ما المقصود بالاختلال البيئي

الكاتب: المدير -
ما المقصود بالاختلال البيئي
"محتويات
تعريف الاختلال البيئي
أسباب الاختلال البيئي
تأثيرات الاختلال البيئي
التوازن البيئي وأهميته
تعريف الاختلال البيئي

تحدث الاختلالات البيئية عندما يُسمح لمجموعة من مكونات النظام الإيكولوجي بالانتشار دون عوائق وبسرعة ما تهيمن على كل الموارد المتوفرة. وتظهر عن هذه الآثار الجانبية والكارثية على كل الكائنات أو المخلوقات بالنظام البيئي تقريبًا.

يحدث الاختلال بشكل متكرر وثم تصحح من نفسها باستمرار وايحاد حلول اختلال التوازن البيئي . الطبيعة مذهلة وتقوم دائمًا بتصحيح الاختلالات في مرحلة معينة .

من أمثلة هذه الأشياء حشرات المن عندما يزيد هذا النمل ويتسبب هذا في خراب في كل من النباتات في منطقة معينة وتتعرص  للإصابة.

وفي نفس الوقت تظهر معها حشرات اخرى كالذباب والعديد من الحشرات المخربة الأخرى . العوامل البيئية التي تؤثر على حشرات المن فعالة أيضًا في إعادة بعض الاثار البيئية إلى المستويات الطبيعية . فالحشرات أكثر الفة اما الثدييات أيضًا يمكن أن تصل إلى مستويات مدمرة إذا تركت دون تدخل أو إذا تم القضاء على عامل مقيد لها . تنتشر الغزلان إذا اختفى مفترسيها من النظام البيئي .

يوجد حاليًا في فلوريدا العديد من الأنواع التي تم إدخالها للبيئة والتي تسبب أضرارًا كبيرة سواء للنباتات و اضرار الصيد الجائر للحيوانات المحلية لأنه لا توجد كائنات مفترسة بالطبيعة للحد من تكاثرها وانتشارها . فمثلاً تتسبب الثعابين وأسماك الأسد وأسماك البيرانا والأنواع الأخرى الغريبة عن البيئة في اختلالات كبيرة بهذه المنطقة .

ثم تظهر ايضاً الاختلالات النباتية التي تسببها ممارسات غير حكيمة ، وإدخال كائنات دخلية على البيئة لأسباب مختلفة مما يؤثر على أنظمة البيئة وظهور حالة من عدم التوازن باستمرار.

أسباب الاختلال البيئي
ظهور اضطرابات بالأرض: أحد الأسباب الرئيسية للتدهور البيئي هو تلف الذي تتعرض له الأرض. الكثير من أنواع النباتات العشبية ، مثالاً: الثوم والخردل فهي نباتات غريبة ومتطفلة وبسبب وجود اختلال بالبيئة المحيطة يصبح لهم فرصة لبدء النمو والانتشار . يمكن لهذه النباتات أن تتحكم في الطبيعة ، وتأثر على المساحات الخضراء المحلية لهذا المكان . والنتيجة هي منطقة ذات نبات غريب سائد لا يعطي فائدة غذائية مرضية لأشكال الحياة البيئية. وبالتالي يمكن ان تدمر البيئة بأكملها بسبب هذه الأنواع المتطفلة .
التلوث البيئي: التلوث مهما كان صورته سواء كان في الهواء أو في الماء أو بالأرض أو من خلال ضوضاء هو من العوامل المؤثرة على الاتزان البيئي . تلوث الهواء يؤثر على الاوكسجين الذي نتنفسه مما يؤدي لمشاكل صحية. ويؤدي تلوث المياه إلى قلة جودة المياه التي تستخدم في الشرب. كما يسبب تلوث الأرض إلى دهورة بسطح الأرض كنتيجة للأنشطة البشرية. يمكن أن يسبب التلوث الضوضائي في أضرار لا يمكن ان تعالج وتؤذي البشر مثل التعرض لأصوات مزعجة باستمرار كزمر المركبات على الطرق المزدحمة أو الآلات التي تخرج ضوضاء صاخبة .
التضخم السكاني: يفرض التضخم السكاني السريع ضغط على الموارد الطبيعية ، مما يتسبب في تدهور البيئة. انخفاض نسب الوفيات لتحسن الخدمات الطبية ، مما يؤدي إلى ارتفاع العمر الافتراضي. ارتفاع عدد السكان هو ببساطة ارتفاع الطلب على الطعام والملابس والمسكن. الانسان دوماً بحاجة إلى مساحة أكبر لزراعة الطعام وايجاد منازل لملايين من البشر . يسبب هذا في إزالة الغابات ، وهو عامل آخر في الخلل البيئي.
التخلص ودفن النفايات: مكبات النفايات تلوث البيئة وتدمر  اى مناطق طبيعية . مدافن النفايات بداخل المدن بسبب كم النفايات الضخمة التي يخرجها كل منازل والمصانع والمستشفيات. تؤدي مدافن النفايات خطرًا كبيرًا على صحة البيئة والأشخاص الذين يعيشون بها . كما ينتج من مكبات النفايات رائحة كريهة عند الاحتراق وتسبب اختلال بيئي كبير .
إزالة الغابات: إزالة الغابات من خلال قطع الأشجار لتوسيع المجال للكثير من المنازل والصناعات. النمو السريع في اعداد السكان والبناء العمراني هما من الأسباب الاساسية لتجريف الغابات. بصرف النظر عن هذا ، فإن استخدام أراضي الغابات للزراعة والرعي الجائر للحيوانات وقطع الاخشاب من أجل حطب الوقود وهذه بعض الأسباب لإزالة الغابات. تساع دإزالة الغابات في ظهور ظاهرة الاحتباس الحراري حيث يتسبب انخفاض حجم الغابات إلى عودة الكربون إلى البيئة.
أسباب اخرى طبيعية: يمكن للاحداث البيئية مثل الانهيارات الثلجية والزلازل والمد والجزر والعواصف وحرائق الغابات و مخاطر الصيد العشوائي على التوازن البيئي التي تقضي على مجموعات الحيوانات والنباتات القريبة لدرجة أنها تغادر تلك المناطق للابد.
تأثيرات الاختلال البيئي
التأثير على صحة الإنسان: قد تكون صحة الإنسان في جهة المتلقي في مراحل التدهور والاختلال البيئي. يمكن أن تسبب المناطق التي بها ملوثات سامة للهواء بمشاكل في الجهاز التنفسي كالالتهاب الرئوي والربو. من المشهور أن العديد من الأشخاص يموتوا بسبب التلوث البيئي للهواء لذا تسعى كل الجهات في المحافظة على التوازن البيئي .
قلة التنوع البيولوجي: التنوع البيولوجي هام للمحافظة على الاتزان النظام البيئي في هيئة مكافحة التلوث وان تستدعي المغذيات وحماية المياه واستقرار المناخ. كما ان إزالة الغابات والتضخم السكاني والتلوث من الأسباب الاساسية لفقدان التنوع البيولوجي.
ثقب طبقة الأوزون: طبقة الأوزون هي المسئولة عن حماية الأرض من الأشعة الضارة الفوق بنفسجية. يؤدي وجود مركبات الكربون سواء  الكلورية فلورية او مركبات الكربون الهيدروكلورية فلورية في طبقة الغلاف الجوي في تدهور طبقة الأوزون. عندما يتأثر الاوزون ، سوف ترسل منه إشعاعات ضار إلى الأرض.
تأثر السياحة: يمكن أن يكون الخلل البيئي انتكاسة كبيرة في صناعة السياحة التي تقوم على السياح في حياتهم اليومية. يمكن أن يكون الخلل البيئي على شكل تجرد الغطاء الأخضر ، وقلة التنوع البيولوجي ، ومدافن النفايات الكبيرة ، وزيادة تلوث بالهواء والماء وهو منعطف كبير لمعظم انشطة السياحة .
الاثار الاقتصادية: يمكن أن يكون للتكلفة الكبيرة التي قد تسددها بلد ما بسبب الخلل في  أنواع النظم البيئية بتأثير اقتصادي ضخم من حيث اكتساب غطاء أخضر والغاء مدافن النفايات وحماية الكائنات المهددة بالانقراض.
التوازن البيئي وأهميته
إن التوازن البيئي يظهر من استيعاب البيئة من الناحية الاقتصادية ، بالرغم أنه ليس امر سهل  لكنه يسمح لنا بوضع كل امر في نفس وحدة المقارنة. على الرغم من كون البيئة جزء لا يتجزأ من الحياة البشرية ، إلا أنه في بعض الأحيان فكرة غير منتشرة في اقتصاد اليوم. غالبًا ما تكون الطبيعة والمال امور متنافسة ، لذلك للوصول لتكافؤ الفرص ، سعى الاقتصاديون البيئيون في ملأ هذه الفجوة عن طريق وضع قيمة نقدية على الفوائد التي تمنحها الطبيعة.
تساعد خدمات النظام البيئي في قياس التكلفة الحقيقية للتنمية الصناعية. غالبًا ما يلقي تأثير التنمية الصناعية على الاقتصاد وخلق فرص العمل بظلاله على التكلفة التي ستكلفها على البحيرات المحيطة والغابات والأنواع الأساسية وما إلى ذلك. يساعد تخصيص قيمة بالدولار لهذه البحيرات والغابات ، وخدمات النظام البيئي التي توفرها ، على تعديل تحليل التكلفة والمزايا من خلال تقييم الآثار السلبية للتنمية على البيئة الطبيعية.
سواء كنت تعيش في الريف أو في وسط المدينة إن الاعتماد على موارد  النظام البيئي هو نفسه. في المجتمع يعتمد على النظم البيئية الصحية للقيام بالكثير من الامور لتنقية الهواء حتى يمكن التنفس بشكل صحي ، واستبعاد الكربون من المناخ ، كما ان تدوير المغذيات حتى يمكن من الوصول إلى مياه للشرب صالحة دون الحاجة لبنية تحتية ضخمة ، والمحاصيل حتى لا يحدث اي مجاعات . مع الاستمرار في نمو تعداد سكان العالم ، وزيادة  الاعتماد أيضًا على النظام البيئي الصحي لاتاحة الضروريات الأساسية للحياة .
المراجع
الوسوم
البيئة"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook