم عرضه في بيان التدفق النقدي كزيادة في حسابات القبض 500 دولار.
2- طريقة مباشرة:
الخيار الثاني هو الطريقة المباشرة، حيث تسجّل الشركة جميع المعاملات على أساس نقدي، كما تعرض المعلومات في بيان التدفق النقدي باستخدام التدفقات النقدية الداخلة والخارجة الفعلية خلال الفترة المحاسبية. ومن الأمثلة على الطريقة المباشرة للتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية ما يلي:
الرواتب المدفوعة للموظفين.
النقدية المدفوعة للبائعين والموردين.
النقدية التي تم جمعها من العملاء.
إيرادات الفوائد وأرباح الأسهم المستلمة.
ضريبة الدخل المدفوعة والفوائد المدفوعة.
الطريقة غير المباشرة مقابل الطريقة المباشرة:
يفضّل العديد من المحاسبين الطريقة غير المباشرة؛ لأنه من السهل إعداد بيان التدفق النقدي باستخدام المعلومات من بيان الدخل والميزانية العمومية. وتستخدم معظم الشركات طريقة الاستحقاق في المحاسبة، لذلك سيكون لبيان الدخل والميزانية العمومية أرقام متوافقة مع هذه الطريقة.
ويوصي مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) الشركات باستخدام الطريقة المباشرة؛ لأنّها تقدّم صورة أوضح للتدفقات النقدية داخل وخارج الشركة. ومع ذلك، كتعقيد إضافي للأسلوب المباشر، يتطلّب (FASB) أيضاً عملًا يستخدم الطريقة المباشرة؛ للكشف عن توفيق صافي الدخل مع التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية، التي كان سيتم الإبلاغ عنها لو تمّ استخدام الطريقة غير المباشرة لإعداد بيان.
ويتمّ استخدام تقرير التسوية للتحقق من دقة النقد من الأنشطة التشغيلية. وهو يشبه الطريقة غير المباشرة، حيث يبدأ تقرير التسوية بإدراج صافي الدخل وتعديله للمعاملات غير النقدية والتغييرات في حسابات الميزانية العمومية. وهذه المهمّة المضافة تجعل الطريقة المباشرة غير شعبية بين الشركات.
ما هو التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية (CFO)؟
يُشير التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية (CFO) إلى مقدار الأموال التي تجلبها الشركة من أنشطتها التجارية المستمرّة والمنتظمة، مثل تصنيع السلع وبيعها أو تقديم خدمة للعملاء.
ويُعدّ التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية معياراً مهمّاً، لتحديد النجاح المالي للأنشطة التجارية الأساسية للشركة. والتدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية هو القسم الأوّل المبين في بيان التدفق النقدي، الذي يتضمن أيضاً النقد من أنشطة الاستثمار والتمويل.
وهناك طريقتان لتصوير النقد من الأنشطة التشغيلية في بيان التدفق النقدي، الطريقة غير المباشرة والأسلوب المباشر. وتبدأ الطريقة غير المباشرة مع صافي الدخل من بيان الدخل، ثمّ تضيف البنود غير النقدية للوصول إلى رقم أساس نقدي. وتقوم الطريقة المباشرة بتتبع جميع المعاملات في فترة على أساس نقدي. وتستخدم التدفقات النقدية الفعلية الداخلة والخارجة في بيان التدفق النقدي.
طريقة حساب التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية:
التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية =
الأموال من العمليات + التغيرات في رأس المال العامل.
حيث أن:
الأموال من العمليات = (صافي الدخل + الاستهلاك، النضوب، الإطفاء + الضرائب المؤجلة وخفض ضريبة الاستثمار + الصناديق الأخرى).
مفاهيم ومصطلحات:
تعريف التدفق النقدي التشغيلي (OCF):
هو مقياس لمقدار النقد الناتج عن العمليات التجارية العادية للشركة.
تعريف الطريقة المباشرة:
تستخدم الطريقة المباشرة لإنشاء بيان التدفق النقدي التدفقات النقدية الفعلية والتدفقات الخارجة من عمليات الشركة، بدلاً من المدخلات المحاسبية المتراكمة.
مفهوم آلية عمل الطريقة غير المباشرة:
تستخدم الطريقة غير المباشرة التغييرات في حسابات الميزانية العمومية؛ لتعديل قسم التشغيل في بيان التدفق النقدي من طريقة الاستحقاق إلى طريقة النقد.
تعريف أنشطة الأعمال:
أنشطة الأعمال: هي أي نشاط تقوم به الشركة لغرض رئيسي يتمثل في جني الأرباح، بما في ذلك أنشطة الاستثمار والتمويل.
ما يجب أن تعرفه الأنشطة التشغيلية:
هي تلك التي تتعلق بأنشطة الأعمال الأساسية للشركة، مثل تصنيع وتوزيع وتسويق وبيع الخدمة.
مفهوم البيانات المالية:
هي سجلات مكتوبة تنقل أنشطة الأعمال والأداء المالي للشركة. وتتضمن البيانات المالية الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي.
تدفق مالي:
التدفق النقدي: هو المبلغ الصافي للنقد وما يعادله الذي يتم تحويله من وإلى العمل.
"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook