ما العوامل المؤثرة في التخطيط المالي؟

الكاتب: رامي -
ما العوامل المؤثرة في التخطيط المالي؟
"

ما العوامل المؤثرة في التخطيط المالي؟.

الخطة المالية، أو ما يُسمى بالتخطيط المالي والتي يتم القيام بها من قِبل مجموعة متخصصة من الموظفين ومن قِبل إدارة المؤسسة، وتتخصص الخطة المالية بجميع الأمور المالية بما فيها التفقات والتكاليف والمصاريف والإيرادات، وكذلك جميع المواضع التي سوف تقوم بها المؤسسة بإنفاق المال، وأوجه هذه النفقات وكيفية الحصول على عوائد مالية وأرباح من خلال هذه النفقات، وكذلك من الممكن اعتبار الخطة المالية على أنها الميزانية العمومية، والتي يتم فيها توضيح كل ما يخص المؤسسة، من عمليات مالية وأهداف مالية واستثمارات قصيرة وطويلة الأجل.
ومن الممكن أن تحتوي الخطة على أنواع متعددة من الأفكار للاستثمارات المالية المربحة للمؤسسة، وكذلك بعض النصائح للابتعاد عن استثمارات تكون غير مجدية وتؤدي إلى خسارة الشركة أو المؤسسة. وتعتمد الخطة المالية على العديد من البيانات والأفكار وكذلك الدراسسات المقدمة من قِبل المؤسسة، وكذلك تعتمد على مقدار الموارد المالية التي تمتلكها المؤسسة، فعادةً لا يتم القيام بكتاة الخطة بطريقة عشوائية أو بدون معطيات ومراجع ومصادر موثوقة. وكذلك تُعتبر الخطة المالية بأنها أي مخطط يرسمه الأفراد؛ لغايات تخصيص أو ادخار بعض الأموال للمستقبل، أو للقيام ببعض العمليات المالية التي تعود عليهم بالأرباح، مثل شراء عقار معين أو شراء مجموعة من الأوراق المالية التي تعود عليهم بالعديد من الفوائد المالية.
وفيما يتعلق بالأعمال التجارية فتُعتبر الخطة المالية بأنها خطة متعلقة بجميع المعاملات المصرفية، وكذلك القوائم المالية التي يتم إعدادها من قِبل المؤسسة في نهاية الفترة المالية، والتي يتم القيام بإعدادها بناءً على التوقعات المالية. وعادةً ما تُساعد الخطة المالية على اتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بعملية زيادة أرباح المؤسسة.
العوامل المؤثرة في التخطيط المالي:
العديد من العوامل التي تؤثر في عملية التخطيط المالي والتي تُشكل فرق في عملية اتخاذ القرار المالي. ومن أهم هذه العوامل ما يلي:
العوامل البشرية: تُعتبر العوامل البشرية من أهم ما يؤثر في عملية التخطيط المالي، والتي تختص بالأفراد العاملين في المؤسسة، ويعتمد تأثير العوامل البشرية على تطبيق بعض الأمور، أهمها: عملية اختيار القوى العاملة الكفوءة والمؤهلة وكذلك المناسبة، وكذلك الأفراد الذين يملكون الخبرة فيما يتعلق بمجال وطبيعة العمل الذي يقوم به الأفراد بداخل المؤسسة، ومن أهم ما تُقدمه المؤسسة للعاملين العمليات التدريبية التي تعمل على دعم وتحسين مهارات العاملين.
العوامل التقنية: تُعتبر العوامل التقنية بأنها عملية الدمج والربط بين عملية التخطيط المالي وكذلك العوامل التقنية التكنولوجية الحديثة؛ ممّا يؤدي إلى تحسين فعالية وقدرة تطبيق العمليات المالية، وكذلك الحد من الخسائر التي من الممكن أن تتعرض لها المؤسسة، ودعم عملية الحصول على الأرباح.
"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook