ما أهمية التسويق الإلكتروني؟

الكاتب: رامي -
ما أهمية التسويق الإلكتروني؟
"

ما أهمية التسويق الإلكتروني؟.

التسويق الإلكتروني هو أحد أبرز أنواع التسويق الذي تعتمد عليه المؤسسات الحديثة في الترويج للمنتجات والسلع الخاصة بها بالإعتماد على وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والذي يتم من خلال تحويل مقتضيات السوق الإفتراضي إلى واقع ملموس عبر استخدام الوسائط المختلفة.
ويعتمد التسويق الإلكتروني بشكل أساسي على مواقع التواصل الإجتماعي مثل &rdquo فيس بوك، تويتر، ماسنجر، انستجرام&rdquo وغيرها من الوسائل التي يعتمد عليها مستخدمي الإنترنت للتواصل مع غيرهم حيث يتم عرض الإعلانات التجارية عليهم في أكثر من شكل لضمان استقطابهم والتأثير في خياراتهم.
أهمية التسويق الإلكتروني
تتمثل أهمية التسويق الإلكتروني في تحقيق الكثير من الأهداف التنافسية الهامة والتي تتمثل في:
يساعد التسويق الإلكتروني على تحقيق أعلى معدلات للبيع من خلال إيصال المنتج للعديد من المستخدمين بكافة الطرق والوسائل الممكنة.
لا يتأثر التسويق الإلكتروني بتقلبات السوق الإعلامي حيث يحقق أهدافه بشتى الطرق والوسائل.
يساعد التسويق الإلكتروني في إيصال المنتج إلى العملاء في أوقات فراغهم وأوقات عملهم أيضًا.
يمكن استغلال التسويق الإلكتروني لإيصال السلع والخدمات إلى المناطق البعيدة جغرافيًا.
يتميز التسويق الإلكتروني بإنخفاض التكلفة إذا ما تم مقارنته بأنواع التسويق الأخرى فهو لا يحتاج إلا سوى منصة إعلامية عبر الإنترنت يمكن من خلالها الترويج للسلع.
يقوم التسويق الإلكتروني على أسس علمية مدروسة حيث يتم البحث في اهتمامات المستهلكين من أجل التعرف على احتياجاتهم ورغباتهم ومن ثم يتم وضعهم في فئات وكل فئة يكون لها عدد من السلع المخصصة لها مما يساعد في زيادة معدلات الشراء.
يساعد التسويق الإلكتروني في تعزيز الصلة والعلاقات بين المسوق والمستهلك مما يساعد المسوق أو المنتج في التعرف على اهتمامات الجمهور المستهلك.
إيجابيات التسويق الإلكتروني
يعتمد التسويق الإلكتروني على الإنترنت وبالتالي فهو لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة مقارنة بأنواع التسويق الآخرى التي تحتاج إلى وسائل الإعلام كالصحف والجرائد والراديو والتلفزيون وغيرها.
يستخدم التسويق الإلكتروني كما ذكرنا من قبل مواقع التواصل الإلكتروني وبالتالي فهو يساعد في تسهيل عملية التواصل مع المستهلكين عبر بريدهم الإلكتروني وحساباتهم الشخصية.
يسهل في التسويق الإلكتروني تعريف الجمهور المستهلك بكاف مميزات السلعة من خلال عرضها وشرح استخدامها بواسطة الصور والفيديوهات.
يقدم التسويق الإلكتروني خدمة إيصال السلع والمنتجات إلى المشتري من خلال تقديم أوردر بالسلعة وتتولى شركات الشحن إيصالها إلى باب المنزل.
تحديات التسويق الإلكتروني
لكي يستطيع التسويق الإلكتروني تحقيق أهدافه والوصول إلى غايته التنافسية؛ يتوجب عليه مواجهة العديد من التحديات منها:
يعتمد التسويق الإلكتروني في الأساس على الوسائل الإلكترونية؛ لذلك يجب دراستها والتعرف على كل جديد فيها من أجل تحسين استغلالها والتعامل معها بشكل يحقق أقصى استفادة ممكنة.
تتيح المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي كم هائل من البيانات والمعلومات عن مستخدميها والمتفاعلين معها؛ لذلك يجب الإستفادة من هذه البيانات ودراستها وتحليلها جيدًا للتعرف على أهواء المستخدمين ورغباتهم ومن ثم تقديم السلع في القالب والشكل المفضل لديهم.
زاد التسويق الإلكتروني من المنافسة بين الشركات التي تقدم نفس السلع والخدمات؛ لذلك أصبح من الضرور على الشركات تقديم رسالتها الإعلانية بشكل متطور وجديد يضمن لها الوصول للمستهلك بشكل أسرع.
أساليب التسويق الإلكتروني
يستخدم بعض المروجين التسويق الإلكتروني بهدف الإحتيال والغش ويقومون بالترويج لسلع ومنتجات لا تتفق مع المواصفات المعلن عنها؛ لذلك يفقد المستهلكين الثقة في المنتجات المعلن عنها عبر المنصات الإلكترونية، ولمواجهة هذا الأمر يمكن إتباع الأساليب والنصائح التالية:
اتباع الشفافية التامة من خلال عرض مواصفات السلعة في الواقع بما يساعد في كسب ثقة الزبائن.
تقديم ردود واضحة ومباشرة على استفسارات المستهلكين حول السلع والخدمات المعلن عنها.
السرعة في الرد على الرسائل الخاصة بالعملاء.
متابعة ردود الأفعال حول السلعة من أجل التعرف على مدى جودتها ورصد الآراء السلبية حولها ومحاولة إصلاحها أو تعديلها لكسب ثقة العملاء الحاليين واستقطاب عملاء جدد.
تحديد رؤية شاملة ومتكاملة تهدف إلى تحقيق المكاسب بعيدة المدى والحفاظ على السمعة والمكانة، ويحدث ذلك من خلال تقديم منتجات وسلع جيدة الجودة تتفق مع اهتمامات الجمهور.
"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook