ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟

الكاتب: رامي -
ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟
"

ما الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي؟.

قائمة الدخل هي أحد القوائم المالية الرئيسية التي تُبيّن نتائج أعمال المؤسسة المختصرة والمبسطة وكذلك تُبين الحسابات المتخصصة بالخطوة الواحدة، وأحياناً تكون ذات مراحل متعددة، وعادةً ما تكون هذه القائمة شاملة على جميع التفاصيل والحسابات المتنوعة لجميع أعمال المؤسسة خلال فترة زمنية معينة وعادةً ما تكون لسنة زمنية. وتعتمد قائمة الدخل على الإيرادات والمصاريف؛ للقيام بعملية الكشف عن مقدار ما حققته المؤسسة من ربح أو خسارة خلال السنة المالية.
وتختص قائمة الدخل بالمقارنة بين ما تم تحقيقه من إيرادات وما تم إنفاقه كمصاريف؛ للوصول في النهاية إلى الكشف عن وضع المؤسسة أو الشركة هل هي في حالة ربح أو في حالة خسارة. وبشكل عام فإن قائمة الدخل ترتكز في مكوناتها على المقارنة بين ما تم تحقيقه بشكل فعلي وبين الأهداف الموضوعة وبين الأرقام الموجودة في الدفاتر المحاسبية، للوصول إلى كشف يوضح مصير المؤسسة، فيتم تحقيق الربح عندما ترتفع نسبة الإيرادات التي تدخل إلى صناديق المؤسسة، وعندما تنخفض وتزيد المصاريف يتم تحقيق الخسارة.
وكذلك هنالك العديد من أنواع وأشكال قائمة الدخل المستخدمة في الشركات والمؤسسات. ومن أهمها ما يلي:
قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة: ومن أهم مزايا هذه القائمة أنها سهلة وبسيطة سريعة التنفيذ، حيث تنقسم إلى جزئين رئيسيين؛ الجزء الأول الإيرادات، حيث تشمل على أنواع الإيرادات المالية التي تدخل إلى صناديق المؤسسة سواء الإيرادات التشغيلية أو الإيرادات البيعية وغيرها للوصول إلى صافي الإيرادات. والجزء الثاني هو المصروفات والتي تشمل على جميع المصاريف التي تم إنفاقها في المؤسسة مع اختلاف أنواع هذه المصاريف سواء كانت تكاليف بضاعة مباعة، أو ضرائب يتم دفعها من قِبل المؤسسة تفرضها الجهات الضريبية أو أية مصاريف تشغيلية وغيرها، ويتم طرح جميع المصاريف من صافي الإيرادات للوصول إلى صافي ربح أو صافي خسارة.
قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة: هذا النوع من قائمة الدخل، يرتكز على البيانات التفصيلية للقوائم المالية، فيتم ذكر جميع العناصر الخاصة بالإيرادات والمصاريف، وتعتمد هذه القائمة بشكل أساسي على مبدأ الفصل بين الإيرادات والمصاريف التشغيلية وبين الإيرادات والمصاريف الأخرى، وكذلك تعمل هذه القائمة على التفريق بين الأرباح والخسائر التي تم تحقيقها نتيجة دخول المؤسسة في استثمارات مالية متنوعة أو مشاريع، وتتميز هذه القائمة بمنح الأولوية للأرقام التي تهم مستخدم هذه القائمة، على سبيل المثال؛ الضرائب التي سوف يتم ودعها مقابل الأرباح التي تم تحقيقها، مجمل الربح، أرباح التشغيل وصافي الأرباح.
ما هي قائمة المركز المالي؟
ومن الأسماء التي يتم معرفتها بها هي قائمة الأرصدة، ومن المرجح أن اسم قائمة الأرصدة هو الأصح؛ وذلك لأن قائمة المركز المالي تعمل على توضيح جميع الأرصدة الخاصة بالمؤسسة ولا تمنح المحاسب أية معلومات متعلقة بالسيولة الخاصة بالمؤسسة، إنما تعمل على تقديم تقارير مالية أو بعض الصور الفوتغرافية التي تكشف حقيقة الأرصدة الخاصة بالمؤسسة، والتي تُعتبر تقارير مهمة خاصة بأصحاب القرارات المحاسبية.
الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي:
هنالك فرق واضح بين القائمتين (قائمة الدخل وقائمة المركز المالي)، ويتمثل ذلك الفرق من حيث المبدأ الأساسي لعمل كل من هذه القوائم، فيتم عمل وإعداد قائمة الدخل؛ لغايات الكشف عن نتائج عمل المؤسسة من ربح أو خسارة وتوضيح مقدار الأرباح التي حققتها، أو ما يسمى بصافي الدخل خلال فترة زمنية معينة منهتية للمؤسسة أو الشركة وتبين هذه القائمة جميع الإيرادات والمصاريف والأرباح والخسائر أورباح الأسهم، والأرباح التي حققتها المؤسسة نتيجة الاستثمارات المالية التي قامت بها خلال السنة المالية وغيرها.
بينما قائمة المركز المالي فدورها يعتمد على الكشف وتوضيح الأموال والموارد التي تملكها المؤسسة أو الشركة، وكذلك توضيح جميع الالتزامات المالية المترتبة على الشركة والتي تم تأجيلها للفترة المالية القادمة، وكذلك توضح قائمة المركز المالي جميع الأصول الواردة في المؤسسة باختلاف أنواعها.
أهمية إعداد القوائم المالية:
تُعتبر القوائم المالية من أهم الأعمال التي يقوم بها المحاسبين، خلال فترة عملهم بالمؤسسات أو بالشركات؛ وذلك لأنها تعمل على تقديم المعلومات للعديد من الأطراف والجهات المهتمة والمعنية بهذه القوائم، فعادةً ما تُساعد القوائم المالية المستثمرين على اتخاذ العديد من القرارات الخاصة باستثماراتهم، ففي حال كانت نتائج قائمة الدخل الخاصة بمؤسسة ما تدل على ربح هذه المؤسسة، فإن المستثمر وبناءً على هذه النتيجة يقوم بوضع أمواله في الاستثمار بها وشراء الأسهم الخاصة بهذه الشركة. وكذلك فيما يخص الجهات الرقابية والإدارية في المؤسسة فتقوم باتخاذ العديد من القرارات بناءً على نتائج أعمال المؤسسة الموضحة في القوائم المالية، والتي تعمل تُساعدهم على الاستمرار بالعمل الذي يقومون به أو التوقف عنه، وكذلك الجهات الضريبية والتي تقوم بفرض الضرائب بناءً على مقدار الدخل الذي تم تحقيقه من هذه المؤسسة.
"
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook